تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اكتشاف مادة طبيعية تمنع تساقط الشعر ويمكنها شفاء الصلع
اكتشاف مادة طبيعية تمنع تساقط الشعر ويمكنها شفاء الصلع

اكتشاف مادة طبيعية تمنع تساقط الشعر ويمكنها شفاء الصلع

2021-01-31

اكتشف باحثون تايلانديون مادة في أشجار المانغروف أو الأيكة الساحلية يمكنها شفاء الصلع ومنع تساقط الشعر.

أجرى باحثو جامعة "شولالونغكورن" التايلاندية دراسة صغيرة على 50 شخصًا يعانون من ثعلبة الاندروجين، وهي أكثر أشكال الصلع شيوعًا، ووجدوا أن المادة المستخلصة من الايكة الساحلية تمنع تساقط الشعر وتعزز من نموه.

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يحتوي المستخلص المسمى "أفيسينا مارين" Avicennia Marin، على مادة تسمى أفيتشيكوينون-سي الكيميائية.

ويعتقد أن هذا المركب النشط يعكس فقدان الشعر عن طريق التفاعل مع الإنزيمات التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الهرمونات المسببة للصلع.

ويأمل الباحثون أن تساعد نتائج دراستهم الأشخاص الذين يعانون من ثعلبة الاندروجين على عكس تساقط الشعر، واستعادة مظهرهم الطبيعي

ويدرس الباحثون أفيتشيكونون-سي منذ سنوات، وفازت جهودهم مؤخرًا بجائزة من مجلس البحوث الوطني في تايلاند، وتم اختبار المادة على 50 مشاركا من الذكور والإناث الذين يعانون من الثعلبة الذكورية، والذين طبقوا المادة على فروة الرأس كل يوم.

A small study of 50 people suffering with androgenic alopecia — a form of baldness induced by imbalanced hormone levels — found the chemical halts hair loss and also sees bald spots disappear as hair returns

وسجل الباحثون التايلنديون تقدم العلاج بانتظام في المشاركين في الدراسة، والذين شهدوا تحسن تدريجي واضح.

وقال البروفيسور وانشاي ديكنامكول، من كلية علم الصيدلة والنبات الصيدلاني، إنه إلى جانب منع تساقط الشعر، تعزز المادة نمو الشعر، وتعكس الصلع.

وشرح: "اكتشفنا أن لهذه المادة المكتشفة حديثا العديد من الفوائد، فهي تمنع الإنزيمات من إنتاج هرمونات تساقط الشعر، كما يمكن أن يساعد أيضاً في إنتاج البروتين الذي يحفز نمو الشعر".

هذا ويذكر أن شركة خاصة قد اشترت براءة اختراع التكنولوجيا من أجل تحويلها إلى منتج تجاري، ومن المتوقع أن تكون متاحة في السوق في غضون 6 أشهر.

وقال البروفيسور وانشاي: "سيتم اختبار مستخلص المانغروف على المزيد من المتطوعين قبل أن يحصل على الموافقة الرسمية من إدارة الغذاء والدواء في تايلاند".

تساقط الشعر جمال اناقة عناية اهتمام

احدث المقالات