تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
10 من أكثر الدول ذات البيئات السُمية في العالم
10 من أكثر الدول ذات البيئات السُمية في العالم

10 من أكثر الدول ذات البيئات السُمية في العالم

2021-02-22

على مدار المائة عام الماضية، حققت البشرية تطورات تكنولوجية مذهلة ورائعة بوتيرة هائلة. ربما تكون هذه التطورات في العلوم والتكنولوجيا قد جعلت حياتنا أسهل وأكثر إثارة، لكن تكمن المشكلة في أثر هذه النفايات التي خلفناها وراءنا  وما زلنا نخلفها -نتيجة هذه التطورات، إذ يصعب التعبير عنها بغير القول أنها ببساطة أمر مروّع. 

إنَ الملوثات بجميع أنواعها: الكيميائية والنووية والمخلفات الإلكترونية وغيرها، دمرت بيئتنا بشكل خطير وجاد. لقد تأثرت العديد من المواقع والمناطق والدول بشكل كبير لدرجة أن العيش فيها أصبح شبه مستحيل. 

فمثلاً حادثة تشيرنوبيل التي وقعت في أوكرانيا كانت ربما أسوأ حادث لمحطة طاقة نووية في تاريخ البشرية، ومنذ ذلك الحين أصبحت المدينة، مدينة أشباح غير صالحة للسكن.

قال  مدير الأبحاث في معهد بلاكسميث جاك كارافانوس: "أكثر من 200000 شخص معرضون لخطر التعرض للتلوث السام على مستوى العالم".

فيما يلي، نعرض لكم قائمة بعشر دول تحتوي على أكثر البيئات الضارة والسامة في العالم:

10. نوريلسك، روسيا

تحتوي مدينة نوريلسك على أكبر مجمع لصهر المعادن الثقيلة في العالم من عام 1935 حتى مطلع القرن الحادي والعشرين. 
 
نتيجة لذلك، يتعرض سكانها المحليون للهواء الملوث بما يقرب من 500 طن من كل من أكاسيد النحاس والنيكل. بخلاف ذلك ، يتم إطلاق 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكبريت سنويًا مما يخفض متوسط ​​العمر المتوقع لعمال المصانع إلى أقل بعشر سنوات من المتوسط الطبيعي لعمر سكان ​​الدولة.
 

9. دلتا النيجر، نيجيريا
 

وفقًا لتقرير صادر عن معهد بلاكسميث وجرين كروس، يتم تسريب 240 ألف برميل من النفط الخام في المتوسط ​​في دلتا نهر النيجر في نيجيريا كل عام.
 
 لم تلوث الانسكابات النفطية سطح الدلتا والمياه الجوفية فحسب، بل تلوث أيضًا الهواء المحيط والمحاصيل المزروعة محليًا بالهيدروكربونات.
 
تؤثر هذه الانسكابات بشكل خطير على البيئة وصحة السكان. قدرت مقالة نشرت عام 2013 في المجلة الطبية النيجيرية أن التلوث الواسع الانتشار يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في الأمن الغذائي للأسر بنسبة 60٪ وزيادة بنسبة 24٪ في سوء تغذية الأطفال.
 

8. ماتانزا- رياتشويلو، الأرجنتين 

يعتبر نهر ماتانزا-رياتشويلو الأرجنتيني أهم ممر مائي في بوينس آيرس. ومع ذلك، فإن ما يقدر بنحو 15000 صناعة تقوم بإطلاق النفايات السائلة في النهر، ما يجعل المنطقة غير مناسبة لسكن الإنسان.

يعيش حوالي 60٪ من السكان في ظروف غير مناسبة (لا توجد شبكة صرف صحي أو مياه صالحة للشرب)، على طول ضفاف النهر. 
 
 
كما كشفت دراسة أجريت عام 2013 أن 80٪ من الآبار القريبة من حوض النهر غير آمنة للشرب. ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات التلوث من الرصاص والنحاس والكروم والنيكل والزنك مما يؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان وغيرها.
 
 
 
 

7. كاليمانتان، إندونيسيا

في وسط وجنوب كاليمانتان، يكسب حوالي 43000 شخص لقمة عيشهم من العمل غير القانوني في مناجم تعدين الذهب. تكمن مشكلة تعدين الذهبفي أنها تتم غالبًا باستخدام الزئبق. وينتج عن حرق الزئبق نفايات السامة متسربة إلى المجاري المائية.

في عام 2008 ، تم الإبلاغ عن وصول نهر كاهيان في كاليمانتان الوسطى إلى مستوى تركيز زئبق قدره 2،260 نانوغرام / لتر. وهذا أكثر من ضعف معيار إندونيسيا لإجمالي الزئبق في مياه الشرب وهو 1000 نانوغرام / لتر.

