تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جفاف البشرة
جفاف البشرة

ما هي أسباب جفاف البشرة؟ ونصائح لعلاجها

2020-01-29

هل تعاني من جفاف البشرة؟ هل أنتِ ملتزمة بوضع كريم مرطب لبشرتك؟ ما هي علاجات البشرة الجافة؟ ما هي أسباب جفاف البشرة؟ وما هي النصائح للعناية بالبشرة الجافة؟

إن جفاف البشرة قد يرافق البعض على مدار العام إلا أنه عادة ما يكون أكثر شدة في فصل الشتاء، ويُمكن أن تصبح البشرة جافّة عندما تتعرّض للرّياح القاسية والبرد الشديد، وفي حال لم تتعرض لترطيب مُستمر، مع قلة السوائل.

وبالإضافة إلى استخدام مساحيق التجميل ومنظّفات البشرة ذات الأثر الشديد، والإصابة بالإسهال الحاد الذي يلعب دوراً كبيراً في جفاف البشرة، تزيد احتمالية تَقشُّر الجلد الذي يعمل على حماية الأنسجة الموجودة أسفله، ولتجنّب حدوث ذلك يُنصح بتدليك البشرة بشكل دوريّ؛ مما يساهم في تجديد خلايا البشرة التّالفة، والتّقليل من جفافها.

نصائح للحفاظ على جفاف البشرة:

1- شرب 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً في حال جفاف البشرة، لما للماء من فائدة عظيمة في إبقاء الجسم رطباً، وبالتّالي المحافظة على صحة البشرة.

2- استخدام كريم مرطب بعد تجفيف جسدك مباشرة.

3- تجنبي الاستحمام وغسل اليدين بالماء شديد السخونة، بل يفضل استخدام الماء الفاتر. كما ينصح الخبراء بعدم استمرار الاستحمام لأكثر من 5-10 دقائق.
 
4- تجنبي الصابون الذي يحتوي على الكحول أو الروائح العطرية، واستبدليه بالغسولات الكريمية المرطبة للاستحمام وغسل اليدين ويفضل أن تحتوي هذه الغسولات على مادة السيراميد ceramides وهي عبارة عن مادة صناعية تعمل على مساعدة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها ويذكر أن مادة السيراميد الطبيعية موجودة بالفعل بالبشرة، إلا أنها تفقد تدريجياً مع تقدم السن.
 
5- بعد الاستحمام، قومي بتجفيف جسدك بمنشفة ناعمة وعدم فركه بسرعة.

6- استخدام المرطبات الجلدية التي تحتوي على مواد منها هلام البترول petroleum jelly أو الغليسرين فهذه المواد المرطبة تساعد على إعادة تجديد حاجز البشرة الذي يقي من فقدانها لرطوبتها.

7- قبل النوم استخدمي كريم مرطب سميك لقدميك وقومي بارتداء الجوارب القطنية.
 
8- استخدام حبوب الحمض الدهني أوميغا 3 يساعد على تنعيم البشرة شديدة الخشونة في وقت قصير، وبعد استخدام هذه الحبوب لمدة 6 أسابيع فقط، يظهر تحسن واضح على بشرة وشعر وأظافر المستخدمين لها.

أسباب جفاف البشرة:

1- الطّقس البارد أحد مسببات البشرة الجافة، وذلك بسب انخفاض درجات الحرارة والرّطوبة التي تؤثر في البشرة وتُسبب جفافها، ونقصان التّرطيب فيها.

2- الساونا (حمامات البخار) والاغتسال بالمياه الساخنة تؤذي البشرة بفعل الأبخرة المتصاعدة منها، والتي تمتص الزيوت المرطبة لبشرتك، خاصة إذا استغرقتي وقتاً طويلاً في الاستحمام.

3- يجب أن تباشري بقراءة الملصقات الموجودة على علب الصابون وسائل الجلي والشامبو، فقد يهمك قراءة مكونات هذه المنظفات التي تستخدمينها بشكل يومي، لأنها قد تحتوي مكونات حمضية قاسية جداً على بشرتك.

4- إذا كنت تعانين من أمراض جلدية مثل: الأكزيما أو الصدفية.... الخ، فأنت تعانين في الأغلب من مرحلة متقدمة من جفاف البشرة، ستحتاج بشرتك في هذه الحالة إلى عناية مضاعفة كما يفضل زيارة الطبيب في هذه الحالة.

5- يزيد احتمال جفاف بشرتك مع تقدمك في العمر، فتصبح أرق وأقل إفرازاً للمواد الدهنية المرطبة، وبالتالي أكثر جفافاً وبخاصة بعد سن الأربعين.

6- مياه المسابح التي تحتوي نسبا عالية من الكلور قد تكون سبباً في جفاف البشرة.

مواضيع قد تهمكِ:

36 ساعة في بوينس آيرس

سيطري على أعراض سن اليأس بهذه الأطعمة!

ألم اللسان.. أسبابه وكيفية علاجه بطرق طبيعية

العناية بالبشرة مشاكل البشرة جفاف البشرة نصائح للبشرة

احدث المقالات