تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
12 نصيحة لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع
12 نصيحة لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع

12 نصيحة لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع

2022-01-20

في المتوسط، ينمو شعرك حوالي نصف بوصة في الشهر - أو ست بوصات في السنة - ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يضر التلف والكسر بهذه العملية، مما يعني إذا كان شعرك جافًا أو عرضة للتلف والتمزق من التنظيف بالفرشاة والأنشطة الأخرى، من المرجح أن يكون نموه أقل من ذلك.

 لذا، قدّم موقع "harpersbazaar" بعض النصائح حتى ينمو شعرك بشكل أكثر سرعة، وهي:

نمط الحياة

كقاعدة عامة، كلما كنت بصحة أفضل، كلما كان شعرك أكثر سعادة، وقالت خبيرة الشعر أنابيل كينجسلي:"إن النظام الغذائي الصحي المتوازن سيشجع، بلا شك، نمو الشعر الصحي، ولضمان حصول شعرك على البروتين الذي يحتاجه يجب تناول جزءًا على الأقل بحجم كف اليد من البروتين، مثل الأسماك أو البيض أو البقول، في وجبة الإفطار والغداء، لأن الأكل المقيد يمكن أن يحرم شعرك من العناصر الغذائية الضرورية.

المكملات الغذائية

في بعض الأحيان، حتى مع اتباع نظام غذائي متوازن، يمكن لشعرك أن يفتقر إلى البروتينات والفيتامينات الهامة، والتي يمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية المفيدة، ويوصي بالمكملات التي تمنحك دفعة من البروتينات الأساسية والفيتامينات B لتعزيز الشعر الصحي، ويستغرق الأمر ثلاثة أشهر لرؤية نتائج حقيقية، ولكن الأمر يستحق المثابرة.

الروتين العلاجي

إذا كان شعرك يبدو رقيقًا أو به كسر كبير، فإن الخطوة الأولى هي رؤية الطبيب لاستبعاد وجود حالة مرضية بالشعر، أو اتباع روتين علاجي عبر قطرات محفزة لبصيلات الشعر لجعلها أكثر صحة، بالإضافة إلى رذاذ بروتين مقوي.

الشامبو

ويكشف مصفف الشعر مايكل فان كلارك أن جذع الشعرة يتكون أساسًا من 97 في المائة من البروتينات التي تعطيه القوة، و 3 في المائة من الماء الذي يعطيه  مرونته وتألقه.

وهذا يعني أن الحفاظ على ترطيب شعرك جيدًا أمر مهم للغاية لتجنب الكسر الذي يمنع نمو الشعر، لذا تجنبي أي منظفات قاسية تجرد الشعر واختاري تركيبة مغذية بدلاً من ذلك - حتى لو لايوجد بشعرك جفاف الشديد.

مصل نمو الشعر

صحيح أن العديد من أمصال الشعر تركز أكثر على الاستفادة القصوى من الشعر الذي لديك بالفعل عن طريق زيادة سمكه بدلاً من طوله، لكنها مليئة بالمكونات التي تجعلها تستحق الاستثمار فيها.

تخفيف الضغط

قالت كينجسلي: "يمكن أن يؤثر الإجهاد سلبًا على دورة نمو شعرك، لأنه يؤثر غالبًا على امتصاص العناصر الغذائية، ويمكن أن يعبث أيضًا بمستويات الهرمون ، ويؤثر على صحة فروة رأسك، ويعطل نومك، وكقاعدة عامة - أي شيء يؤثر على صحتك العامة يمكن أن يؤثر على شعرك - ويمكن أن يكون للضغط تأثير كبير على نظامك، لذا جرّبي اليوجا أو التأمل أو السباحة أو ممارسة التمارين الخفيفة إلى المعتدلة لإدارة التوتر".

علاج فروة الرأس

ينمو الشعر بشكل أفضل من فروة رأس صحية ومثل وجهك، تستفيد فروة رأسك من التنظيف المنتظم، وقالت كينجسلي:" نظفي شعرك بأي شامبو بانتظام للحفاظ على بيئة فروة الرأس في حالة جيدة ثم استخدمي قناع تقشير فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على مرونة فروة رأسك وإزالة خلايا الجلد الميتة.

الفرشاة

إن تسريح شعرك بشكل جيد سيحفز فروة رأسك، وهذا بدوره يحفز نمو الشعر. واقترحت كينجسلي البحث عن فرشاة ذات شوكات بلاستيكية مستديرة وقاعدة مبطنة، ومشطي دائمًا من الأطراف وحرّكي ببطء لأعلى لتجنب شد شعرك أيضًا.

القناع الترميمي للشعر

يمكن أن يساعد الترطيب الأسبوعي على تقليل التقصف عن طريق تقوية شعرك ومنحه لمعانًا صحيًا.

التقليم المنتظم

إن قص شعرك بانتظام لن يجعل بالضرورة نمو شعرك أسرع ولكنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على جودته، وتجنب التقصف بشكل كبير ويجعله يبدو أكثر سمكًا في النهايات.

أدوات تصفيف الشعر

إذا كنتِ تستخدمين أدوات تصفيف الشعر كل يوم، فمن المحتمل أن يؤدي الضرر الناتج عن الحرارة إلى إعاقة نمو شعرك، وأفضل خيار هو منح شعرك قسطًا من الراحة، وإذا كان ذلك مستحيلًا، استخدمي دائمًا رذاذ الحماية من الحرارة -حتى 185 درجة- واستخدمي مجففًا للشعر مصممًا للحد من التلف.

و شرحت كينجسلي ذلك بإبقاء الجهاز على بعد بوصة واحدة من الشعر والتوقف قبل أن يجف عظمه مباشرة، إذ يؤدي تطبيق الحرارة على الشعر المجفف بالفعل إلى تبخر الرطوبة الثمينة من جذع شعرك.

الحل الفوري: وصلات الشعر

بالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون في الانتظار، ستوفر وصلات الشعر طولًا فوريًا.

شعر العناية بالشعر نمو الشعر جمال فرشاة شعر

احدث المقالات