تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاعيد الجبين
تجاعيد الجبين

هل لديك جبين مجعد؟ .. تعرفي على أسباب تجعد الجبهة وطرق الوقاية والعلاج

2020-09-27

مع تقدمنا في السن، تبدأ بشرتنا في فقدان مرونتها. لذا فإن خطوط التعبير التي تظهر على الوجه عندما نعبر عن مشاعرنا تبدأ في أن تصبح ثابتة. تشكل خطوط / تجاعيد الجبهة مصدر قلق شائع بين الأشخاص في أواخر الثلاثينيات من العمر.

 تشرح الدكتورة نيفديتا دادو، أخصائية الأمراض الجلدية الشهيرة ومؤسس ورئيس عيادة الأمراض الجلدية للدكتورة نيفديتا دادو سبب ظهور تجاعيد الجبهة وكيف يمكن التخلص منها سريريًا دون أي آثار جانبية.

نبذة مختصرة عن تجاعيد الجبهة

الشيخوخة والتعرض للشمس والتلوث والتدخين والوراثة هي العوامل التي تسبب ظهور هذه التجاعيد. تظهر تجاعيد الجبهة، عندما تصبح الطبقة الخارجية من الجلد رقيقة ومرنة وترهل نتيجة فرط نشاط العضلات المصاحبة.

 بعض الناس لديهم عادة التحدث والتعبير عن أنفسهم باستخدام عضلاتهم بشكل أكبر مما يؤدي بدوره إلى فرط نشاط العضلات. يمكن تقليل احتمالية ظهور تجاعيد الجبهة مع بعض التغييرات في نمط الحياة والعلاجات الجلدية مثل البوتوكس والحشو والليزر والتقشير الكيميائي. كل هذه العلاجات غير جراحية.

ما الذي يسبب تجاعيد الجبهة؟

·       أضرار أشعة الشمس هي السبب الأكبر لتجاعيد الجبهة. يسبب تلف الجذور الحرة في الجلد، مما يؤدي إلى إتلاف الإيلاستين وألياف الكولاجين التي تمنح الجلد قوته ومرونته.

·       علم الوراثة هو أيضًا عامل مسؤول في فقدان الكولاجين وكثافة العظام والعضلات وبالتالي تجاعيد الجبهة.

كيف يمكن علاج تجاعيد الجبهة؟

هل علاج تجاعيد الجبهة ممكن؟ يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكن معالجة التجاعيد ولكن منعها فقط بالعناية الصحيحة بالبشرة. في حين أنه من الصحيح أن الوقاية من التجاعيد أفضل وأسهل من معالجتها، إلا أن العلاج السريري لتجاعيد الجبهة ممكن.

 بالحديث عن العلاج، تقترح الدكتورة نيفيديتا دادو أن توكسين البوتولينوم المعروف أيضًا باسم البوتوكس هو العلاج الأكثر فعالية لتجاعيد الجبهة. هذه هي الحقن التي تقلل من قدرة الحركة الانتقائية للعضلات، مما يخفف من ظهور خطوط التعبير حول العينين والجبهة والفم بمرور الوقت لتقليل التجاعيد. تظهر النتائج بشكل فوري تقريبًا ولكن بشكل عام، يستغرق الأمر من 7 إلى 14 يومًا لإظهار التأثير الكامل.

نصائح للوقاية

كما ذكرنا سابقاً، الوقاية خير من العلاج. يجب أن تضع في اعتبارك هذه النصائح بشكل أفضل لإبعاد التجاعيد. ليس فقط يمنع التجاعيد ولكن أيضًا يحسن مظهر وجودة بشرتك.

فيما يلي بعض النصائح التي نالت استحسانا من أطباء الجلدية للوقاية من تجاعيد الجبهة:

·       تقليل التعرض لأشعة الشمس. تأكد من الاستخدام اليومي لواقي الشمس

·       يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تأخير ظهور التجاعيد. لذلك ينصح بشرب 8 أكواب من الماء كل يوم.

·       مارس اليوجا وأنشطة مهدئة أخرى.

·       تناول الأطعمة الصحية بما في ذلك الفاكهة والخضروات والنوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميًا.

·       الإقلاع عن التدخين. يزيد من الإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

جمال أناقة صحة رشاقة تجاعيد

احدث المقالات

X