تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

أسئلة شائعة حول البشرة الحساسة.. تعرفي عليها

2023-03-23

قد تظن العديد من النساء أن منتجات العناية الشخصية التي يلجأن إليها، كفيلة وحدها للحصول على بشرة لا تشوبها شائبة، لكنهن قد يفاجئن بردود فعل غير مُرضية، فلا البشرة أصبحت ناعمة ولا البثور أو حب الشباب قد اختفت.

تقول خبيرة التجميل وطبيبة الأمراض الجلدية جيتانجالي شيتي، في مدخلاتها حول الأسئلة المطروحة بشكل عام حول البشرة الحساسة، إن الأمر يتوقف على معرفتنا لنوع بشرتنا، قد نستخدم مستحضر معين يثير مشاكل جلدية، فـ وجود  بشرة حساسة -مثلاً- يعد في وقتنا الحالي أمراً غير مألوفاً.

i4jhim48

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول البشرة الحساسة

1 كيفية تحديد البشرة الحساسة؟

 تقول شيتي إن الخطوة الأكثر أهمية نحو العناية ببشرتك تأتي من تحديد نوع بشرتك، وتقبلها لتتعايش تحت أي ظرف وفي أي وقت.

ولتحديد نوع البشرة يمكنك زيارة طبيب الأمراض الجلدية، كما أنك تستطيعي فعل ذلك بنفسك من خلال إجراء اختبار سهل؛ امسحي وجهك بمناديل ناعمة أو منشفة مناسبة في الصباح عند الاستيقاظ، وتحققي من نوع بشرتك. هناك أساسا 5 أنواع من البشرة هي: طبيعية، دهنية، جافة، مختلطة، وحساسة:

إذا كانت بشرتك طبيعية، فلن تجدي اثراً لأي بقع دهنية بالمناديل الورقية، كما أنك لن تشعرِ بجفاف، ولا تحتاج البشرة العادية إلى عناية خاصة، الى جانب أنها عادة لا تصاب بحب الشباب والبثور السوداء  والتشققات.

أما اذا كانت بشرتك دهنية، فستلتصق البقع الدهنية بالمناشف الورقية، وستظهر خاصة حول منطقة الخدين والأنف والجبين، الأمر الذي يترتب عليه الكثير من المشاكل مثل وجود المسام الواسعة والبثور البيضاء والرؤوس السوداء وما إلى ذلك.

إذا كانت بشرتك جافة، فلن تجدي أي أثر لبقع دهنية في المناديل الورقية، كما ستشعرين بالجفاف عقب غسل الوجه. وهذا النوع من البشرة عرضة للشيخوخة المبكرة والتجاعيد والمسام الدقيقة.

إذا كانت بشرتك مختلطة، فهي الأكثر شيوعًا. ستلاحظين بقع دهنية على المناديل في منطقتي الأنف والجبهة، لكن منطقة الخدين ستكون نظيفة، لكن يتطلب هذا النوع من البشرة أنواعًا مختلفة من الرعاية فيما يتعلق بمناطق الوجه المختلفة.

وعن البشرة الحساسة، قد لا يعمل اختبار المناديل السالف ذكره مع هذه البشرة، لأنها شديدة الحساسية وتصبح ملتهبة ومتهيجة بسهولة.

2 الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة يكونون عرضة لردود فعل نتيجة استخدام المنتجات. لكن ما الذي يسبب ردود الفعل هذه؟

تقول الدكتور جيتانجالي شيتي: البشرة الحساسة تكون أكثر تأثراً لمستحضرات التجميل، لذا بمجرد وضع أي مستحضر عليها قد يظهر طفح ونتوءات جلدية، ويمكن أن تتفاقم بسبب البقع الجافة كذلك.

كما يمكن أن يؤدي تناول وجبة حارة أو شرب الكحول إلى ردود فعل مماثلة، وبالتالي هذا النوع يحتاج إلى الترطيب المفرط خلال فصل الشتاء.

3 الأخطاء الشائعة لذوي البشرة الحساسة

وهناك عدد قليل من الأخطاء الأكثر شيوعا تشمل، وضع ماكياج 24/7، واستخدام الماء الساخن جدا خلال تطهير البشرة والإفراط في وضع الماسكات.

4 النساء ذوات البشرة الحساسة غالبا ما يشكين من أضرار الشمس.

مع ضعف الطبقة الخارجية للجلد لدي المصابات بالبشرة الحساسة، قد تميل البشرة إلى الاحمرار والطفح الجلدي، وتتفاقم المشكلة بفصل الصيف. قد تساعد أساليب مثل ارتداء واقي شمسي والتواجد في الظل على حمايتك والحفاظ على البشرة الحساسة في حالة أمان.

5 هل هناك أي حمية غذائية مثالية للبشرة الحساسة؟

يعد النظام الغذائي الصحي والغني مفتاح للحفاظ على تغذية البشرة وترطيبها. تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لها تأثير وقائي على الجلد. لذا يجب تضمين العناصر الغذائية التي تحتوي على الهليون والبصل الأحمر والطماطم والقرنبيط في كل وجبة.

بشرة اهتمام رعاية حساسة جمال أناقة

احدث المقالات