6. كابوي، زامبيا 

لعقود من الزمن، كان التعدين من أجل الحصول على الرصاص شائعًا في كابوي، زامبيا. لسوء الحظ ، أدت هذه الممارسة إلى تلويث المنطقة بشدة.

تؤدي عملية الصهر أو استخراج المعدن من خامه إلى إطلاق معادن ثقيلة في الهواء. تستقر الجزيئات على الأرض وتتسرب إلى التربة والمياه: التربة التي يلعب فيها الأطفال، والماء الذي يشربه السكان المحليون.

خلال الوقت الذي كان فيه منجم كابوي مفتوحًا، أنتج منجم كابوي 800 ألف طن من الرصاص (بالإضافة إلى 1.8 مليون طن من الزنك و 80 ألف كيلوجرام من الفضة).
 
 على الرغم من إغلاق المنجم.. لا يزال التلوث بالرصاص سائدًا، وبمستويات أعلى بكثير من تلك التي أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
 


5. هازاريباغ، بنغلاديش

نحصل على المنتجات الجلدية التي اعتدنا عليها بعملية تسمى "الدباغة"، والتي تقوم على تحويل الجلود الخام أو جلود الحيوانات باستخدام العوامل الكيميائية، بما في ذلك الكروم السداسي التكافؤ الذي يسبب السرطان والغثيان والطفح الجلدي والحروق الحمضية وغيرها من المشاكل الصحية

 يتم بعد ذلك التخلص من النفايات السامة الناتجة عن المدابغ في النهر الشرقي الذي يعد مصدر المياه الرئيسي لسكان المدينة.


4. دزيرنسك، روسيا 

قال ستيفان روبنسون من منظمة جرين كروس سويسرا: "كانت هذه واحدة من النقاط الساخنة التقليدية في روسيا للتصنيع الكيميائي". لأكثر من ستة عقود، تم دفن مئات الآلاف من أطنان النفايات بشكل غير صحيح في تلك المنطقة، مما تسبب في ما وصفه روبنسون بأنه "بحيرة ضخمة مليئة بأنواع مختلفة من المواد الكيميائية."

حتى أن هذا المكان يحتل مكانًا في كتاب غينيس للأرقام القياسية لأكثر المدن تلوثًا كيميائيًا.

 

3. نهر سيتاروم، إندونيسيا

ربما يكون حجم هذا الموقع هو ما يميزه. تبلغ مساحته 13000 كيلومتر مربع وتؤثر على ما يصل إلى 9 ملايين شخص.

يقع حوض نهر سيتاروم في إندونيسيا. ويحتوي على تركيزات عالية من الرصاص والألمنيوم والمنغنيز والحديد في المياه، تأتي من حوالي 2000 مصنع على طول ضفة النهر.

2. تشيرنوبيل، أوكرانيا

 من الصعب إنشاء قائمة مثل هذه دون تضمين تشيرنوبيل!
في 26 أبريل 1986، تم تدمير إحدى محطات الطاقة النووية في المنطقة ، مما تسبب في نشوب حريق، وإطلاق كميات هائلة من المواد المشعة في الهواء

. بدأت النباتات والحيوانات المحلية تعاني من معدلات متزايدة من الطفرات الجينية، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الأورام وإعتام عدسة العين.

بعد أكثر من 25 عامًا، لا تزال توجد النويدات المشعة الاصطناعية في التربة بالقرب من موقع الحادث. وقد وجد أولئك الذين يدرسون آثار تشيرنوبيل زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم والاضطرابات العقلية لأولئك الذين تعرضوا لها.

1. أغبوغبلوشي، غانا 

هي ثاني أكبر منطقة لمعالجة النفايات الإلكترونية في غرب إفريقيا. في كل عام، تستورد غانا حوالي 215000 طن من الإلكترونيات الاستهلاكية المستعملة بشكل أساسي من أوروبا الغربية وتنتج 129000 طن أخرى من النفايات الإلكترونية سنويًا.

غالبًا ما تدخل المعادن التي يتم إطلاقها خلال هذه العملية في الهواء والتربة بالقرب من المناطق المكتظة بالسكان.

تحتوي النفايات الإلكترونية على ما يقرب نصف العناصر الموجودة في الجدول الدوري كاملاً. وإذ ما تُركت هذه السموم دون رادع، يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة وخطيرة، لا سيما في البلدان الفقيرة التي لا يوجد فيها حلول بيئية مناسبة.


إنه لأمر محزن أن ترى ملايين الأشخاص يعيشون في أكثر البيئات ضررًا على وجه الأرض. ولكن ما يجعل الأمر أكثر حزنًا هو أن معظم هذه المواقع شديدة السمية على كوكب الأرض - التي ذكرنها سابقاً-  كانت نتيجة لإساءة الإنسان للطبيعة. 

 

سياحة سفر

احدث المقالات

X