تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت الياسمين
زيت الياسمين

فوائد عديدة لـ زيت الياسمين للشعر وفروة الرأس.. تعرفي إليها

2022-07-13

تعتبر الزيوت الأساسية مكونًا شائعًا في العديد من منتجات العناية الذاتية، بداية من زيوت الجسم إلى مستحضرات العناية بالبشرة. 

وفي عالم العناية بالشعر وخاصة العناية الطبيعية بالشعر، يمكن للزيوت الأساسية أن تقدم فوائد إضافية للعديد من منتجات الشعر الموجودة في السوق مثل زيت الياسمين الذي يأتي من نبات الياسمين وهو زيت عطري له لعديد من الخصائص المفيدة لكل من الشعر والبشرة. 

 فوائد زيت الياسمين للشعر وفروة الرأس، وتشمل ما يلي: 

المحافظة على الرطوبة

تعمل الزيوت الأساسية مثل الياسمين كمطرّيات لحبس الرطوبة في الجلد، وتعتبر المطريات مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والذي يمكن أن يحدث بسبب كل شيء من الطقس القاسي إلى الأمراض الجدلية. 

يمكن إضافة هذا الزيت  إلى غسول الجسم ليس فقط لتحسين الرائحة، ولكن أيضًا للمساعدة على تعزيز التأثير المتعلق بالترطيب، وكميزة إضافية يمكن أيضًا استخدام زيت الياسمين كزيت للشعر للمساعدة في الحفاظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس خاصة بعد الاستحمام. 

فوائد مضادة للميكروبات

العديد من الزيوت الأساسية لها فوائد مضادة للميكروبات، وقد ثبت أن زيت الياسمين يظهر خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث في دراسة من عام 2008 قام الباحثون بالتحقيق في الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت الياسمين الأساسي ضد سلالة من الإشريكية القولونية، ووجدوا أن مجموعة متنوعة من المكونات في زيت الياسمين كانت مبيد للجراثيم. 

بالإضافة لذلك، وجدت دراسة مماثلة من عام 2009 أن مكونات زيت الياسمين أظهرت أيضًا نشاطًا مضادًا للفيروسات وخاصة ضد فيروس التهاب الكبد (B). 
تحسين المزاج

يعد العلاج بالروائح أحد أكثر استخدامات الزيوت الأساسية شيوعًا، حيث أن العلاج بالروائح هو ممارسة صحية شاملة يُعتقد أن لها العديد من الفوائد مثل تقليل الألم وتحسين النوم، ويمكن استخدام زيت الياسمين في مجموعة متنوعة من منتجات العلاج العطري مثل زيت التدليك أو غسول الجسم، وعندما استخدامه كزيت أو غسول يمكن أن يساعد في تعزيز الاحتفاظ بالرطوبة من خلال تشكيل حاجز واقي على الجلد. 

وفي أحدى الدراسات الصغيرة، قام الباحثون بالتحقق من تأثير نبات الياسمين على الجهاز العصبي، ووجدوا أن مكونات الرائحة في النبات كانت قادرة على تعزيز الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية لدى المشاركين في الدراسة. 

أن الياسمين الأساسي له العديد من الخصائص المفيدة، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد والشعر ويوفر حاجزًا للحماية من الميكروبات ويهدئ الحواس ويريحها، ويمكنك الجمع بين زيت الياسمين ومكونات مرطبة أخرى، وعلى الرغم أن زيت الياسمين قد يكون باهظ الثمن إلّا أنك بعد استخدامه لن تشعري بالندم أبدًا. 

زيت الياسمين العناية بالشعر فوائد زيت الياسمين

احدث المقالات