تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جفاف العين
جفاف العين

7 أنشطة يومية تقومين بها وتؤدي إلى تفاقم الجفاف في عينيك..تعرفي إليها

2020-11-26

إذا كنت تعانين من جفاف العين المزمن، فمن المحتمل أنك تعانين من بعض هذه الأعراض مثل الحكة والخدش والدموع في العيون بشكل منتظم.
وبينما قد تكونين على علم ببعض الأسباب الشائعة لهذه الأعراض وأبرزها استخدام العدسات اللاصقة، في الحقيقة هناك بعض الأنشطة الأخرى قد لا تكونين على دراية بها وقد تؤدي إلى تفاقم حالة الجفاف في عينيك.

في الواقع لا يعتبر جفاف العين المزمن مزعجًا للغاية وحسب، بل يمكن أن يكون له أيضًا آثار طويلة المدى على صحة عين الشخص، فعلى سبيل المثال قد يؤدي إلى حدوث ضرر بالقرنية وبالتالي عدم وضوح الرؤية، لذا من خلال هذا المقال تعرفي على الأنشطة التي تزيد من جفاف العين وطريقة منع مضاعفات هذه الحالة والعيش بطريقة مريحة أكثر. 

1-    استخدام مروحة سقف أو مكيف هواء

يمكن أن يؤدي الهواء بغض النظر عن مصدره إلى حدوث جفاف بالعين، لذا من مصلحتك أن تتجنبي أي بيئة قد ينفث فيها الهواء مباشرة في وجهك سواء كان ذلك من مروحة سقف أو مكيف هواء، وللمساعدة في تقليل حدوث أي مضاعفات في حالة وجود جفاف في العين تجنبي النوم النوم أثناء تشغيل المروحة أو مكيف الهواء وتجنبي أيضًا الجلوس مباشرة أسفل هذه الأجهزة .

2-    تجفيف الشعر

يمكن أن يساهم استخدام مجفف الشعر في زيادة جفاف العين، حيث أن الهواء الجاف الدافئ المنبعث من جهاز تجفيف الشعر يعمل على تبخير الرطوبة من العين مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، ولكن في حالة اضطريتي لاستخدام مجفف الشعر فعلى الأقل قللي من مقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام هذا الجهاز. 

3-    تدخين التبغ

يمكن أن يؤدي التدخين إلى جفاف العين المزمن، وذلك لأن دخان التبغ يمكن أن يكون مصدرًا مهيجًا للعيون مما يؤدي إلى تكسير الطبقة الدهنية الواقية من الدموع، بالإضافة لذلك فقد ثبت أن للتدخين تأثيرات طويلة الأمد على العينين بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي. 

4-    تعريض نفسك لدرجات حرارة شديدة

يمكن أن تتسبب درجات الحرارة الشديدة الارتفاع خاصة في حالة عدم وجود رطوبة إلى تبخر الرطوبة من عينيك، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2016 أفاد 42 بالمائة من الأشخاص المصابين بجفاف العين أن الحرارة تسببت في ظهور أعراضهم، وذكر 60 في المائة أن أشعة الشمس كانت إحدى الأسباب.
كما خلصت الدراسة أيضًا إلى أن الطقس شديد البرودة يمكن أن يسبب جفاف العين، حيث قال 34 بالمائة من المصابين أن درجات الحرارة المنخفضة أدت إلى تفاقم أعراض جفاف العين لديهم. 

5-    الوقوف في طريق الريح

إذا كنت ستذهبين إلى مكان به رياح قوية، فحاولي ارتداء النظارات الشمسية التي تكون ملفوفة حول الوجه ومشدودة، حيث ستعمل هذه النظارات على منع الرياح من الوصول إلى عينيك وتجفيفهما. 

6-    فتح نافذة السيارة أثناء القيادة

على الرغم أن النسيم البارد قد يكون جيدًا على بشرتك، إلّا أنه لا يكون جيدًا على عينيك، فإلى جانب أن ذلك سبب رئيسي لجفاف العين، أيضًا يمكن أن يؤدي ترك النافذة مفتوحة أثناء القيادة إلى خطر دخول قطع صغيرة من الحطام أو الأوساخ في عينيك. 

7-    استخدام الحاسوب

يمكن أن يؤدي استخدام الحاسوب إلى تفاقم جفاف العين لأسباب عديدة، حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن استخدام الشاشة يمكن أن يقلل من عدد المرات التي تومضين فيها كل دقيقة بنسبة 50 بالمائة على الأقل، وبدون رمش منتظم تصبح عيناك أكثر جفافًا مما هي عليه بالفعل. 

جفاف العين صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات

X