تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
في اليوم العالمي للغة العربية.. تعرفي على أبرز حقائق لغتنا
في اليوم العالمي للغة العربية.. تعرفي على أبرز حقائق لغتنا

في اليوم العالمي للغة العربية.. تعرفي على أبرز حقائق لغتنا

2020-12-18

 
يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. وهو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، يأتي ذلك بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

حقائق عن اللغة العربية 

  • لغة يتحدث بها أكثر من 200 مليون شخص في 28 دولة من إفريقيا إلى الشرق الأوسط. 
     
  • يحترم المسلمون حول كل العالم اللغة العربية ويهتمون بها كونها لغة القرآن الكريم. 
     
  • اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء العالم العربي، وهي في شكلها المكتوب متسقة نسبيًا عبر الحدود الوطنية.
     
  • تستخدم اللغة الفصحى في الوثائق الرسمية وفي الأوساط التعليمية وللتواصل بين العرب من جنسيات مختلفة. ومع ذلك ، فإن الأشكال المنطوقة للغة العربية تختلف بشكل كبير ، ولكل دولة عربية لهجتها الخاصة. يتم التحدث باللهجات في معظم الأماكن غير الرسمية ، مثل المنزل أو مع الأصدقاء أو أثناء التسوق. 
     
  • ومن بين جميع اللهجات المنطوقة، تعتبر اللغة العربية المصرية هي الأكثر فهمًا على نطاق واسع ، ويرجع ذلك أساسًا إلى دور مصر كمنتج رئيسي للأفلام والبرامج التلفزيونية في العالم العربي.
     
  • تقرأ اللغة العربية من اليمين إلى اليسار بأبجدية تحتوي على 28 حرفًا ثابتًا. 
     
  • تم استخدام النص العربي لأغراض الديكور في جميع أنحاء العالم الإسلامي: في المساجد والمنازل والمباني الأخرى. 
     
  • اليوم.. يمكن العثور على كلمات من أصل عربي في بعض اللغات الأوروبية مثل البرتغالية والإسبانية ، بسبب فترات الحكم العربي في تلك البلدان. تتضمن الكلمات الإنجليزية ذات الأصل العربي "صفر" و "الجبر" و "الكحول" و "المسجد" و "التعرفة" و "المجلة" و "السلطان" و "القطن" وغيرها. 
     
  • بشكل عام.. تلعب خدمات الترجمة العربية دورًا مهمًا في عالم اليوم.

  
اللغة العربية الحديثة

تتميز اللغة العربية الحديثة بما يسمى ازدواجية اللغة. هذا يعني أن اللغة العربية الحديثة هي في الحقيقة لغتان تقريبًا: العربية الفصحى الحديثة والعامية العربية. 

تُستخدم اللغة العربية الفصحى الحديثة في القراءة والكتابة والتحدث عالي المستوى. وهي تنحدر من اللغة الكلاسيكية للقرآن وهي ، في نظر جميع العرب تقريبًا "اللغة العربية النقية". 

ومع ذلك ، فإن اللغة العربية الفصحى الحديثة هي لغة مكتسبة. إنها ليست اللغة الأم لأحد. في الواقع ، كل العرب يكبرون في تعلم اللغة الثانية أو العامية.

اللهجات العامية العربية هي بشكل عام لغات منطوقة فقط. يستخدم العرب اللغة العامية في جميع تفاعلاتهم اليومية ، ولكن عندما يواجهون حالة لغوية تتطلب مزيدًا من الإجراءات الشكلية، فإن اللغة العربية الفصحى الحديثة هي الوسيلة المفضلة.

اللغة العربية الفصحى هي نفسها إلى حد ما في جميع أنحاء العالم العربي، في حين أن هناك اختلافات واسعة بين اللهجات العامية المختلفة. في الواقع، بعض الاختلافات كبيرة جدًا لدرجة أن العديد من اللهجات غير مفهومة بشكل متبادل.
 

الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية اللغة العربية الحديثة اللغة العربية الفصحى الحديثة اليونسكو

احدث المقالات