تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
غسل الوجه
غسل الوجه

هل يجب أن تغسلي وجهك بالماء البارد أم الساخن؟ إليك الإجابة

2021-04-08

إن غسل وجهك يوميًا هو نوع من العناية بالبشرة، حيث يؤدي القيام بذلك إلى التخلص من الشوائب والأوساخ والبكتيريا مما يجعل البشرة نظيفة ومنتعشة.
وأحيانًا قد تجدين أن الأمور تتعقد أمامك عندما لا تكونين متأكدة من عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها وجهك يوميًا، أو المنتجات التي يجب استخدامها أو حتى درجة حرارة الماء التي يجب استخدامها لغسل الوجه، لذا من خلال هذه المقالة سنكتشف ما هو الأفضل للبشرة الماء البارد أم الساخن، إلى جانب تزويدك بنصائح لغسل الوجه. 

الماء البارد والبشرة

في الحقيقة يؤثر الغسل بالماء البارد على البشرة بعدة طرق إيجابية مثل الوقاية من حب الشباب، وهذا لأن الماء الساخن يزيل الزيوت التي يمكن أن تسبب البثور كما تقول صوفيا ناب أخصائية التجميل في خط العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل. 

وفي هذه الحالة يمكن أن يقوم الماء البارد بعمل رائع في تنظيم مستويات الزيت، وقد يكون الماء البارد أيضًا أفضل لحالات جلدية معينة، حيث يتسبب الماء الساخن في تمدد الأوعية الدموية بشكل أكبر مما يجعل بشرتك تبدو أكثر احمرارًا. 

ويمكن للماء البارد أن يكون مفيدًا بشكل خاص للبشرة الجافة أو المعرضة لحب الشباب، فإذا كانت بشرتك جافة بشكل مزمن، فإن الماء الساخن يمكن أن يزيل مستويات الدهون لديك (الزيوت) ويزيد من حدة المشكلة، لذا فإن الماء البارد هو بديل جيد. 

أيضًا، بينما يفتح الماء الساخن المسام، يغلقها الماء البارد، وهذا مفيد للبشرة لعدد من الأسباب وهي تقليل ظهور المسام وإفراغ الوجه، وستجدين أيضًا العديد من الفوائد الصحية للاستحمام البارد مثل تحسين الدورة الدموية وزيادة الإندروفين وزيادة التمثيل الغذائي. 

عيوب الماء البارد على البشرة

هناك بعض السلبيات لاستخدام الماء البارد على وجهك، حيث توضح أخصائية التجميل صوفيا ناب أن الماء البارد يشد المسام ويمكن للبكتيريا أن تحاصر ولن تنظف بسهولة مثل استخدام الماء الساخن.

كما توصي صوفيا ناب بغسل الوجه بالماء الفاتر أولًا كطريقة لإزالة أي مكياج وملوثات أخرى، ومن ثم اختمي العملية باستخدام الماء البارد لشد المسام وتعزيز الدورة الدموية للحصول بشرة برّاقة وصحية. 

كم مرة يجب أن تغسلي وجهك؟

بشكل عام، يجب غسل وجهك مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، وقد يؤدي الإفراط في الغسيل إلى جفاف بشرتك والتسبب في تهيجها، حيث توضح ناب أننا نجمع كمية مثيرة للقلق من البكتيريا تحت المسامات، لذا فإن التنظيف السريع في الصباح قبل استخدام المرطب أمر مهم". 

وغسل الوجه صباحًا مهم جدًا لأنه يساعد في تقليل الانتفاخ الذي نشعر به غالبًا عندما نستيقظ لأول مرة، كما أن غسل الوجه في المساء ضروري لتنظيف أي مكياج أو بقايا تجمعت على الوجه أثناء النهار. 

جمال اناقة عناية اهتمام بشرة

احدث المقالات

X