تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البشرة الجافة
البشرة الجافة

10 نصائح لمنع جفاف البشرة خلال فصل الشتاء

2021-04-08

هل سبق لك أن لاحظتي كيف تستجيب بشرتك لتغير الفصول؟ إذا كان الأمر كذلك فمن المحتمل أنك لاحظتي أن بشرتك غالبًا ما تبدو أكثر جفافًا وتقشرًا في أشهر الشتاء الباردة.

وفي الواقع، هذا ما يحدث لأن الهواء البارد والحرارة الداخلية ومستويات الرطوبة المنخفضة والرياح الشتوية القاسية يمكن أن تزعج بشرتك وتقلل من رطوبتها وبالتالي ستبدو أقل إشراقًا، وهذا لا ينطبق على الوجه فقط، بل اليدين والقدمين والمناطق الاخرى المعرضة للعوامل الجوية.

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن بعض النصائح والخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة بشرتك حتى عندما تنخفض درجات الحرارة ويصبح لا مفر من الهواء البارد في فصل الشتاء.

نصائح لمنع جفاف البشرة خلال فصل الشتاء

-    ترطيب البشرة مباشرة بعد الغسيل

في أي وقت تغسلين فيه وجهك أو يديك أو جسمك، فإنك بذلك تجردين بشرتك من زيوتها الطبيعية، ونظرًا لأن هذه الزيوت تساعد على حبس الرطوبة فمن الضروري استبدالها، لهذا السبب من المهم استخدام مرطب في أي وقت تغسلين فيه بشرتك خاصة في فصل الشتاء. 

-    وضع الكريم الواقي من الشمس يوميًا

بالنظر إلى أن أيام الشتاء أقصر وضوء الشمس أقل، قد يكون من المغري قطع استخدام واقي الشمس من روتينك الصباحي، ولكن النصيحة هنا هي أنه حتى في فصل الشتاء لا يزال بإمكان الأشعة فوق البنفسجية الضارة الضغط على حاجز ترطيب بشرتك. 

-    استخدام العلاجات الليلية

تعتبر العلاجات الليلية طريقة ممتازة لتنشيط البشرة الجافة أو منعها، ومن خلال تطبيق المرطبات على بشرتك طوال الليل، ستحصل بشرتك على الوقت الذي تحتاجه لامتصاص العلاج والمرطبات لتجديد بشرتك بالرطوبة والزيوت التي تحتاجها. 

-    ضبط روتين العناية بالبشرة

إذا بدت بشرتك حساسة أو متهيجة بسبب هواء الشتاء الجاف، فقد ترغبين في التفكير في تبسيط روتين العناية بالبشرة، مما يعني أنه عليك أن تضعي في اعتبارك أن حاجز رطوبة بشرتك يجب أن يكون صحيًا من أجل الاستجابة بشكل جيد للسيروم والتونر وأنواع علاجات التجميل الأخرى.

أيضًا إذا كانت بشرتك متهيجة فقد تكون أكثر حساسية لمكونات العطور والكحول، هذا يعني أن المنتجات التي عادة ما تكون رائعة على وجهك يمكن أن تتحول إلى مهيجات، لذا حاولي الحفاظ على روتين العناية بالبشرة الخاص بك بسيطًا وضعي في اعتبارك استخدام مرطب وواقي من الشمس فقط في الصباح ومنظف لطيف مع مرطب في الليل. 

-    استخدمي المرطب

تساعد أجهزة ترطيب الهواء على إضافة الرطوبة مرة أخرى إلى الهواء، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص عند تشغيل التدفئة الداخلية في أشهر الشتاء، كما يمكن أن يساعد وجود المزيد من الرطوبة في الهواء في العمل كعامل ترطيب طبيعي والذي بدوره قد يمنع جفاف الجلد ويخففه. 

-    خفض درجة الحرارة

الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء يمكن أن يشعرك بالهدوء، ولكن للحفاظ على تغذية بشرتك قد ترغب في إبقاء درجة حرارة الماء أقرب إلى الفاترة، فوفقًا لكلية بايلور للطب، يمكن أن يزيل الماء الساخن الزيوت من بشرتك بشكل أسرع من الماء الفاتر وهو ما يتسبب في تلف البشرة. 

-    خففي من استخدام المقشرات

يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك وبالتالي الحفاظ على بشرة ناعمة وحيوية، ولكن الإفراط في التقشير يمكن وخاصة عند استخدام المقشرات القاسية، يمكن أن تعمل على تكسير حاجز الرطوبة في بشرتك والتسبب في الضرر. 

-    حاولي إضافة المكونات الطبيعية إلى روتين العناية بالبشرة

إن استخدام المرطبات للمساعدة على تنعيم حاجز البشرة وإصلاحه أمر جيد، ولكن إذا وجدتي أن المكونات المرطبة لا تفعل ما يكفي لعلاج بشرتك الجافة، فقد ترغبين في التفكير في إضافة مكونات طبيعية للعناية بالبشرة وترطيبها مثل زبدة الشيا، زبدة الكاكاو، زيت الجوجوبا، والمنتجات القائمة على الفازلين. 

-    شرب كمية كافية من السوائل

خطوة أساسية أخرى للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة هي التأكد من أنك تحافظين على رطوبتك بشكل جيد طوال اليوم، حيث يمكن أن يؤثر عدم تناول كمية كافية من السوائل على مظهر بشرتك ويجعلها أيضًا أكثر عرضة للجفاف، بالإضافة لذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية. 

-    ارتداء القفازات

القفازات هي الحاجز المادي النهائي ضد العوامل البيئية التي يمكن أن تجفف جلد يديك، لذا لحماية يديك ارتدي قفازات دافئة عند الخروج في البرد واستخدمي قفازات من السيليكون عند غسل الأطباق للحفاظ على يديك ناعمة ورطبة جيدًا. 

جمال أناقة عناية اهتمام بشرة جافة

احدث المقالات

X