تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تساقط الشعر
تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة.. مشكلة حقيقية أم أمر طبيعي؟! ونصائح للتعامل

2022-08-08

بجانب زيادة الوزن وآلام الجسم وغيره، يعد تساقط الشعر بعد الولادة من أكثر المشاكل شيوعًا بين السيدات حول العالم ومحيرة ومؤرقة.

تختلف المزاعم حول السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر بعد الولادة بين دور الهرمونات وضعف الأم وغيره، ولكننا سنوضح لكِ التفاصيل فيما يلي وما إذا كان ذلك مشكلة حقيقية مقلقة أم أمر طبيعي ومؤقت:

ما هو تساقط الشعر بعد الولادة؟

تشهد الكثيرات تساقط ملحوظ في الشعر خلال أشهر قليلة من الولادة وخاصة الـ 3 أشهر الأولى، وقد يُلاحظ حدوث ذلك في أجزاء متفرقة من الرأس أو عند خط الشعر والمقدمة.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يحدث ذلك لسبب طبيعي جدًا وهو الهرمونات، لأنه بعد الولادة يبدأ هرمون الاستروجين في العودة إلى مستوياته الطبيعية لما قبل الحمل، مما يسمح لشعرك باتباع دورة نموه بطبيعية على عكس ما كان أثناء الحمل.

إذ إنه أثناء الحمل، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بجانب زيادة كمية الدم والدورة الدموية، وذلك يؤثر على دورة شعرك الطبيعية للتخلص من بعض الخصلات وانبات أخرى مكانها ويبطئها، فيبدو الأمر وكأن شعرك تتراكم خصلاته خلال الحمل، قبل عودة الأمور لطبيعتها بعد الولادة، فيعوض شعرك الـ 9 أشهر ركود.

عوامل أخرى

يجدر بالإشارة إلى أنه بجانب دور الهرمونات، هناك عوامل أخرى قد تساهم في تفاقم المشكلة أو استمرارها لفترة أطول عن المعتاد، مثل اختبار ظروف عصيبة للحمل أو مشاكل أثناء الولادة أو نقص في التغذية وقلة النوم وزيادة التوتر.

كما قد يساهم أيضًا بعض المشاكل الصحية، مثل اضطراب الغدة الدرقية وغيرها.

متى تظهر وهل مؤقتة أم دائمة

عادة ما تظهر حالة تساقط الشعر بعد الولادة ما بين الشهر الأول أو الثلاثة عقب الولادة وتبلغ ذروتها في الشهر الرابع وخاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، ويبدأ شعرك في العودة لحالته ودورته الطبيعية بعد ذلك وخلال عام.

وفي حالات أخرى، يمكن أن يبدأ تساقط الشعر خلال الحمل وخاصة أثناء الثلث الأول، ولكن بشكل عام تعد المشكلة مؤقتة ولا تستمر لأكثر من 6 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، يجدر بالذكر أن هرمونات الحمل يمكنها التأثير حتى على طبيعة ولون شعرك، إذ قد تلاحظين تغير في اللون بعض الشيء بعد الولادة، كما قد تلاحظين أنه أصبح دهنيًا أو جافًا أكثر.

كيفية التعامل

تناول الفيتامينات والمغذيات ولكن بحرص وتخفيف التوتر واعتماد نظام غذائي مناسب بعيدًا عن الأطعمة المصنعة والتعزيز من السبانخ والتوت والمكسرات والبيض والبقوليات والبطاطا الحلوة والخضروات الخضراء بالإضافة إلى الدجاج أو اللحم أو السمك.

واحرصي أيضًا على التعامل برفق مع شعرك دون سحبه بشدة أو ربطه طوال الوقت مع تجنب استخدام الحرارة العالية.

جمال اناقة عناية اهتمام تساقط الشعر

احدث المقالات