تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفطر
الفطر

يعود إلى 635 مليون عام.. اكتشاف فطر ساعد الأرض على الانتعاش من العصر الجليدي

2021-02-01

اكتشف فريق من الباحثين أن الفطريات التي اُعتقد سابقا أنها ظهرت على الأرض قبل حوالي 240 مليون عاما، تعود في الحقيقة إلى أكثر من 640 مليون عام، في كشف من شأنه إعادة كتابة الجدول الزمني لاستعمال الكائنات للأرض.

اكتشف الفريق الدولي حفريات مجهرية لفطريات تعود إلى 635 مليون عام، في تجاويف داخل صخور جنوب الصين، مما يجعلها أقدم أحفورة برية مسجلة.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يقول الباحثون إنها تطورت خلال العصر الإدياكاري، عندما كان الكوكب يخرج من العصر الجليدي، وكانت الكائنات الحية تلعب دورا رئيسيا في تعافيها.

An international team of scientists uncovered a 635-million-year-old fungi-like microfossil ¿ making it the oldest terrestrial fossil on record - in cavities within rocks of South China

وإلى جانب الميكروبات الأرضية الأخرى، كان لدى الفطريات القدرة على تسريع وتيرة الطقس الكيميائي وإيصال الفوسفور الذي يحفز الإنتاج البيولوجي البحري إلى المحيطات.

تم اكتشاف الحفرية داخل صخور دولوستون الرسوبية في تكوين دوشانتو السفلي في جنوب الصين من قبل علماء من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا والأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة قويتشو التعليمية وجامعة سينسيناتي الامريكية.

The preserved fossil boasts multiple orders of branches, curved filaments (pictured)  and ladder-like branching systems

وقال تيان غان، وهو طالب دكتوراه زائر في مختبر شياو: "لقد كان اكتشافًا عرضيًا، وفي تلك اللحظة، أدركنا أن هذه يمكن أن تكون الحفرية التي كان العلماء يبحثون عنها منذ فترة طويلة".

وأضاف: "إذا كان تفسيرنا صحيحاً، ستكون هذه الحفرية مفيدة جدا في فهمنا لتغير المناخ عبر التاريخ وتطور الحياة المبكرة".

 

 

أبانوب سامي

الفطر صحة فوائد تسلية

احدث المقالات