تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعرفي على كيفية إزالة أظافر القدم التالفة بأمان
تعرفي على كيفية إزالة أظافر القدم التالفة بأمان

تعرفي على كيفية إزالة أظافر القدم التالفة بأمان

2022-08-14

إذا كان لديك أظافر تالفة، فقد تميلي إلى إزالتها بنفسك، ولكن في حين أن أظافر القدم التالفة تسقط أحيانًا من تلقاء نفسها، فليس من الجيد فرض هذه العملية، حيث قد تؤدي إزالة الظفر التالف بنفسك إلى مضاعفات خطيرة تنتهي بجعل الأمور أسوأ. 

وفي الحقيقة، في كثير من الحالات يمكن العلاج دون إزالة الظفر، كما يمكن للطبيب تحديد سبب المشكلة ونطاقها الكامل ومساعدتك على فهم جميع الخيارات، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على الأسباب والحالات التي لا يجب عليك فيها إزالة ظفر إصبعك بنفسك. 

لماذا لا يجب إزالة أظافر القدم التالفة في المنزل؟ 

بشكل حاسم، يمكن أن يكون هناك ضرر كبير على إصبع القدم أكثر مما هو ظاهر للعين المجردة، وأي خطوة خاطئة قد ينتهي بك الأمر إلى زيادة مشاكلك وقد تحتاجين إلى تدخل أكثر مما لو أجرى الطبيب الإجراء في المقام الأول، ومن بين هذه المشاكل: 

-    العدوى

الطبيب سوف يستخدم أدوات معقمة بشكل صحيح في بيئة نظيفة تمامًا، أما أنت فمن غير المحتمل أن تكوني قادرة على فعل الشيء نفسه في المنزل، حيث يمكن أن يؤدي إدخال أدنى نوع من البكتيريا إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى إصبع القدم مع ظهور أعراض مثل الاحمرار، التورم، الرائحة الكريهة، الألم، الحمى، إلى جانب أن هذه العدوى قد تجعل من ارتداء الأحذية أمرًا صعبًا ومؤلمًا. 

-    ضرر طويل الأمد أو دائم

نظرًا لأنك لا تعرفين ما يحدث داخليًا، فقد تكون هناك مشكلة أكبر من تلف أظافر القدم، وبالتأكيد لا يجب أن تجربي هذا إذا كنت مصابة بمرض السكري، حيث يمكن أن يؤثر مرض السكري غير المنضبط على الدورة الدموية ويمكن أن تكون الجروح في القدم بطيئة في الشفاء. 

كيف يقوم الطبيب بإزالة أظافر القدم؟ 

بعد الفحص البدني لأصابع قدميك، قد يجد الطبيب أنه من الضروري طلب الأشعة السينية، سيساعد هذا في تقييم إصبع القدم لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من الضرر في الداخل.

أولًا سيتم تنظيف إصبع القدم المصاب جيدًا بالصابون الجراحي أو الكحول، بعد ذلك ستحصلين على حقنة تخدير موضعي، وفي بعض الحالات يتم استخدام شريط مطاطي عند قاعدة إصبع القدم، ومن ثم سيبدأ الطبيب في فصل الظفر عن الجلد.

بعد ذلك يتم تنظيف المنطقة بأكملها تمامًا، ويتم استخدام مرهم مضاد حيوي لتقليل فرص الإصابة وسيتم تضميد الجرح، وقد تستغرق العملية بأكملها حوالي 15-20 دقيقة. 

ما هي المخاطر المحتملة لإزالة أظافر القدم

تشمل مخاطر إزالة أظافر القدم الجراحية العدوى ونمو الأظافر غير الطبيعي، وقد تعتمد المخاطر الأخرى على السبب، فعلى سبيل المثال إذا كنت مصابة بعدوى فطرية فقد تعود، ولكن يمكنك تقليل هذه المخاطر ومنعها من الظهور من خلال: 

  •  الحفاظ على الأقدام نظيفة وجافة
  •   ارتداء الجوارب التي يدخل الهواء إليها وتغييرها عندما تكون رطبة
  •  اترك قدميكي في الهواء عند الاسترخاء في المنزل
  •   قص أظافر القدم بشكل صحيح
عناية اهتمام جمال اناقة

احدث المقالات