تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الثعبان
الثعبان

يتغير لونه باختلاف زاوية النظر إليه.. اكتشاف نوع جديد من الثعابين

2020-12-21

اكتشف باحثو متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي ومعهد البيئة والموارد البيولوجية في أكاديمية فيتنام للعلوم والتكنولوجيا، نوعا جديدا من الثعابين الحفارة في فيتنام يتغير لونه باختلاف زاوية النظر إليه.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أطلق الباحثون على الثعبان المكتشف حديثا اسم "أكالينوس زوغورم" Achalinus zugorum، وذلك بعد أن رصده الباحثين وهم يمشون خلال غابة الكارست، ويستطلعون المخلوقات الأخرى في المنطقة.

لا يمتلك الثعبان مستقبلات ضوئية الضوء الساطع في عينيه، مما دفع الفريق لاستنتاج أنه من الزواحف الحافرة التي تعيش تحت سطح أرضية الغابة.

A new species of burrowing snake has been discovered in Vietnam that sports the odd scale pattern and shines with a stunning iridescent coloration

كما يعتبر هذا النوع جزء من جنس نادر من الثعابين، والتي تشعبت من شجرة التطور في وقت سابق بكثير من المجموعات الأخرى، ويتميز جلده بخاصية مذهلة تعرف بالتقزح اللوني، والتي تؤدي إلى تغير لونه مع اختلاف زاوية النظر إليه.

وقد سمى الفريق النوع الجديد تكريماً لأمين المتحف المتقاعد للزواحف والبرمائيات "جورج زوغ"، وزوجته باتريشيا زوغ، واللذان يعرفان بمساهمتهما في توجيه الطلاب.

وقال الباحثون: "لا شيء معروف عن البيئة أو السلوك أو النظام الغذائي أو قدرات هذا النوع، ولم نتمكن من العثور على عينات أخرى من نوعه حتى الآن".

3 مُرفقات

ثعبان تسلية نشاطات تكنولوجيا علوم

احدث المقالات