تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ألوفيرا
8 استخدامات للألوفيرا

8 استخدامات للألوفيرا

2020-07-09


تُعرف الألوفيرا بكونها نبتة منزلية شائعة أو بعلاجها لحروق الشمس.. إلا أن للألوفيرا استخدامات متعددة أكثر وأوسع انتشاراً مما تظنين.. تعرفي عليها في هذا المقال:

منذ أكثر من 2000 عام.. كان العلماء اليونانيون يشيرون إلى نبات الألوفيرا على أنه "الدواء الشافي الشامل" أما المصريون فيشيرون لها بأنها "نبات الخلود".

تشير طبيبة الأمراض الجلدية "ليان ماك إلى الألوفيرا على أنها علاج طبيعي، وبفضل ما تحتويه من فيتامينات، وإنزيمات، ومضادات للأكسدة، فإن فوائدها متعددة لا تحصى. 


كيف تعمل نبتة الألوفيرا؟


لكي تتمكن النبتة من تحمل الظروف المناخية القاسية التي نشأت فيها ، تقوم بتخزين المياه في أوراقها. ولأن نبات الصبار يزدهر في المناخات الجافة وغير المستقرة فمن المعروف أنه يساعد على إبقاء البشرة نظيفة ورطبة.

لذا إن كنت تبحثين عن بدائل طبيعية للعناية بالبشرة.. عليكِ أولاً التفكيرفي نبات الألوفيرا 

سواء كانت مشكلتك البثور المزعجة أو انتفاخ منطقة العينين أو غيرها.. إليكِ بعض الطرق لدمج الألوفيرا في روتينك اليومي:


1.    ترطيب الوجه

تؤكد الدكتورة ماك على كون الألوفيرا مرطبًا فعالًا للوجه. ولذلك نراه في قوائم المكونات للعديد من كريمات الوجه. 

2.    علاج البثور

تقول الدكتورة ماك أن الألوفيرا يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب ، وتشير إلى أنه يعمل بشكل أفضل على حب الشباب السطحي بدلاً من حب الشباب العميق. لذا ، إذا كان لديكِ أي رؤوس بيضاء مزعجة ، فضعي بعضاً من الألوفيرا لقتل الالتهاب. 

3.    مزيل للمكياج

تفضل الدكتورة ماك الألوفيرا كبديل لمزيلات الماكياج ذات الأساس الزيتي. وتقول في هذا الصدد: "يُعتبر الجلد الموجود على وجهنا - وخاصة حول أعيننا- أحد أكثر أجزاء الجلد حساسية في الجسم بأكمله". "إن الألوفيرا تستطيع إزالة المكياج بسهولة ورفق بفضل رطوبتها العالية"

4.    الرضاعة الطبيعية

ذكرت دكتورة ماك تجربتها الشخصية في الرضاعة الطبيعية وقالت أن "هذا النبات السحري أصبح منقذًا لحلماتي المرهقة". وتقول: "أن الألوفيرا معروفة بتهدئة الجلد بعمق، ومن الآمن لو ابتلع طفلكِ آثار هذا النبات من دون قصد".

5.    إصلاح الجلد التالف

تقول الدكتورة ماك إن الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما عادة ما تنتج عن عيوب في رطوبة الجلد أو نتيجة التهابات داخلية مثل البكتيريا. نظرًا لقدرات ترطيب الألوفيرا، يمكن أن تكون مفيدة في علاج أي منهما. 

6.    بديل لكريم ما بعد الحلاقة

كما ذكرنا سابقًا، تُستخدم الألوفيرا بشكل شائع للمساعدة في تهدئة حروق الشمس والحروق الجسدية الأخرى ، كما تمتد مساعدتها إلى تهدئة حروق جلد الذي يحدث غالبًا نتيجة الحلاقة. يمكن أن يوفر الصبار بعض الراحة المؤقتة - خاصة حول منطقة البيكيني-.


7.    تخفيف انتفاخ العيون

ذكرنا أن الألوفيرا تمتلك خصائص متعددة، تساعد في تخفيف الالتهابات، إضافة إلى ذلك فهي تساعد في تخفيف الانتفاخ في منطقة ما حول العينين.
ضع القليل من نبات الألوفيرا تحت عيونك ودلكه بلطف بشكل دائري

8.    تساعد في علاج لدغات الحشرات

تعتبر الألوفيرا علاجًا منزلياً رائعًا للدغات الحشرات. إذ يهدئ المنطقة الملتهبة، ويوقف الهيدروكورتيزون الموجود فيه الحكة.

 

ألوفيرا نباتات بشرة جمال

احدث المقالات

X