تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تكسر الأظافر
تكسر الأظافر

ما هي أسباب تكسر الأظافر بسهولة.. وهل ذلك يستدعي القلق؟

2022-08-27

معظم الناس لا يهتموا كثيرًا بأظافر اليدين والقدمين، ولكن في الحقيقة إن التحقق من مظهر الأظافر يمكن أن يكون مفيدًا في مراقبة حالتنا الصحية، وقد تشير بعض التشوهات في مظهر الأظافر إلى مشكلة صحية قد تكون خطيرة. 

وقد تشير التغييرات في مظهر الأظافر مثل النتوءات إلى نوع من التغيير في صحتك، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن حالة يمكن أن تؤثر على الأظافر وهي "أظافر قشر البيض"، وهي عبارة عن حالة تتسبب في أن تكون أظافرك ناعمة ورقيقة وسهلة الانحناء أو الكسر أكثر من الأظافر السليمة، وفي بعض الأحيان قد تصبح ذات لون أزرق. 

أسباب تكسّر الأظافر

في الحقيقة، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يصاب بهذه الحالة والتي تعرف باسم "hapalonychia" ومن بينها العوامل البيئية، والظروف الوراثية، ونقص التغذية، والأمراض والأدوية والصدمات، وفي حين أن معظم أسباب هذه الحالة قد لا تسبب ضررًا كبيرًا أو طويل الأمد لصحتك، إلّا أن هناك أيضًا بعض الحالات الخطيرة التي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي.

وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لتكسر الأظافر وهي: 

-    العوامل البيئية

يمكن أن يتسبب ترطيب الأظافر وتجفيفها المتكرر في فقدان رطوبتها وضعفها، وهذه مشكلة شائعة للأشخاص الذين يعيشون في أماكن باردة وجافة في الشتاء، وقد يؤدي التعرض للمواد الكيمائية أيضًا إلى إضعاف أظافرك والتسبب في ألم عضلي.
وتتضمن بعض المواد الكيميائية الشائعة المرتبطة بالأظافر الضعيفة المنظفات وسوائل التنظيف ومزيلات طلاء الأظافر وخاصة تلك التي تحتوي على الأسيتون. 

-    نقص الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم والذي يطلق عليه أيضًا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إلى الإصابة بتكسر الأظافر، وهناك عدة أسباب لنقص الحديد في الجسم من بينها فقدان الدم، ونقص الحديد في النظام الغذائي.

-    سوء التغذية

يعد سوء التغذية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بتكسر الأظافر، وهذا يعني أن جسمك يحصل على القليل جدًا من بعض العناصر الغذائية المهمة، وكثيرًا ما ترتبط حالة تكسر الأظافر بنقص فيتامينات ب أو الكالسيوم أو الحديد أو الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، وقد يشعر أيضًا الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية بالتعب وجفاف الجلد وفقدان الوزن. 

-    ظاهرة رينود

ظاهرة رينود هي حالة تجعل الأوعية الدموية في اليدين والقدمين تتفاعل بقوة أكبر من المعتاد مع درجات الحرارة الباردة والضغط، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من المضاعفات، حيث تصبح أصابع اليدين أو القدمين شديدة البرودة وقد ويتغير لونها إلى جانب الشعور بالخدر أو الوخز.
وتساهم عوامل مختلفة في تطور ظاهرة رينود، مثل أمراض الشرايين أو التدخين، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لذلك غير مفهوم جيدًا، إلّا أنه غالبًا ما يعاني الأشخاص بهذه الحالة من ألم عضلي بسبب ضيق تدفق الدم إلى الأصابع. 

-    أمراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة في العنق تفرز مواد كيميائية تسمى الهرمونات والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي ووظائف الجسم الأخرى، ويؤدي قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى الضغط على الجسم الذي يمكن أن يساهم في تطور حالة تكسر الأظافر. 

متى يصبح الأمر مدعاة للقلق؟

في حال لاحظتي وجود ألم في الظفر أو تغيرات أخرى في الأظافر ولا تتحسن بمرور بضعة أسابيع، فهذا يعني أنه يجب أن تحددي موعدًا لرؤية الطبيب، وذلك للمساعدة في اكتشاف سبب الحالة، وحتى تتمكني من وضع خطة علاجية تساعد في التخلص من مشكلة الأظافر المزعجة. 

جمال أناقة عناية هتمام أظافر تكسر

احدث المقالات