تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شهر رمضان

موعد بدء شهر رمضان 2024 فلكيًا

2024-01-30

أقل من شهرين يفصلنا عن شهر رمضان المبارك للعام الحالي 2024 المفترض أن يكون في بداية شهر مارس المقبل، ويتساءل الكثير عن موعد بدء الشهر الفضيل الذي يترقبه العالم الإسلامي.

موعد شهر رمضان 2024

صرح السيد إبراهيم الجروان، رئيس جمعية الإمارات للفلك إن بداية الشهر الفضيل سيكون يوم 11 مارس المقبل فلكيًا، وقال إن الشهر الفضيل سيأتي هذا العام خلال فصل الشتاء.

وأردف ان الشهر قد يستمر إلى 9 أبريل 2024 فلكيًا وبذلك يكون يوم 10 أبريل هو اول أيام عيد الفطر السعيد.

واوضح السيد إبراهيم الجروان إن الأجواء خلال الشهر الفضيل ستكون معتدلة، حيث إن منتصف الشهر قريب من موعد الاعتدال الربيعي.

واستطرد قائلًا إن رمضان خلال السنوات المقبلة سيكون في فصل الشتاء، حيث سيدخل عام 2031 في يوم 16 ديسمبر.

وحول عيد الأضحى المبارك فأوضح إنه من المتوقع أن يكون يوم 17 يونيو 2024 فلكيًا، حيث يكون غرة شهر ذي الحجة يوم 8 من شهر يونيو المقبل.

أدعية استقبال شهر رمضان


اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق ودفع الأسقام، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه.


اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقرآة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.


اللهم أهل علينا شهر الرحمة بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا ولكم شعبان بالتوبة والغفران كل عام وأنتم إلى الله أقرب.

اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك.

احدث المقالات