تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنظيم النوم
تنظيم النوم

كيف تنظمي نومك في رمضان؟

2021-04-29

يعاني الناس في  شهر رمضان المبارك من لخبطة في جدول النوم عند وذلك لطبيعة الشهر، حيث يحاول البعض البقاء مستيقظين في أطول مدة افطار مما يدفعهم للسهر، بالإضافة لحرص البعض على البقاء مستيقظين حتى وجبة السحور، فيما يهتم البعض بالسهر من أجل العبادات، هذا كله يؤثر على النوم والجسد خاصة إذا كان لديك عمل في الصباح

 

تنظيم النوم

ما هي الاثار التي تترتب على قلة النوم؟

الصداع وتقلب المزاج:

يعمل الجسم وفق نظام يومي تضبطه ساعة بيولوجية تعمل على مدار 24 ساعة وتلعب دوراً مهماً في النوم والاستيقاظ. يمكن لأي تغيير على نمط النوم عند الصائم أن يحدث خللاً بهذا الإيقاع، ويؤدي غالباً إلى تقلب المزاج وسرعة الغضب من اي سبب العمل،الجوع، الدخان  والصداع العادي والنصفي.

 

تنظيم النوم

 

التأثير على وظيفة الإدراك:

 يفيد الحصول على القدر المناسب من الراحة في صفاء الفكر والذهن وتعزيز القدرة على حفظ المعلومات وتذكرها واتخاذ القرارات، فيما تسبب قلة النوم صعوبة في التركيز والانتباه وتباطؤ في ردود الفعل، كما تؤثر على القدرة على الإبداع وحل المشكلات. 

 

كسب الوزن:

قلة النوم تحدث تغيرات في نسب الهرمونات التي تتحكم بالشهية والإحساس بالجوع، كما أنها تؤثر على اتخاذ القرارات المتعلقة باختيار الطعام، وغالباً ما تؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مما يزيد من احتمال زيادة الوزن.

تنظيم النوم

 

كيف يمكن الحصول على المقدار الكافي للنوم في رمضان؟

القيلولة:

بعد الانتهاء من العمل او اشغالك الخاصة  يفيد أخذ قيلولة بعد الظهر في استعادة مستويات الطاقة والتركيز، مع الحرص على ضبط المنبه لتجنب النوم لفترة طويلة لأن ذلك يزيد الشعور بالخمول والنعاس. 

تنظيم النوم

 

اختيار أنواع الطعام والشراب بعناية:

 يُنصح بتجنب الأطعمة الثقيلة الغنية بالسكر والدهون على الإفطار، لأنها يمكن أن تضر بالقدرة على النوم نتيجة انشغال الجسم لفترة أطول في عملية الهضم، وكذلك الابتعاد عن استخدام الكثير من البهارات لأنها قد تسبب الغازات والحرقة، بالإضافة إلى الامتناع عن الكافيين لعدة ساعات قبل النوم حاولي ان تشربي بعض الكفايين بعد الإفطار مباشرة ليكون مدة معينة ما بين النوم.

 

تنظيم ساعات النوم

 من الضروري تعديل نظام النوم في رمضان، بحيث يتيح النوم والاستيقاظ في أوقات محددة وثابتة كل يوم، فهذا يفيد الجسم في التعود على إيقاع معين للتمتع بنوم أكثر راحة. 

اذ لم تستطع النوم في الوقت المناسب لتنظيم النوم اليك بعض النصائح تساعدك على النوم 

الابتعاد عن الإلكترونيات 

 تتميز البيئة المثالية للنوم بالهدوء والظلام، لذا ينصح بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهاتف المتحرك واللاب توب والتلفزيون، عند النوم لأن الدراسات أثبتت أن الضوء الأزرق الذي يصدر من شاشات هذه الأجهزة قد يؤثر سلباً على جودة النوم.

 

تنظيم النوم

 

 تهيئة الأجواء المحيطة للنوم

يتأثر الإيقاع اليومي بالضوء أو الصوت، فحينما يتم تخفيض الإضاءة وإيقاف الصوت ليلًا فهذا يعني أنه حان وقت النوم، ولذلك ينصح بتهيئة الأجواء المحيطة للنوم، وتجنب الأضواء العالية أو الأصوات المرتفعة التي تسبب صعوبة النوم.

 

 

المشروبات الساخن

يمكنك تنال المضروبات الساخنة كالشاي الاخضر او اليانسون الذي يرخي اعصابك ويشعرك تشعرين بالنوم.

 

تنظيم النوم

 

رمضان رمضان٢٠٢١ تنظيم تنظيم النوم تعب ارهاق قيلولة

احدث المقالات