تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح لتفادي العطش في رمضان
نصائح لتفادي العطش في رمضان

نصائح لتفادي العطش في رمضان

2022-04-17

يعاني الكثير من الأشخاص من العطش في شهر رمضان خاصة أن يأتي بالتزامن مع شهر الصيف، وذلك بسبب نقص السوائل في الجسم ومع ارتفاع  درجات الحرارة إلا أنه هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك على تفادي العطش في رمضان.

العطش في رمضان

نصائح لتفادي العطش في رمضان:

التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، مثل المخللات، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة؛ حيث أنها تعمل على الزيادة من الشعور بالعطش، بسبب احتوائها على  نسبة كبيرة من الصوديوم.

تجنب تناول المنبهات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه، خاصة خلال فترة السخور، لانها تسبب العطش وتفقد الجسم السوائل..

عدم الإفراط في تناول الحلويات، خاصةً في فترة السحور، حيث إنها تزيد الشعور بالعطش.

التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة المشوية، والمقلية.

الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون، مثل تناول المشروبات الغازية، فهي تزيد الإصابة بالانتفاخ، والغازات، وتعمل على منع الجسم من الاستفادة بالسوائل.

 

الأطعمة التي تخفف نسبة العطش:

بما أن الصيف هو موسم البطيخ يمكنك الاستفادة منه وتناوله بكثرة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يعمل على ترطيب الجسم.

تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، وعصير الليمون.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مثل التمر، والموز، فهي تخفف من الشعور بالعطش.


يساعد طبق من السلطة الخضراء على ترطيب الجسم، وإمداده بالطاقة. وتناول كوب من اللبن يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، ويقلل من الشعور بالعطش.

 

نصيحة رمضانية:


ابدأي وجبة افطارك  بتناول 3 حبات من التمر، ثم تناول كوباً من الماء أو الحليب، والانتظار لمدة 10 دقائق قبل تناول الوجبة.


تناولي الخضراوات والفواكه في وجبة السحور، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على احتفاظ الجسم بالماء والسوائل.

تناولي الشوربة الساخنة على وجبة الفطور قبل تناول الطعام، وبعد تناول التمر، والماء.

تناولي البقوليات في وجبة السحور؛ كونها  تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات التي تمنح الشعور بالشبع، وتخفف من العطش.

 


 

رمضان رمضان٢٠٢١ شهر الصوم شهر العطاء عطش اكل صحي

احدث المقالات