تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاعيد الفم
تجاعيد الفم

التجاعيد حول الفم.. الأسباب والعلاج

2022-07-17

تظهر التجاعيد عندما تفقد بشرتك الكولاجين، حيث أن هذه هي الألياف التي تجعل بشرتك مشدودة ونضرة، ويحدث فقدان الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن هناك أيضًا أسباب أخرى وعادات نمط حياة معينة قد تسرع هذه العملية. 

وتميل التجاعيد الناتجة إلى أن تكون أكثر وضوحًا حول المناطق الرقيقة من وجهك بما في ذلك حول الفم، وبينما تحدث التجاعيد للجميع مع تقدمهم في العمر، هناك طرق قد تساعد في تقليل ظهورهم، وقد تكون قادرة على اتخاذ خطوات لمنع ظهور تجاعيد الفم قبل فوات الأوان. 

أسباب ظهور تجاعيد الفم

إن منطقة الفم هي واحدة من اولى البقع على الوجه التي قد تظهر عليها التجاعيد، ويرجع جزء من هذا إلى نحافة الجلد الذي يحتوي بالفعل على كمية أقل من الكولاجين مقارنة بمناطق أخرى من الوجه، وقد تبدأ بشرتك في إنتاج كولاجين أقل بنسبة 1 في المائة كل عام بمجرد أن تبلغي من العمر 20 عامًا.

إلى جانب الكولاجين، هناك جوانب أخرى لعملية شيخوخة الجلد يجب مراعاتها، مثل فقدان الإيلاستين والجليكوزامينوجليكان (GAGs) والتي تساهم في مرونة الجلد وترطيبه، وهناك أيضًا عوامل خارجية قد تزيد من خطر ظهور التجاعيد المبكرة حول الفم وتشمل هذه العوامل: 

  • الجينات الوراثية
  • الجفاف
  • سوء التغذية
  • التدخين
  • الضغط العصبي
  • الأضرار الناتجة من أشعة الشمس

كيف تتخلصين من التجاعيد حول فمك بشكل طبيعي؟ 

قبل زيارة خبير تجميل لعلاجات التجاعيد العميقة التي قد تستغرق وقتًا طويلًا وكلفة عالية، قد تكون هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة حول الفم، ولكن ضعي في اعتبارك أن هذه العلاجات قد تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ولكنها لن تتخلص منها تمامًا، وهي: 

الزيوت الأساسية:

قد تزيد بعض الزيوت العطرية من عملية تجديد خلايا الجلد للمساعدة في تقليل ظهور التجاعيد، ولكن قبل وضع الزيوت العطرية المخففة على وجهك ستحتاجين إلى إجراء اختبار على أحد أجزاء جسمك لمدة يومين للتأكد من أنك لا تعانين من حساسية تجاه الزيوت. 

الزيوت النباتية:

يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات المستخدمة عادة في الطهي أن تعمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضًا، وكل ما عليك فعله هو وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، وعلى عكس الزيوت الأساسية قد تكون الزيوت النباتية آمنة بما يكفي لاستخدامها على الفم.

وفي الواقع أظهرت الأبحاث أن الزيوت النباتية تحتوي على أحماض دهنية أساسية، والتي قد تعزز تماسك البشرة ومرونتها، كما تحارب علامات الشيخوخة الضوئية الناتجة عن الشمس، ويمكن تجربة الزيوت التالية مثل: زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت بذور العنب، زيت عباد الشمس، زيت الزيتون. 

إن تجاعيد الفم شائعة مع التقدم بالعمر، وإذا كنت تبحثين عن تقليل ظهور خطوط الوجه هذه، لديك خيارات متعددة، كما يمكن للتدابير الوقائية أن تقطع شوطًا طويلًا في منع التجاعيد حول الفم، بمعنى أن العناية بصحتك الآن يمكن أن تفعل المعجزات لجسمك وبشرتك أيضًا على المدى البعيد. 
 

تجاعيد الفم جمال علاج تجاعيد الفم علاج التجاعيد

احدث المقالات