تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خروف
خروف

عيد الأضحى

2020-07-12

يحتفل المسلمون كل عام بعيدان، عيد الفطر الذي يأتي بعد رمضان، ويكون احتفال الصائم بانتهاء الصوم والعودة إلى الإفطار، وعيد الأضحى، الذي يحتفل به يوم 10 ذو الحجة الموافق هذا العام لـ 31 يوليو. فما قصته؟ 


يأتي عيد الأضحى بعد أداء المسلمين لفريضة الحج، ويسمى اليوم الذي يسبقه بوقفة يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج وهو الوقوف على جبل عرفات.


كما أن هذا العيد يعد تذكير للناس بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث رأى بالمنام رؤيا يأمره الله تعالى فيها أن يضحي بابنه اسماعيل ويقوم بذبحه، وبعد تصديقه هو ابنه للرؤيا، فدى الله اسماعيل بأضحية من الأغنام، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.


تبدأ احتفالات عيد الأضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر أربعة أيام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما أنها تجوز داخل المساجد. بعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم، ويمتد لمدة 4 أيام أي من 10 ذو الحجة إلى 13 ذو الحجة.


السُنّة في توزيع الأُضحية:


 يُستحَبّ للمُضحّي أن يجعل أُضحيته ثلاثة أجزاءٍ؛ جزءٌ للفقراء، وجزءٌ للإهداء، وجزءٌ للأكل؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، ولا يجوز للمُضحّي أن يبيع الأُضحية، أو يبيع أيّ جزءٍ منها، كالجِلْد، إلّا أنّ أبا حنيفة -رحمه الله- أجاز بَيع الجِلْد؛ للتصدُّق بثمنه، أو لشراء ما يلزم البيت، كما يجوز نقل الأُضحية من البلد الذي ذُبِحت فيه إلى بلدٍ آخرٍ؛ لتوزيعها على أهل ذلك البلد، ولا يجوز إعطاء شيءٍ من لحم الأُضحية للذابح مقابل عمله إلّا إن كان من باب الصدقة، أو المُبادلة بما يُنتفَع به.


بعض العادات الغذائيّة في البلدان العربية:


المغرب: تختلف الأكلات التي تحضر أيام العيد حسب المناطق المغربية، وأشهرها “التقلية” حيث يتم قلي قطع اللحم مع التوابل المختلفة، وقضبان الشواء، بالإضافة إلى “القديد” وهو أحشاء الخروف مجففة تحت أشعة الشمس يتم طبخها مع الخضر.


الطبخات التقليدية التي يعدونها في السعودية بهذه المناسبة، الكبسة، الهربس، الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب، المراصيع.


أما الطبخات التي يدمنها المصريون في أيام عيد الأضحى، فهناك “الفتة”، تحضر بطبخ اللحم مع الأرز والمرقة وخلطها مع فتات الخبز، ويتم تقديمها للأهل والضيوف مع الخل والثوم، هناك أيضا أكلة “الرقاق”، وهي عبارة عن نوع من الخبز الرقيق، يحضر بالماء والدقيق ومكونات أخرى.


يتمنى لكم موقع "حلوة" عيد أضحى سعيد.

خروف عيد الأضحى أغنام تضحية عيد الكبير

احدث المقالات