تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مشاكل الجلد
مشاكل الجلد

أكثر مشاكل الجلد شيوعاً في الصيف وطرق حلها

2022-09-30

مشاكل البشرة لا حصر لها في العديد من فترات السنة، وخاصة الصيف، إذ تصاحب أجوائه المنعشة والحارة بعض المشاكل تؤثر على صحة وإشراقة البشرة، ولكن الحل ليس مستحيلاً.

كثر مشاكل الجلد شيوعاً خلاله وطرق حلها:

1.حب الشباب

من المشاكل الواردة في مختلف الأوقات، ولكنها من الأكثر شيوعاً خلال الصيف بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة والتعرق، بالإضافة إلى انسداد السمام وزيادة البكتيريا والشوائب.

العلاج

استخدمي غسول يحتوي على حمض الساليسيليك، إذ يتحكم في إنتاج زيوت أو دهون بشرة الوجه، مما يساعد في التخلص من حب الشباب.

واحرصي على استخدام مستحضرات تجميل وعناية بالبشرة لا تسبب انسداد المسام، إذ يكون مذكوراً في المكونات، كلمة non-comedogenic.

2. الطفح حراري

قد تصابين بطفح حراري نتيجة الطقس الحار والرطوبة وما ينتج عنه تعرق كثير، وقد تتطور الحالة إلى نتوءات صغيرة ومثيرة للحكة.

العلاج

طبقي جل الصبار على المنطقة المصابة، فهو سيساعد في علاج الحالة والنتوءات بفضل خصائصه المهدئة والملطفة، كما يفضل ارتداء ملابس فضفاضة للسماح بمرور الهواء، مع الحرص على الاستحمام والتخلص من العرق بعد الرياضة وأي نشاط.

3. حروق الشمس

من أبرز مشاكل الصيف نتيجة التعرض للشمس فترات طويلة دون حماية.

العلاج

بجانب الحرص على استخدام كريم الحماية من الشمس، يمكنك استخدام مرهم هيدروكورتيزون بمجرد الوصول للمنزل، ولكن احرصي على ألا يحتوي المرهم على أي نسبة كحول.

4. جفاف وتهيج البشرة

قد يساهم الطقس الحار والرطوبة في جفاف بشرتك وتهيجها بجانب التعرض لمياه البحر أو حمام السباحة وحتى التكييف لفترات طويلة.

العلاج

واظبي على استخدام مرطب خالي من العطور على بشرتك مباشرة بعد الاستحمام بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلاً، فذلك سيحتفظ بالرطوبة في الجلد ويمنع الجفاف.

واحرصي على استخدام غسول معتدل لبشرتك والاستحمام بماء دافئ بدلا من الساخن.

5. التهاب البصيلات

التهاب الجريبات أو البصيلات يحدث في أماكن نمو الشعر نتيجة عدوى بسبب البكتيريا أو الأوساخ ويظهر الالتهاب كبثور على سطح الجلد، ولكنه مختلف.

العلاج

استخدمي غسولًا مضادًا للبكتيريا على المنطقة المصابة للتخلص من الالتهاب بشكل أسرع، مع الحرص على تجنب احواض الاستحمام والمسابح الساخنة التي لا تتحكم في مستويات الأحماض والكلور.

6. رائحة غير لطيفة

من المشاكل الشائعة في الصيف لأن مناطق الثنايا في الجسم تشكل بيئة مثالية للبكتيريا عند اختلاط الرطوبة والعرق بالبكتيريا، مما ينتج عنها مركب كبريتيد الهيدروجين وأحماض دهنية تؤدي إلى رائحة غير لطيفة للجسم.

العلاج

احرصي على الاستحمام مرتين يوميًا خلال الصيف، بجانب استخدام مزيلات العرق الخالية من الكحول، وارتداء ملابس داخلية وجوارب نظيفة يومياً وضعي البودرة المضادة للفطريات على بشرتك خاصة، في أماكن الثنيات.

7. دهنية البشرة

تزداد هذه المشكلة خلال الصيف بسبب العرق وامتزاجه مع زيوت البشرة، بجانب استخدام النوع غير المناسب من المرطبات.

العلاج

اغسلي وجهك جيداً من العرق والزيت بدلاً من مسحه حتى لا تتهيج البشرة، ثم استخدمي مرطب خفيف وغيره من منتجات تمنح لمسة نهائية غير لامعة، مع الحرص على تجنب المنتجات التي تحتوي على البترول والزيوت المعدنية لأنها يمكن أن تسد المسام.

8. حكة السباحين

من الحالات الشائعة خلال الصيف وتحدث نتيجة السباحة في البحيرات والمحيطات وغيرها من المسطحات المائية التي يمكن أن تؤدي إلى طفح جلدي مثير للحكة، بسبب الطفيليات الموجودة في الماء.

العلاج

استلقي في حوض استحمام مليء ابسوم أو دقيق الشوفان أو صودا الخبز لتهدئة الحكة وتسريع عملية التعافي، بجانب الابتعاد عن المياه الملوثة ومسح بشرتك فور خروجك من البحر أو المسبح.

جمال اناقة عناية اهتمام اليد

احدث المقالات