تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حب الشباب
حب الشباب

كل ما تريدين معرفته عن حب الشباب بالجسم

2023-03-24

يمكن أن يكون لحب الشباب تأثير كبير على الثقة بالنفس واحترام الذات، وبالتالي، لا يزال البعض يبحثون عن طرق لتقليله، وهو أمر جيد أيضًا.

لكن يمكن أن يكون الصيف وقتًا صعبًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حب الشباب في الجسم، لذا شرحت الدكتورة شعيرة ناصر، استشارية الأمراض الجلدية كل ما تحتاجين معرفته عن حب الشباب في حديثها لمجلة "ستايليست".

طريقة ازالة حب الشباب للبشرة الدهنية - وصفاتي

الأسباب الرئيسية لحب الشباب في الجسم

قالت الدكتورة  شعيرة إن حب الشباب في الجسم يحدث بنفس طريقة حب الشباب في الوجه؛ إذ ينتج عن انسداد بصيلات الشعر بمزيج من خلايا الجلد الميتة والزيت، وهذا يسبب الرؤوس البيضاء والسوداء (المعروفة أيضًا بالكوميدونات). كما يمكن أن تتسبب البكتيريا الموجودة على الجلد لاحقًا في حدوث الالتهاب والتهيج.

وأضافت أن الأسباب الأخرى هي الميل الجيني أو التغيرات الهرمونية أو الأسباب الخارجية مثل البكتيريا أو العرق أو الاحتكاك، كما يمكن لبعض الأدوية أن تسبب حب الشباب، مثل الستيرويدات أو بعض الأدوية المضادة للصرع، والإجهاد يمكن أن يكون عاملا مساهما في جعل حب الشباب أسوأ.

أكثر مناطق الجسم شيوعًا للإصابة به

قالت ناصر إن الظهر والكتفين والصدر تميل إلى أن تكون أكثر المناطق المعرضة لحب الشباب ولكن يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم.

أنواع المنتجات التي يجب أن تستخدمها لعلاج حب الشباب بالجسم

وأضافت ناصر أنه يمكن شراء الغسول أوالغسول المضاد للبكتيريا، والذي يحتوي على الأحماض من دون وصفة طبية.

وتابعت، كما يمكن لأطباء الجلد أن يصفوا علاجات وضعية مثل البنزويل بيروكسيد، جل المضادات الحيوية أو كريم أو الرتينوئيدات، مضيفة وإذا كان

حب الشباب متوسط إلى شديد ويسبب ندبات، فإننا نميل إلى وصف الأدوية الفموية مثل المضادات الحيوية لبضعة أشهر، أو حتى Isotretinoin وهو أحد مشتقات فيتامين أ.

أفضل المكونات لاستخدامها في علاج حب الشباب  بالجسم

قالت شعيرة ناصر"يمكن استخدام مكونات التقشير مثل الأحماض في غسول الجسم (حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك، وسيؤدي ذلك إلى إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل ميل مسام الجلد للانسداد.

والغسولات المضادة للبكتيريا التي تحتوي على مكونات مثل زيت شجرة الشاي، لأنها قد تقلل من حمل البكتيريا على الجلد.

هل يساعد تقشير جسمك على علاج حب الشباب؟

أجابت الدكتورة شعيرة ناصر بأنه بالفعل يساعد، وأن أفضل طريقة للتقشير هي التقشير الكيميائي بالأحماض، ويمكن العثور على هذا في جل الاستحمام أو بعض المنتجات.

وأضافت أن التقشير ميكانيكيًا باستخدام الدعك أو اللوف أو الفرش قد يسبب المزيد من الضرر للجلد والتهيج، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى فرط تصبغ ما بعد الالتهاب.

وصايا لمنع  إصابة الجسم  بحب الشباب

أوصت الدكتورة شعيرة ناصر بعدة نصائح لتجنب الإصابة بحب الشباب  على الجسم، وهي:

  • الحرص على الاستحمام مباشرة بعد التعرق أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ، فهذا سوف يزيل البكتيريا من الجلد ويمنع العدوى والالتهاب.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية، ارتدي ملابس فضفاضة وأليافًا طبيعية للتنفس مثل القطن، وهذا سيمنع الاحتكاك ضد الجلد مما يسد المسام.
  • قومي بتغيير غطاء الوسادة والفراش بانتظام لأن هذا يمكنه أن يجمع الجلد الميت والبكتيريا.
  • تأكدي عند استخدام مرطب أنه غير كوميدوغينيك أي لايحتوي على أشياء يمكنها أن تسبب انسداد المسام، مع وضع المرطب في اتجاه نمو الشعر لمنع انسداد المسام.
  • لا تنزعي أو تضغطي على الحبوب لأن ذلك سيسبب ندوبًا.
حب الشباب جمال أناقة بشرة عناية

احدث المقالات