تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العصائر
العصائر

متنوعة ولذيذة.. عصائر أساسية على مائدة رمضان تعزز مناعتك خلال الصيام

2023-03-23

تكثر الإصابات بالعدوى ونزلات البرد والانفلونزا خلال فترة بين المواسم، ونكون أكثر عرضة للفيروسات والبكتيريا.

ومثل هذه الفترات، وخاصة خلال ما نمر به من أزمة صحية عالمية حاليًا، نحتاج إلى التركيز على كل ما يعزز المناعة من مأكولات ومشروبات، لاسيما خلال فترة الصيام.

لذا، اخترنا من مجلة "با-باميل" عصائر متنوعة ولذيذة تعزز المناعة لا غنى عنها خلال الصيام:

1. عصير الفراولة والنعناع والكيوي

بجانب نكهته اللذيذة، يتميز هذا العصير بثرائه بالفيتامينات، بما في ذلك فيتامين سي وبي 6 وفيتامين A، بجانب المعادن مثل الزنك وحمض الفوليك، كما يتميز العصير باحتوائه على المغنيسيوم والبروبيوتيك، مما يجعله فعالًا في تعزيز المناعة وصحة الأمعاء.

المكونات والطريقة: ثمرتي كيوي مُقشرة ومُقطعة إلى نصفين و170 غرام من الفراولة المجمدة وما يعادل كوبًا صغيرًا من الزبادي العادي، بالإضافة إلى ما يعادل كوبًا من عصير البرتقال و10 أوراق نعناع.

بعد ذلك، امزجي المكونات جيدًا في الخلاط وقدميها.

2. عصير طماطم

يعد عصير الطماطم مصدرًا رائعًا للحديد وحمض الفوليك وفيتامينات A وC، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والعديد من المركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات ومعززة للمناعة.

المكونات والطريقة: ستحتاجين إلى طماطم طازجة وبعض من الملح والتوابل، وبعد تقطيع الطماطم إلى أجزاء صغيرة، عليكِ وضعها في وعاء وتركها على نار خفيفة لمدة 20-30 دقيقة أو حتى تصبح أرق.

بعد ذلك اتركي الخليط يهدأ حتى يصبح دافئًا، ثم صفي الخليط للتخلص من أي قطع صلبة، قبل اعادتها إلى الموقد واضافة القليل من الملح والفلفل الأسود والبابريكا للخليط، مع الاستمرار في طهي الخليط لبضعة دقائق أخرى.

وكخطوة أخيرة، ليس عليكِ سوى الانتظار حتى يهدأ الخليط قبل تقديمه طازجًا أو بعد الاحتفاظ به في الثلاجة، هذا ويمكنك الاحتفاظ بالخليط لمدة أسبوع في وعاء مغلق.

3. عصير الجزر والبنجر والكركم

يتميز هذا العصير بخصائص قوية مضادة للالتهابات والأكسدة وتعزز مناعة الجسم وقدرته على محاربة الفيروسات والبكتيريا.

المكونات والطريقة: 3 ثمرات جزر مُقشرة وثمرة بنجر مُقشرة، بالإضافة إلى برتقالة مُقشرة ونصف حبة ليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وأخرى من مسحوق الكركم، وفلفل أسود.

اخلطي جميع المكونات جيدًا في الخلاط بدون الفلفل والكركم، ثم اضيفيهما إلى الخليط لاحقًا وقدمي العصير طازجًا أو مبردًا في الثلاجة.

4. عصير التفاح والبرتقال والجزر

يحتوي هذا العصير أيضًا على فيتامين A وC  و B6 بالإضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك والعديد من الخصائص المضادة للفيروسات والالتهابات.

المكونات والطريقة: ستحتاجين إلى 2 جزرة مُقشرة وبرتقالة مُقشرة تم تقطيعها، بالإضافة إلى تفاحة مُقطعة أيضًا.

بعد ذلك، امزجي المكونات جيدًا في الخلاط وقدميها طازجة أو مُبردة في الثلاجة، وإذا أردتِ يمكنك الاحتفاظ بالعصير في حاوية مغلقة لمدة 3 أيام

صحة رشاقة عصير وصفات مطبخ

احدث المقالات