تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت الأرغان
زيت الأرغان

خبراء التجميل ينصحون بإدراج زيت الأرغان ضمن روتين جمالك.. إليك التفاصيل

2022-01-24

منذ قديم الأمد يعد "زيت الأرغان " المكون الأساسي لمنتجات التجميل، وذلك بفضل خصائصه المفيدة التي لا تعد ولا تحصى. غالبًا ما يطلق عليها الـ "زيت معجزة" أو "الذهب السائل".

نقدم لك هنا ملخصًا لكل شيء تحتاج إلى معرفته حول هذا المكون المحبوب كثيرًا، من أين يأتي، إلى ما يستخدم فيه وكيف يمكنك دمجه في روتين جمالك.

ما هو زيت الأرغان؟

يستخرج زيت الأرغان من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد في المغرب، ولكن استخدامه لم يكن كذلك، بل انتشر في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده العديدة للمساعدة في علاج العدوى الجلدية، لدغ الحشرات والطفح الجلدي.

هو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي في المغرب، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية في جميع أنحاء العالم.

ما هو زيت الأرغان المستخدم؟

تقليدياً، تم استخدام الزيت من قبل قبيلة البربر المغربية لخصائصه الطبية والعلاجية. كما تم استخدامه للمساعدة في ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس القاسية والمناخ الصحراوي الجاف. على مر السنين، أصبح عنصرًا أساسيًا في العديد من الأسر في شمال إفريقيا، ويستخدم في الطعام وعلى الجلد والشعر.

يحتوي زيت الأرغان الغنى بفيتامين "إى" على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك والذي يساعد الجلد المعرض لحب الشباب ويقلل الالتهاب ويزيد من مستويات ترطيب البشرة، وحمض الأوليك الذي يمكن أن يحسن نفاذية البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر.

عندما تتعرض بشرتك للتقلابات البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية الضارة، فإنها تنتج الجذور الحرة. هذه جزيئات غير مستقرة تتلف الخلايا في جسمك، مما قد يتسبب في تقدم العمر أو المرض. تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تحييد الجذور الحرة، مما يساعد بدوره على إبطاء عملية الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم.

يحتوي زيت الأرغان على تصنيف كوميدوغينيك قدره 0، مما يعني أنه لا يسد المسام أيضًا. يساعد في الواقع على تنظيم إنتاج الزيت، مما يجعله رائعًا للبشرة المعرضة لحب الشباب. بالإضافة إلى كونه مرطبًا رائعًا للبشرة والشعر، يساعد فيتامين "إى" ومضادات الأكسدة على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس.

هل يمكن للجميع استخدام زيت الأرغان؟

زيت الأرغان النقي مناسب بشكل عام لجميع أنواع البشرة. على الرغم من تصنيفه كزيت نباتي، إلا أنه قد يسبب تهيجًا لمن يعانون من حساسية من الجوز بسبب مصدره. إذا وقعت في هذه الفئة ، فمن الأفضل دائمًا طلب المشورة من محترف أولاً. عند استخدامها في منتجات التجميل، من المهم البحث عن مكونات أخرى قد لا تكون مناسبة (على سبيل المثال، تجنب المنتجات المعطرة إذا كانت بشرتك حساسة).

كيف تجد أفضل زيت أرغان

تختلف جودة زيت الأرغان في السوق. على سبيل المثال، قد لا يتم استخراجه دائمًا من خلال طريقة الضغط البارد، أو قد يكون قد تعرض لظروف تسببت في تلفه بمرور الوقت.

- عند شراء زيت الأرغان النقي، من المهم التحقق من بعض الأشياء للتأكد من أنه نقي 100٪:

- يجب أن تحتوي المكونات على 100٪ زيت أرغان أو 100٪ زيت نواة أرغان سبينوزا

- غالبًا ما يتم تعبئة زيوت الأرغان عالية الجودة في زجاجات داكنة اللون (مثل زجاجة زجاجية بنية). يساعد ذلك على حماية الزيت من الضوء ومنع تلفه. تجنب أي زيت أرغان معبأ في حاوية بلاستيكية شفافة.

- يجب أن يكون له رائحة جوزة خفيفة ، تختفي بمجرد امتصاصها على الجلد.

- يجب أن يكون الملمس ناعمًا وحريريًا.

- لزيادة العمر الافتراضي لزيت الأرغان الخاص بك ومنع تلوثه، قم بتخزينه في مكان بارد ومظلم مع إغلاق الغطاء بإحكام.

زيت الأرغان تجميل جمال العناية بالجمال الروتين الجمالي

احدث المقالات