تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أمينة حاف
أمينة حاف

"تعدد الزوجات" و"سي السيد".. اتهامات تطال مسلسل "أمينة حاف" في حلقاته الأولى

2021-04-16

بواجه مسلسل "أمينة حاف" اتهامات بالترويج لفكرة "تعدد الزوجات" وتعزيز مفهوم "سي السيد" في البيت وبأنه هو الآمر الناهي على جميع أفراد أسرته الكبيرة.


ويروي مسلسل "أمينة حاف" في إطار اجتماعي كوميدي قصة ارتباط أمينة بفارس وهو رجل مزواج مرتبط بثلاث زوجات، وتدخل عالمه بما فيه من مشكلات وصراعات ومكائد بين الضرائر.


لكن على ما يبدو أن فكرة الزوجات الأربع، وما يرافقها من تحكم الزوج بزوجاته أمرًا لم ينال استحسن الجمهور العربي وتحديدًا الخليجي لتخرج بطلة العمل للدفاع عنه.


وقالت الممثلة إلهام أن الهدف من المسلسل ليس الدعوة للتعدد أو معارضته، ولكن شعارهم "شوف واستمتع" مثل بقية الأعمال الكويتية السابقة التي تحدثت عن تعدد الزوجات ولم يوجه لها اتهامات.


وأشارت إلهام الى أن المسلسل لا يهدف الى مناقشة قضية تعتبر "جدلية" في المجتمع الخليجي، لكن في ذات الوقت لا يعد أمرًا مناسبًا أن يتم مناقشة فكرة "خيالية" أو بعيدة كل البعد عن المجتمعات العربية.


وأوضحت بأن فكرة مسلسل "أمينة حاف" واقعية لكن تعرض بطريقة يستمتع بها المشاهد خلال الشهر الفضيل ويساعده على تغيير الجو خلال الجلوس بالمنزل بسبب "كورونا".


في حين وجه عدد من المتابعين اتهامات للمسلسل بأنه يعزز فكرة "سي السيد" وبأنه يصور الرجل مستبدًا غاشمًا والمرأة مستضعفة ترتعد بجواره وتخدمه خدمة الإماء والعبيد لأسيادهم، لا ترفع صوتًا ولا ترمش جفنا في حضرته، وتتلقى أوامره وكأنها تنزيل من السماء.


وأشارت إلهام الفضالة إلى أن العمل اجتماعي وتتم مناقشة قصته بشكل "لايت كوميدي"، الذي يحبه الجمهور ويدخل قلوبهم بسرعة، مبينة أنها تعمل منذ عدة سنوات مع مؤلف العمل علي دوحان بسبب خفة أعماله وتحقيقها للنجاح وجذبها للمشاهد.


يذكر أن مسلسل "أمينة حاف" بطولة عبد الله الطليحي، وشهاب جوهر، وغرور صفر، ورندا حجاج، وخالد العجيرب، وطلال باسم، وشوق الهادي، وهو من إخراج سائد بشير الهواري، وتأليف علي دوحان.


وحول شخصيتها "أمينة" تقول إلهام: "هي انسانه عادية، لُقِّبت بـ(حاف) لأنها امرأة بسيطة تعيش مع زوجها، ولكنها طموحة، تنتهز فرصةً تُغيّرها من حاف إلى امرأة أخرى".


وأضافت: "يحمل دوري صورة خارجية مختلفة للجمهور الذي سيراني أرتدي العباءة وأضع الحجاب، أما نفسيًا فسنجد أن أمينة تقرر أن تتغير من المسكينة المسالمة إلى القوية المتسلّطة على زوجها".


وقال كاتب العمل علي الدوحان عن المسلسل: "هذا العمل أخذ مني وقتًا وجهدًا، إذ تحديتُ نفسي بعد عملي الأخير (الكون في كفة) لأقدّم شيئاً أفضل، بالروحيّة نفسها، والمسلسل دراما اجتماعية تغلب عليها الكوميديا السوداء، وتتطرّق في جوهرها إلى موضوع تعدد الزوجات، وطُرِحت هذه الفكرة سابقًا في الدراما العربية، ولكنني رغبتُ في تقديمها في إطار خليجي يشبه مجتمعنا".


وتابع:"أردتُ أن أقدّم أمينة كشخصية مُحيّرة، سيتفاجأ الجمهور بها وستصدمه طوال مراحل العمل، وصولًا إلى المشهد الأخير".

أمينة حاف مسلسلات رمضان رمضان

احدث المقالات