تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجنبي هذه المكونات في منتجات العناية بالبشرة والشعر
تجنبي هذه المكونات في منتجات العناية بالبشرة والشعر

تجنبي هذه المكونات في منتجات العناية بالبشرة والشعر

2022-11-04

لا غنى عن منتجات العناية بالبشرة والشعر وعلى الرغم من تنوع هذه المنتجات وتوفرها بأنواع مختلفة تناسب احتياجات كل بشرة وفعالية معظمها، إلا أن ليس جميعها آمناً وصحياً كما تظن الكثيرات.

هناك الكثير من المنتجات تحتوي على مكونات ضارة، وفيما يلي نوضح مكونات معينة في منتجات العناية بالبشرة والشعر يحذر الخبراء منها:

البارابين (Parabens)

أحد أكثر المكونات شيوعاً في كريمات الوجه ولوشن الجسم والماسكرا والشامبو والبلسم بجانب منتجات تصفيف الشعر ومزيلات العرق.

ويحذر الخبراء من البارابين لأنه يمكن أن يسبب تفاعل تحسسي للجلد واحمرار والتهاب وحكة أيضاً وحتى اضطراب في الهرمونات، كما يساهم استخدامه على مدى طويل في تراكمه في الجسم وقد يؤدي إلى السرطان.

السلفات (Sulphates)

يتواجد السلفات أو الكبريتات في الكثير من أنواع الغسول والشامبو والبلسم والصابون وجل الاستحمام، ويحذر الخبراء منه لأنه مادة قاسية تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية وتسبب تهيجاً في البشرة ورد فعل تحسسي، كما يعتبرها الخبراء مادة عدوانية تجفف الجلد وتضعفه.

الفورمالدهيد (Formaldehyde)

يُعرف أيضاً باسم ميثانال، وعادة ما يتواجد ومشتقاته في منتجات الشعر والغسول ومزيلات المكياج، ولكن يُنصح بتجنبه لأنه من مسببات السرطان ويساعد في تحفيز التهيج والالتهاب.

مشتقات البترول

يشاع استخدامها في كريمات الوجه ولوشن الجسم وزيوت التدليك وزيوت الأطفال أيضاً، ومشتقات البترول تشمل كل من الزيت المعدني mineral oil وزيت البارافين paraffin oil والهلام النفطي petrolatum وما يُعرف بـ PEGs.

وينبغي الحذر من مشتقات البترول لأنها تغطي الجلد مثل البلاستيك وتسد المسام وتمنع الجلد من التنفس بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب ومشاكل جلدية أخرى، كما إنها تبطئ وظائف الجلد وتطور الخلايا، مما يسبب الشيخوخة المبكرة.

The 10 Worst Things You Can Put On Your Face, According to a Cosmetic Chemist

الفثالات (Phthalates)

من المكونات الشائع استخدامها في مستحضرات البشرة المعطرة وغسول الجسم وطلاء الأظافر وبخاخات الشعر، ولكنها غير محببة لأنها تعد من المواد الخطيرة والمسببة للسرطان وقد تساهم أيضاً في اضطراب جهاز الغدد الصماء.

العطر الاصطناعي (Synthetic Fragrance)

تدخل العطور الاصطناعية في الكثير من كريمات الوجه واللوشن والعطور، وعلى الرغم مما تمنحه من رائحة لطيفة إلا أنها ليست آمنة كما يعتقد الكثيرون.

إذ يحذر الخبراء من أن بعض الأنواع تكون ضارة وتسبب رد فعل تحسسي قوي وتهيج في الجلد كما قد تسبب الصداع والدوخة والطفح الجلدي وتصبغ البشرة وحتى فرط في النشاط.

الألوان الصناعية (Artificial Dyes)

تتواجد الألوان أو الأصباغ الصناعية في أغلب أنواع مستحضرات التجميل للوجه والجسم والشعر ويوصى بتجنبها لأنها ترتبط بتهيج الجلد والتسبب في السرطان.

جمال اناقة عناية اهتمام الشعر البشرة

احدث المقالات