تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعرفي على أفضل الطرق لإزالة علامات التمدد في الجلد بعد الولادة
تعرفي على أفضل الطرق لإزالة علامات التمدد في الجلد بعد الولادة

تعرفي على أفضل الطرق لإزالة علامات التمدد في الجلد بعد الولادة

2021-01-13

أصبحت علامات التمدد "Stretch Marks" مرادفة تقريبًا للحمل والولادة، تمامًا مثل غثيان الصباح وغيرها من الأمور الأخرى المرتبطة بهذه التجربة. 
وعلى الرغم من شهرة ومعرفة جميع النساء لعلامات التمدد، إلّا أن الأمر لا يزال يمثل نوعًا من الغموض بالنسبة للبعض، وهناك الكثير من الأسئلة حول ذلك مثل لماذا بعض الناس يحصلون على علامات التمدد أكثر من غيرهم؟ وهل صحيح أنه يمكن معالجتها؟ حسنًا من خلال هذه المقالة سنجيب على كل هذه الأسئلة. 

ما هي علامات التمدد؟ 

علامات التمدد أثناء الحمل هي في الأساس نوع من الندبات، حيث تبدو مثل خطوط مسننة على بشرتك، ويمكن أن تكون وردية أو حمراء  أو سوداء أو زرقاء، وكل هذا يتوقف على كيف بدأت، وأين موقعها على جسدك، وأيضًا عندما تظهر هذه العلامات لأول مرة قد تسبب الحكة. 

ما هي مسببات علامات التمدد؟ 

تتطور علامات التمدد مع تمدد بشرتك بسرعة، وهذا التمدد في الواقع يمزق الهياكل الداعمة في الطبقة الوسطى أو السفلية من أنسجة البشرة مما يؤدي إلى تكوين هذه الندبات، وعادة ما تحدث علامات التمدد أثناء النمو أو زيادة الوزن السريعة أو بالطبع أثناء الحمل، حيث أن ما يصل إلى 90 في المائة من الحوامل يتعرضن للإصابة بعلامات التمدد في الثلث الثالث من الحمل، وعادة ما تظهر هذه العلامات في البطن، الأرداف، الصدر، والفخذين. 

وبحسب دراسة كبيرة أجريت عام 2013، فقد ثبت أن هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة وراثيًا للإصابة بعلامات التمدد من غيرهم، لذلك إذا كانت أمك أو جدتك قد عانت من علامات التمدد أثناء الحمل فهناك فرصة جيدة لحصولك عليها أيضًا. 

هل يمكن التخلص من علامات التمدد بعد الحمل؟ 

حسنًا، الخبر السيئ هنا هو أنه علامات التمدد مثلها مثل أي ندبة تكون دائمة، ولن تكوني قادرة على التخلص منها تمامًا، نحن نعلم أن هذا قد يكون مخيبًا للآمال حتى لو حدث هذا التغيير بسبب شيء مذهل مثل الولادة، ولكن إليك بعض الأخبار السارّة، سوف تتلاشى معظم علامات التمدد بشكل طبيعي من تلقاء نفسها بعد ولادة طفلك، ليس هذا فقط بل يمكنك جعلها أقل وضوحًا باستخدام العلاجات المختلفة. 

وفي الحقيقة، لن يعمل كل علاج بالطريقة نفسها للجميع، لهذا السبب من الجيد التحدث مع الطبيب لمناقشة الخيارات المختلفة معك ومساعدتك على اكتشاف ما قد يكون أفضل لك، وفيما يلي بعض الخيارات التي قد تساعد في إزالة العلامات على الجلد وهي: 

التقشير الكيميائي

وهي عبارة عن إجراءات تجميلية لتقشير بشرتك، يمكن أن يقوم بها طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل، وهذا النوع من التقشير يمكن أن يكون فعالًا في علاج علامات التمدد

العلاج بالليزر

علاجات الليزر هي علاجات طبية تستحدم أطوال موجية محددة من الضوء لتقليل الألم والتورم والندبات، كما يمكن لهذا العلاج أن يقلل من ظهور علامات التمدد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك، واستعادة ألياف الإيلاستين وتثخين طبقة البشرة. 

الوخز بالإبر

يتم من خلال هذا العلاج استخدام إبرًا دقيقة لثقب الجلد، وعندما تلتئم هذه الإصابات الصغيرة يمكنها تجديد شباب الجلد وعادة ما يتم الخضوع لهذا العلاج على مدى سلسلة من أربع إلى ست جلسات. 
الترددات الراديوية

هي إجراء غير جراحي يتم خلالها استخدام موجات الترددات الراديوية لتسخين طبقات الجلد العميقة في محاولة لتنشيط عملية التئام الجروح الطبيعية في الجسم، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وشد البشرة. 
زيت الزيتون أو زيت اللوز

لا توجد دراسات تثبت حتى الآن أن هذه الزيوت تعمل، ومع ذلك في حال كنت ترغبين في تجربتها فلن تسبب أي ضرر، وقد قال البعض أنها جعلتهم يشعرون بتحسن. 

إن أنجاب طفل هو أمر مهم، وتذكري دائمًا أن جسدك مر بالكثير حتى يجلب طفلك الصغير لهذا العالم، وعلامات التمدد هي شهادة على كل ما مررت به خلال الشهور الـ9 للحمل، وبالتأكيد ليس لديك أي سبب للخجل منها. 
 

إزالة علامات التمدد Stretch Marks بشرة علامات التمدد

احدث المقالات

X