تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكركم
الكركم

أيا كانت مشكلتك ... أكثر من طريقة لاستخدام الكركم تعزز جمالك

2020-10-25

بجانب استخدامه في المطبخ، يتميز الكركم بخصائص لا تحصى، ليست صحية فقط، بل فيما يتعلق بالجمال أيضًا.

فبفضل احتواء الكركم على خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا والالتهاب وغيره، يمكن للكركم أن يحل مشاكل عديدة قد تواجهينها في بشرتك، ومن خلال مجلة ذا هيلث نكشف لكِ أكثر من طريقة لاستخدام الكركم حسب مشكلة بشرتك:

حب الشباب

هذه المشكلة شائعة جدًا ومحيرة أيضًا، ولكن الكركم يساعد في علاجها من خلال منع نمو البكتيريا المسببة للحبوب، كما يساعد في التحكم بدهون وزيوت البشرة، مما يقلل ظهور حب الشباب ويعالج المشكلة.

ما تحتاجينه هو خلط كميات متساوية من الكركم والعسل جيدًا حتى تتشكل عجينة ثم ضعيها على الجزء المصاب بالحبوب واتركيها طوال الليل، واشطفي المنطقة في صباح اليوم التالي بالماء البارد.

طبقي هذه الطريقة يوميًا حتى تلاحظين تلاشي الحبوب.

تضرر الجلد من الشمس

يمكن أن يصاب الجلد بالتلف وعدة أضرار مع كثرة التعرض للشمس، الأمر الذي يؤثر على صحة وجمال البشرة، ولكن الكركم يوفر حماية لبشرتك من أضرار أشعة الشمس بفضل خصائصه التي تعمل على تفتيح البشرة وحتى مقاومة الشيخوخة، وذلك بكل بساطة.

فكل ما تحتاجينه هو خلط كميات متساوية من الكركم وعصير الليمون والحليب الخام ثم ضعي الخليط على المنطقة المصابة واتركيه حتى يجف قبل غسله بالماء البارد. يمكنك تطبيق الطريقة مرة واحدة يوميًا.

الجروح والندبات

للكركم خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا وأخرى مطهرة تساعد في التئام الجروح وعلاج آثارها والندبات بجانب خفض خطر العدوى.

ويمكنك استخدامه لهذا الغرض من خلال خلط الكركم بزيت جوز الهند لتشكيل عجينة ثم ضعيها على الجزء المصاب 2-3 مرات في اليوم، كما يمكنك شرب حليب الكركم يوميًا لبضعة أيام قبل الخلود للنوم.

التجاعيد

التجاعيد والخطوط الرفيعة أمر يؤرق جميع السيدات، وخاصة عندما تبدأ في الظهور مبكرًا، إلا أن الكركم يحمي البشرة من العوامل المسببة لتلك الخطوط ويساهم في ابطائها بجانب البقع الداكنة والتجاعيد وغيره.

ولتقليل التجاعيد أو الخطوط الرفيعة، يمكنك خلط ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم الطبيعي وملعقة كبيرة من الزبادي العادي، ثم طبقي الخليط على المنطقة المرادة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء، وكرري الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع.

شحوب وتصبغ البشرة

يعزز الكركم من صحة وجمال البشرة نفسها ويمنحها اشراقة طبيعية، كما يحل مشكلة التصبغ ويوحد لون البشرة ويقلل البقع الداكنة بجانب تحسين حالة الجلد.

ولحل هذه المشكلة، عليكِ خلط الكركم مع العسل والحليب حتى يتشكل عجينة ناعمة ثم طبقيها على وجهك وعنقك لمدة 25 دقيقة قبل الشطف بالماء العادي، ولا تنسي تكرار الطريقة 3-4 مرات في الأسبوع.

ترجمة: ساندرا ماهر

الكركم جمال أناقة عناية اهتمام بشرة

احدث المقالات

X