تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ظهور قشرة الشعر: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج
ظهور قشرة الشعر: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

ظهور قشرة الشعر: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

2020-08-06

قشرة الشعرهي خلايا ميتة وإفرازات دهنية تفرزها فروة الرأس وتجف مع مرور الوقت لتكون فتات ورقائق بيضاء شبيهة بالدقيق، ويعتبر ظهور القشرة في الشعر من الأمور الطبيعية جدًا التي تكون واردة الحدوث لأي شخص في أي فترة زمنية او سنية معينة ويصاب بها الرجال والنساء على حد سواء نتيجة لظروف وعوامل مختلفة.

وقبل البحث عن علاج القشرة وتساقط الشعر فيجب أن نعرف الأسباب التي أدت إلى ظهورها من الأساس للتغلب عليها، ومن أهم الأسباب:

1- العوامل المناخية:

حيث أن ظهور قشرة الشعر يأتي عند نسبة كبيرة جدا من الأشخاص في الأوقات الزمنية متقلبة المناخ خلال العام، فمثلاً تزيد نسبة الإصابة بالقشرة في الفترة الزمنية بين الصيف والشتاء من كل عام.

وتعتبر ظاهرة عامة سواء عند الكبار أو الصغار في تلك الفترة مما يجعل الأمر معتاداً جدا ومألوفاً عند الكثيرين.

2- جفاف الشعر:

يعتبر جفاف الشعر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر وزيادة نسبتها، وزيادة حدتها أيضا، وعندها علينا أن نبحث علاج قشرة الشعر الجاف، وكلما ازداد جفاف الشعر كلما زادت نسبة القشرة، وأخذت وقتاً أطول في علاجها، ويؤدي جفاف الشعر الشديد في بعض الأحيان لظهور أعراض الحساسية الجلدية والإكزيما والصدفية في فروة الرأس.

3- استخدام مستحضرات غير مناسبة:

إن اتباع أنظمة عناية معينة غير مناسبة للشعر او استخدام مستحضرات عناية تحتوي على مكونات غير مناسبة لطبيعة الشعر قد يؤدي بنسبة كبيرة للإصابة بالإبرية.

مثلاً إذا تم استخدام مستحضرات عناية بالشعر تحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنية على شعر دهني من الأساس، فعندها تزيد نسبة الدهون في الشعر.

ويؤدي هذا إلى ظهور حاد لقشرة الشعرة ويجب عندها البحث عن طريقة علاج قشرة الشعر الدهني لأن طريقة العلاج تختلف تبعاً لنوع الشعر وسبب ظهور المشكلة من الأساس.

4- المشاكل والحساسية الجلدية:

قد تظهر قشرة الشعر نتيجة لوجود مشكلة جلدية أو مرض جلدي أو حساسية جلدية لا قدر الله، لهذا ينبغي عندها عن علاج للمشكلة الأساسية بجانب البحث عن أدوية لعلاج قشرة الشعر تكون مناسبة لطبيعة المشكلة.

5- تنظيف الشعر بشكل خاطئ:

أن إهمال غسل الشعر لفترات طويلة، خاصة إذا كان الشعر دهني يكون من الأسباب المسببة للقشرة بكل تأكيد، كما أن الإفراط في غسل الشعر وخاصة إذا كان جافاً، مع إهمال ترطيبه بشكل كافي، يكون من الأسباب الأساسية لظهور قشرة الشعر، بل والتساقط أيضا.

كما أن استخدام الشامبو الذي يحتوي على عناصر كيميائية ضارة، أو اختيار مستحضرات عناية غير مناسبة لنوع الشعر، أو تغيير نوعية هذه المستحضرات بشكل متكرر، يؤدي بلا شك إلى زيادة نسبة القشرة في الرأس أو ظهورها إن لم تكن موجودة من الأساس.

أعراض ظهور قشرة الشعر:

- الحكة.
- الجفاف.
- ظهور الفتات الأبيض وتساقطه عن الشعر.
- تساقط الشعر.
 

قشرة الشعر علاج القشرة التخلص من قشرة الشعر سبب قشرة الشعر

احدث المقالات

X