تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
صابون الفحم
صابون الفحم

فوائد صابون الفحم للبشرة..إليك ما يقوله العلم

2021-03-02

أصبح الفحم منتشرًا في جميع أنحاء الجمال مؤخرًا، حيث ظهر في أقنعة الوجه وشرائط المسام ومعجون الأسنان ومزيل العرق، وحتى أنه أصبح موجودًا في القهوة. 
وفي الحقيقة، يقال أن الفحم يعمل على حبس وإزالة السموم من الجسم، وهذا قد يكون السبب في أنه أصبح مكونًا رئيسيًا في منتجات التجميل وفي المواد الغذائية، ولكن من خلال هذه المقالة سنتحدث عن فوائد صابون الفحم للبشرة، هل هي حقيقة أم مجرد تسويق فقط من الشركات المنتجة. 

فوائد صابون الفحم للبشرة

عندما تقومين بالخوض في عالم التجميل، فقد ترين الفحم النشط مدرجًا كمكون في بعض المنتجات، حيث أنه يتم تصنيع الفحم النشط عن طريق معالجة مادة عالية الكربون في درجات حرارة عالية جدًا ومن ثم تنشيطها بالبخار أو الهواء الساخن. 

وتزيد هذه العملية من مساحة سطح المادة ومسامها، لذا فهي قادرة على الارتباط بعدة أنواع من السوائل والغازات وامتصاصها، وتشمل المكونات الشائعة المستخدمة في صناعة الفحم النشط الخشب وقشور الفاكهة وحبوب الفاكهة والعظام ونفايات الورق. 

وغالبًا ما يستخدم الفحم النشط لتنظيف المياه من الملوثات مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، كما أنه يستخدم بشكل شائع في غرف الطوارئ لمنع الأمعاء من امتصاص الأدوية والسموم المبتلعة في مجرى الدم، بحيث ترتبط السموم بالفحم النشط وتخرج من الجسم. 

وعند الحديث عن فوائد صابون الفحم للبشرة، فبحسب شركات العناية بالبشرة فإن قوة امتصاص الفحم النشط يمكن أن: 

  • يزيل الأوساخ والشوائب الأخرى من مسام الجلد
  • تنقية البشرة عند استخدامه كصابون أو منظف للوجه
  • يساعد في إزالة حب الشباب

ومن الناحية النظرية، يمكن للفحم النشط أن يرتبط ويمتص الزيوت والملوثات من مسامات البشرة، ولكن من الناحية العلمية قد لا يكون هذا صحيحًا، حيث وجدت الدراسات أن التلامس مع مادة ما للفحم النشط يستغرق بضع ساعات حتى يظهر المفعول بشكل كامل. 

وبحسب دراسة أجريت عام 2020تبين أنه على الرغم من عدم وجود أي ضرر في تجربة استخدام صابون الفحم ومكون صابون الفحم النشط في مستحضرات التجميل بشكل عام، إلّا أنه لا يوجد أي دليل يدعم فوائد صابون الفحم للبشرة.

كما حذر الخبراء من استخدام الفحم النشط بدون وصفة طبية في المنزل في حالة التسمم أو تناول جرعة زائدة من المخدرات، لأنه يمتص جزءًا من السموم مثل الفحم المنشط المستخدم في المستشفيات. 

الآثار الجانبية

يقول الباحثون أن الفحم النشط في منتجات العناية بالبشرة آمن للاستخدام بشكل عام، ومع ذلك فمن الممكن دائمًا أن يكون لديك رد فعل تحسسي من أي منتج للعناية بالبشرة بدون وصفة طبية، وهذا هو السبب في أنه من الجيد اختبار كمية صغيرة من أي صابون جديد على ذراعك الداخلية قبل استخدامه على باقي الجسم أو الوجه. 

صابون الفحم البشرة العناية بالبشرة

احدث المقالات

X