تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تمارين المقاومة
تمارين المقاومة

كيف تمارسين الرياضة في شهر رمضان؟

2021-04-26

يقوم بعض الأشخاص باستغلال الشهر الفضيل في خسارة الوزن فمنهم من يتبع حمية غذائية ومنهم من يمارس الرياضة، و عتبر ممارسة الرياضة من العادات التي يحرص عليها العديد من الأشخاص، في حين قد يجد البعض صعوبة في ممارستها خلال نهار رمضان بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو الارتباط بالعمل، في حين يفضل البعض ممارستها بعد الإفطار أو قبل الإفطار.. لكن ما هو الوقت المثالي لممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الافطار بمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة انهاء التدريب والافطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والاملاح المعدنية المفقوده باسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام. 

 

ويمكن ممارسة المشي قبل الإفطار بساعة حيث كما يعزز المشي حرق الدهون؛ ما يؤدي إلى نقصان الوزن بشكل ملحوظ، ويعود ذلك إلى افتقار الجسم للسكر المحرك للطاقة خلال الصيا.

والمشي يتطلب طاقة خاصة لممارسته، وبالتالي ستؤخذ من الدهون المخزنة في الجسم، أيضاً يتخلص من السموم المحتبسة داخل الجسم، ويفيد مرضى السكر، حيث إن المشي على معدة فارغة يشجع الجسم على امتصاص الغلوكوز، ما يؤدي إلى السيطرة على الأنسولين بشكلٍ جيد، ويزيد الشعور بالهدوء والسكينة، ويخلص الجسم من الطاقة السلبية، بالإضافة إلى أنه يشجع على الالتزام بالعادات الصحية اليومية.

 

تمارين المقاومة

 

الرياضة بعد الإفطار:

لا تتكاسلي فاستمري ومارسي الرياضة بعد الفطزر فممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار يجب أن تضع فاصلاً زمنياً بما يعادل 2 ونص إلى 3 ساعات، والسبب يعود إلى أن هذه الفترة يتم خلالها هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجوز بتاتاً ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصباً على إتمام عملية الهضم.

 

تمارين المقاومة

 

 

ما هي التمارين  المقاومة لإحراق الدهون في رمضان؟

تتركّز تمارين المقاومة على تدريب العضلات وزيادة قدرتها على التحمّل عن طريق انقباضات الأنسجة العضلية، فضلاً عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي إحراق المزيد من السعرات الحرارية يجب ان تخصصي نصف ساعة من وقتك لعمل الرياضة 

 

فوائد تمارين المقاومة:

  • تعزيز اللياقة البدنية، وتنشيط الدورة الدموية.
  • تقوية وشدّ عضلات الجسم كافة.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي خسارة الوزن.
  • الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ إذ تقوي المفاصل والعظام.
  • زيادة قوة التحمّل.
  • الحدّ من آلام الظهر والرقبة، جرّاء الجلوس لساعات طويلة.
  • علاج الاكتئاب؛ إذ تُحفّز إفراز هرمون السعادة.

 

ما هي التمارين المناسبة؟

تمرين رفع الأوزان الخفيفة (الدمبلز)

يُفيد هذا التمرين في شدّ عضلات الذراعين والصدر.

 

تمارين المقاومة

 

 

تمرين الضغط:

يُعدّ هذا التمرين من التمرينات الأكثر فعالية في شد العضلات الجسم كافة.

 

تمارين المقاومة

 

 

تمرين الملاكمة

يُساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الذراعين والكتفين.

 

تمارين المقاومة

 

رمضان رمضان ٢٠٢١ رياضة تمارين صحة نشاط تمارين فبل اللأفطار تمارين بعد الأفطار

احدث المقالات