تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سما عالية
سما عالية

رمضان 2021: مسلسل "سما عالية" يرصد كفاح المرأة الكويتية في ستينيات القرن العشرين

2021-04-07

تمكنت الدراما الخليجية وتحديدًا الكويتية من حجز حضور قوي لها عربيًا خاصة في الموسم الرمضاني عبر تطور لافت في الأداء والمضمون والأفكار المطروحة، لم تخلُ من النقد والجدل على مدى السنوات القليلة الماضية.

هذا العام سيأخذنا مسلسل "سما عالية" الى فترة الستينيات القرن العشرين، حيث سيتناول معاناة المرأة الكويتية خلال عقود، انطلاقًا من الستينيات حتى العصر الجاري، عبر مجموعة من الأحداث، خصوصًا عندما يقترن الرجل المتفتح بفتاة من بيئة محافظة ومنغلقة، المرأة نفسها تعيش حياة جديدة عليها تصيبها بتوترات وتحولات كثيرة.

وتم تصوير أحداث المسلسل في عدة دول انطلاقًا من استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة للمشاهد الداخلية، مرورًا بالكويت، سلطنة عُمان، وانتهاء في لندن.


واستند المسلسل على نص كتبه صالح النبهان، وشيخة بن عامر، وتولى المخرج السعودي محمد دحام الشمري إدارة العمل مع مدير التصوير محمد سمير.

وكشف نجم العمل الفنان حمد العماني عن "البرومو" التشويقي لمسلسل "سما عالية"، وظهر فيه بشكل رومانسي إلى جوار البيانو خلال حقبة الستينات من القرن الماضي، وكتب معلقًا: "سما عالية، للمخرج محمد دحام الشمري.. رمضان المقبل على تلفزيون دبي".

 


معاناة المرأة


وقال مؤلف العمل صالح النبهان إن مسلسل "سما عالية" يتناول بشكل عميق معاناة المرأة في مسيرة صراعها لنيل بعض حقوقها الإنسانية، ابتداءً من حق التعليم والعمل واختيار الشريك، وانتهاءً بكسر سقف المطالبة بهذه الحقوق، بما قد يفوق خيال المشاهد.


وتابع: "ولأن هذه المسيرة مسيرة سنوات طويلة من النضال القانوني والاجتماعي ضد كل ما هو سلطوي ودخيل على حقوق البشر كان لابد من تعقّب بدايات هذا الصراع ومآلاته مرورًا بكل أحداث صيرورته، وهذا الاشتغال الكتابي العميق والواعي وبهذه الكيفية يستدعي أن يكون العمل حقبويًا".


يذكر أن مسلسل "سما عالية" تأثر كثيرًا بجائحة كورونا، فقد أوقف المخرج التصوير في منتصف العمل، حرصًا على سلامة الطاقم الفني والممثلين، وخرج بذلك من سباق التنافس الرمضاني، رغم كل ما تكبدته الشركة المنتجة من خسائر ليست بالقليلة، وبعد أن بدأت الأمور تعود شيئاً فشيئاً إلى طبيعتها تم استئناف التصوير، بمحاذير وقواعد صحية لضمان سلامة الجميع.

تفاصيل العمل:

إخراج:محمد دحام الشمري

تأليف: صالح النبهان وشيخة بن عامر

بطولة: جاسم النبهان / زهرة الخرجي / سليمان الياسين / حمد العماني / شيماء سليمان / نور العبدالله / نهى رأفت

سما عالية مسلسلات رمضان الكويت رمضان 2021

احدث المقالات