تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شهر رجب

موعد الأيام البيض في شهر رجب 1444 - 2023

2023-01-23

استقبل العالم الإسلامي اليوم أولى أيام شهر رجب وهو من الأشهر الحرم، وهو الشهر العربي الذي يسبق شهر شعبان، وشهر رجب له الكثير من الفضائل حيث وقعت فيه حادثة الإسراء والمعراج.

أسماء شهر رجب 

شهر رجب

سمي بـ "رجب" من التعظيم، كما يسمى بـ "الحرام" وذلك كونه واحد من الأشهر الأربعة الحرام والتي حُرم فيها القتال، وهي "ذو الفعدة، ذو الحجة، محرم، رجب".

ويطلق عليه أيضًا رجب الفرد، كونه منفردًا عن الأشهر الحرام، حيث ذوق الحجة يأتي بعد ذو القعدة ويليهما محرم، لكن شهر رجب يأتي بعد 5 شهور منهم.

ومن أسمائه ايضًا "مضر" لأن قبيلة مضر إحدى أشهر القبائل العربية كانت تعظم هذا الشهر وتصون حرمته، ورجب من الأشهر المباركة لوقوع حادثة الإسراء والمعراج فيه، لذلك يفضل الإكثار من العبادات والصيام والدعاء فيه.

ويعرف رجب بـ "الأصم" لأنه من الأشهر الحرم التي حرم فيها القتال، ولا يسمع صوت السلاح فيه، كما اطلق عليه اسم "الاصب" لانصباب الرحمة فيه.

موعد الأيام البيض في شهر رجب:

  • 13 رجب 1444 يوم السبت الموافق  4 فبراير/ شباط 2023.
  • 14 رجب 1444 يوم الأحد  الموافق   5 فبراير/ شباط 2023.
  • 15 رجب 1444 يوم الإثنين الموافق 6 فبراير/ شباط 2023.
     

ادعية شهر رجب:


يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.


يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ، ويَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَجَوابٌ عَتيدٌ، اَللّـهُمَّ وَ مَواعيدُكَ الصّادِقَةُ، واَياديكَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُكَ الواسِعَةُ، فأسْألُكَ اَنْ تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَنْ تَقْضِيَ حَوائِجي لِلدُّنْيا وَالاَْخِرَةِ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ.

اللهم يا رب ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.


 

شهر رجب الأيام البيض في شهر رجب

احدث المقالات