تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
5 حقائق عن اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم
5 حقائق عن اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

5 حقائق عن اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

2021-02-21

  
 احتفالاً باليوم العالمي للغة الأم (21 فبراير)، جمعنا لكم بعض الحقائق والمعلومات الشيقة حول اللغة العربية وتاريخها.

تاريخ موجز للغة العربية

إن معرفة عدد الأشخاص الذين يتحدثون العربية في العالم لا يعني الكثير إذا كنت لا تعرف السياق والقصة وراء شعبيتها العالمية. 

اللغة العربية هي جزء من عائلة اللغات السامية المركزية ، والتي تشمل العبرية والآرامية والفينيقية. يُعتقد أن اللغة قد تطورت من الآرامية منذ أكثر من ألف عام بين القبائل البدوية في صحراء شبه الجزيرة العربية (كلمة "عربي" تعني "البدو").

بعد الفتوحات الإسلامية التي بدأت في القرن السابع، انتشرت اللغة العربية على نطاق واسع عبر شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والغربية وحتى أجزاء من الصين. ساعد استيعاب السكان الأصليين لثقافة العرب ودينهم ولغتهم في زرع بذرة اللغة العربية لتنمو على مر القرون القادمة، واليوم اللغة هي لغة مشتركة في العالم العربي.

تعتبر اللغة العربية من الناحية الفنية لغة كبيرة تضم ما يقلرب 30 لهجة. تختلف اللغة العربية المنطوقة في شمال إفريقيا بشكل ملحوظ عن تلك الموجودة في الخليج العربي، ولكن اللغة العربية الفصحى الحديثة هي اللغة المشتركة بين جميع البلدان، وتستخدم عذع اللغة في وسائل الإعلام ومكان العمل والقانون وفي التعليم

اليوم، اللغة العربية الفصحى - التي جاء أصلها من القرآن الكريم- ليست لغة منطوقة ولكنها لا تزال لغة الدين في جميع أنحاء العالم العربي، ومعظم قواعدها ومفرداتها هي نفسها المستخدمة في اللغة العربية الفصحى الحديثة، على الرغم من أن الأخيرة قد تطورت بمرور الوقت لتعكس السياقات المتغيرة.
 

حقائق حول اللغة العربية

  1. لغة رسمية في العديد من البلدان: اللغة العربية هي اللغة الرسمية لـ 25 دولة مختلفة.
     
  2. لغة سامية: اللغة العربية هي لغة سامية - وتشمل اللغات السامية الأخرى العبرية والسريانية.
     
  3. العديد من الكلمات الإنجليزية من أصل عربي: اعرف المزيد من هذه الصور
     
  4. لغة ذات أحرف مميزة: لا تحتوي الأبجدية العربية على أية أحرف كبيرة. ومع ذلك، تأتي الحروف العربية بأشكال مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان الحرف يأتي في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها
     
  5. اللهجات العربية: هناك العديد من اللهجات العربية. حتى أن العديد من المتحدثين من مختلف البلدان والمناطق قد يواجهوون صعوبة في فهم لهجات بعضهم البعض.

 

اليوم العالمي للغة الأم اللغة العربية اللغات

احدث المقالات

X