تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
رمضان كريم
رمضان كريم

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

2021-04-23

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان:

اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ .

 

يوم الجمعة

 

فضل يوم الجمعة في رمضان:

وعن فضل يوم الجمعة في رمضان، هو يوم يستحب فيه ذكر القرآن والصلاة والذكر والتطيب والصلاة على رسول الله: "خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمس يومُ الجمعة؛ فيه خُلق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة"، وفقا لـ"مدكور".

ولكن لا يوجد ثواب أكبر أو أقل إذا تصادف وجود يوم الجمعة في شهر رمضان فكلها أيام الله، ولكن يستحب فيه قراءة سورة الكهف والتطيب والتسوك وتبخير البيوت، وصلاة التراويح: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له الله ما بين الجمعتين".

وإخراج الزكاة والصدقة من الأعمال المستحبة في الشهر الكريم، كما قال الله سبحانه وتعالى: "يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ"، ويجب أن يكون لساننا عامر بذكر الله، فعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه، قال: "لما شكا الرجل حاله قال: يا رسول الله، إن شعائر الإسلام قد كثرت عليَّ فأخبرني بأمر أتشبَّثُ به، قال: لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله".

وأكد "مدكور" أن رمضان هو فرصة للحسنات وذكر الله ومغفرة الذنوب: "رمضان سوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر"، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر ويتوب إلى الله أكثر من 200 مرة، وقال صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة أتريد أن تكون رحمة الله عليك حيا وميتا، قال نعم يا رسول الله، ومبعوثا ومقبورا قال نعم الله يا رسول الله، قال قم يا أبا هريرة فصلي في زوايا بيتك يكن لك نور ما بين السماء والأرض".

 

يوم الجمعة
رمضان رمضان٢٠٢١ شهرالخير يوم الجمعة فضائل يوم الجمعة شهر المحبة

احدث المقالات