تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Soul
Soul

كيف تجدين روحك الضائعة مع فيلم Soul.. دروس مستفادة قد تغير حياتك‎

2021-01-28

لقي فيلم Soul  نجاحًا ساحقًا عالميًا لقصته المميزة وأحداثه الرائعة التي تدفعك للنظر بزاوية أخرى إلى العالم من حولك، وإلى نفسك وأهدافك وطموحاتك.

 وتدور أحداث الفيلم حول مدرس موسيقى لطلاب المرحلة الإعدادية يدعى "جو"، الذى يحلم بـ لعب موسيقى الجاز على خشبة المسرح، منذ فترة طويلة، ولكن مع مرور الوقت يفقد جو حبه وشغفه بالموسيقى، ومن ثم تعرض لـ حادث الذى أدى إلى خروج روحه من جسده، ويجب عليه أن يجد طريقة للعودة مرة أخرى، وذلك بمساعدة روح طفولية.

وهنا أبرز الدروس المستفادة من فيلم الأنيميشن:

1. من السهل جدًا أن تصبح روحًا ضائعة

المشاهد التي رأينا فيها الأفراد يتحولون إلى أرواح ضائعة كانت بسبب وظائفهم الرتيبة أو هوسهم المفرط بشيء ما أصاب وترهم الحساس؛ فبعض الناس لا يستطيعون التخلي عن مخاوفهم وهواجسهم ما يتركهم ضائعين ومنفصلين عن الحياة.

ولكي لا تصبح روحًا ضائعة، عليك مراقبة المواضع التي بإمكانك استثمار وقتك بها وتجعلك سعيدًا، وتأكد أن لا تسمح لها بفصلك عن أي جزء آخر من حياتك.

2. جميعنا يمتلك شخصيات استثنائية

يبين الفيلم أن لكل فرد شخصيته الاستثنائية التي تميزه عن غيره، وهذا ظهر واضحًا في إحدى لقطات الفيلم حينما يجتمع الصغار مع مرشديهم في ندوة YOU.

3. تتغير الخطط

يفترض "جو" في صالون الحلاقة أن "ديز" أراد دائمًا أن يكون حلاقًا، لأن هذه هي موهبته، لكننا نعلم أنه رغبت أن يكون طبيبًا بيطريًا، لكن بعد مرض ابنه، كانت مدرسة الحلاقة أقل تكلفة من المدرسة البيطرية وتغيرت خططه.

فعلينا أن ندرك أن الأمور لا تسير دائمًا كما هو مخطط لها، فقط تكيف وعش حياة رائعة وقدرها، وطوِّر من موهبتك الجديدة بها.

4. استمتع بالأشياء الصغيرة

الدرس الأكثر وضوحًا في هذا الفيلم بالنسبة لي هو الاستمتاع بالأشياء الصغيرة التي تمر بها كل يوم، فحينما نرى "جو" يشعر بالغضب والانزعاج في مترو الأنفاف، نشاهد على النقيض الآخر رقم 22 يتأرجح بمرح ويلتهم بقايا المشروبات، كما يستمتع كل قضمة من بيتزا نيويورك وخبز البيغل، ويلاحظ الجمال في سقوط بذور القيقب، ويحس بلذة القدرة على المشي.

فهذا الفيلم يذكرنا بكل الأشياء الصغيرة التي يمكننا أن نكون ممتنين لها.

5. استمتع بإنجازاتك الكبيرة

إحدى اللحظات المفضلة لدي في الفيلم هي عندما يقدم "جو" الأداء الموسيقي الذي لطالما حلم به، وبعد انتهائه من عزف مقطوعته، يلتفت إلى "دوروثيا" ويسألها "ماذا الآن؟"، حينها تروي له "دوروثيا ويليامز" قصة سمكة تسبح بتجاه سمكة أكبر حجمًا وتسأل عن مكان المحيط، فتوضح لها السمكة الكبيرة أنها تتواجد في المحيط في الواقع، لكن السمكة الصغيرة تجيبها "لا، هذا مجرد ماء، أريد المحيط!".

 في بعض الأحيان لا ندرك العظمة التي تحيط بنا لأننا مشغولون للغاية بمحاولة الوصول إلى وجهة معينة، نحن لا نقدر الفرح في الرحلة وعظمة ما نحن فيه بالفعل.

6. ليس مهم أن يكون لديك هدف في الحياة

يقضي الكثيرون وقت طويل في البحث عن موهبتهم أو شغفهم في الحياة، لكن ليس بالضرورة أن يكون لديك شغف أو هدف للعيش من أجله، إذ يكفي أن يكون بمقدورك الاستمتاع بروعة الحياة والنعم التي أنعمها الله عليك.

Soul أفلام روح ضائعة

احدث المقالات