تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وضع ينذر بالخطر.. الصاروخ الصيني "التائه" يعود إلى الأرض
وضع ينذر بالخطر.. الصاروخ الصيني "التائه" يعود إلى الأرض

وضع ينذر بالخطر.. الصاروخ الصيني "التائه" يعود إلى الأرض

2021-05-07

تخوفات وقلق من صاروخ "لونغ مارش 5 ب" بعد أن أضاع مداره وخرج عن السيطرة.  


قالت قيادة الفضاء الأمريكية إن حطام الصاروخ من المتوقع أن يعود إلى الأرض في الأيام القليلة المقبلة. وتتابع الوكالة حاليًا بقايا الصاروخ الذي أطلقته الصين في أواخر أبريل.

تكمن الخطورة في تعذر معرفة المكان الذي سيسقط فيه، فسرعته العالية تجعل من المستحيل تقريبًا التنبؤ بمكان هبوطه، لكن من المتوقع أن يصل إلى اليابسة في الأيام المقبلة.

ونقلت الجزيرة عن الراصد الجوي العراقي صادق عطية، تأكيده على مرور الصاروخ يوم الثلاثاء الماضي من العراق 


ووضَح عطية حول تخوَف العلماء من نزول الصاروخ بكامل طوله إلى جسم الأرض، مبيَناً أن "طوله يبلغ 27.6 مترا وعرضه 3.35 أمتار، وأن نزوله بوزنه  الحالي البالغ 21 طنا على سطح الأرض سيكون كنيزك مشتعل يضرب الغلاف الجوي، وما يزيد خطورة الأمر أنه لا يمكن تحديد مكان السقوط أو موعده".

الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 ب"
إطلاق الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 ب"

قال العالم في مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد جوناثان ماكدويل: "نتوقع أن يدخل الغلاف الجوي في وقت ما بين 8 و 10 مايو. خلال هذين اليومين، سيحلق الصاروخ حول الأرض 30 مرة. هذا الجسم يتحرك بسرعة  18 ألف ميل في الساعة (29 ألف كم/ الساعة) تقريباً، إذا أخطأت بالتخمين لمدة ساعة، فلن تعرف بالضبط أين سيسقط".


ووصف ماكدويل الوضع بأنه "مهمل حقًا من جانب الصين"."الأشياء التي يزيد وزنها عن 10 أطنان ، لا نتركها تسقط من السماء دون رقابة عن عمد". ومع ذلك ، فقد أقر أيضًا بأن أي حطام من المحتمل أن يسقط في البحر ، نظرًا لأن المحيط يغطي حوالي 70 ٪ من الكرة الأرضية ، حيث يعيش حوالي 90 ٪ من سكان العالم على حوالي 10 ٪ من أراضيها.

بدورها علَقت الصين إن الوضع "لا يستحق الذعر". "سيحترق معظم الحطام أثناء إعادة الدخول ... تاركًا جزءًا صغيرًا فقط قد يسقط على الأرض ، والذي من المحتمل أن يهبط في مناطق بعيدة عن الأنشطة البشرية أو في المحيط" 

 

وقالت سبيس نيوز: "ستكون هذه واحدة من أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية ومن المحتمل أن تهبط على منطقة مأهولة". ومع ذلك ، فإن الاحتمال الأكبر هو أن المرحلة الأساسية ستسقط في مكان غير مأهول مثل محيطات الأرض، والتي تغطي 70٪ من الكوكب". "إن احتمالات إصابة فرد معين بالحطام الفضائي منخفضة للغاية".

أكدت القيادة الفضائية الأمريكية أنها على دراية بموقع الصاروخ الصيني في الفضاء وتتبعه، ولكن لا يمكنها تحديد نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودته.

لم تكن هذه المرة الأولى 

واجهت إدارة الفضاء الوطنية الصينية مشاكل في إعادة الدخول في الماضي. في عام 2018 ، قامت محطة الفضاء الصينية البائدة Tiangong 1 بإعادة دخول غير متحكم بها وهبطت في مكان ما في المحيط الهادئ. 


وفي مايو من العام الماضي ، سقط صاروخ آخر من طراز Long March-5B في الغلاف الجوي بالقرب من الساحل الغربي لإفريقيا.

في العام الماضي، مرت واحدة من أكبر قطع الحطام الفضائي الصيني غير المتحكم فيها مباشرة فوق لوس أنجلوس وسنترال بارك في مدينة نيويورك قبل أن تهبط في المحيط الأطلسي. .كانت هذه أكبر قطعة من النفايات الفضائية التي سقطت دون سيطرة على الأرض منذ عام 1991 ورابع أكبرها على الإطلاق

بعض الحالات كانت أكثر خطورة، مثلما حصل عام 2003 حينما تحطمت 200000 رطل من مركبة فضائية كولومبية فوق تكساس، سقطت كمية كبيرة من الحطام على الأرض، ولكن لم تكن هناك إصابات.

وبالمثل، عندما تساقط حطام المركبة الفضائية Skylab فوق أستراليا الغربية، عام 1978، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات.

المركبة الفضائية الكولومبية
المركبة الفضائية الكولومبية قبيل تحطمها عام 2003

ما مقدار الحطام الذي يطفو في الفضاء؟

يوجد في مدار الأرض ما يزيد عن 9000 طن من خردة الفضاء، الغير خاضعة للرقابة أي ما يعادل وزن 720 حافلة مدرسية، حسب ما أكدته سي إن إن.

على الرغم من أن عدم خطورة هذا الحطام للبشر على الأرض، إلا أنه يهدد أعدادًا كبيرة من الأقمار الصناعية النشطة التي توفر جميع أنواع الخدمات ، بما في ذلك تتبع الطقس ودراسة مناخ الأرض وتقديم خدمات الاتصالات.

كما يهدد الحطام أيضًا محطة الفضاء الدولية، حيث تعيش أطقم رواد الفضاء منذ عام 2000، والتي اضطرت إلى تعديل مدارها عدة مرات في العام الماضي بسبب الحطام الفضائي.

وما يزيد المشكلة تعقيدًا أن الخبراء لا يزالون لا يملكون خريطة دقيقة تمامًا للأجسام التي تدور حول الأرض، ولا تزال العملية تنطوي على الكثير من التخمين.

 

مدار الأرض

الصين الصاروخ الصيني العراق الأردن مصر لونغ مارش 5 ب مدار الأرض أمريكا أخبار

احدث المقالات

X