تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قنوات بي ان
قنوات بي ان

خريطة برامج تثقيفية وتعليمية متنوعة للأطفال على شبكة قنوات beIN

2021-04-11

أعلنت مجموعة beIN الإعلامية، المجموعة العالمية للرياضة والترفيه والإعلام، عن خريطة البرامج التثقيفية والتوعوية المخصصة للأطفال خلال شهر رمضان المبارك على تلفزيون ج وقناة براعم.

تتضمن خريطة البرامج الرمضانية الجديدة سلسلة من البرامج المتنوعة والمسلسلات الثقافية والتاريخية ستبث على مدى أربع وعشرين ساعة بما يناسب أعمار وأذواق المشاهدين. وقد روعي تقديم مزيج من الدراما الثقافية التي ترسخ القيم إنسانية والإسلامية والمنوعات والرسوم المتحركة العالمية بما يعزز من ارتباط الأطفال بهويتهم العربية والإسلامية.

ويعود إلى مشاهدي تلفزيون ج هذه السنة خلال الشهر الكريم، المسابقة العالمية لتلاوة القرآن الكريم "تيجان النور"، برعاية الإدارة العامة للأوقاف في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ويتنافس بالمسابقة خلال موسمها التاسع، مشاركون من مختلف دول العالم في ترتيل وتجويد القرآن الكريم، بالإضافة إلى مسابقة المؤذن الصغير التي تقام على هامش هذه المسابقة. وتضم لجنة التحكيم كوكبة من علماء القراءات المشهود لهم بالعلم والخبرة الواسعة في مجال تحكيم المسابقات العالمية لتلاوة القرآن الكريم.

ويضاف هذا العام إلى قائمة البرامج الرمضانية المتنوعة على شاشة تلفزيون ج برنامج الفائزون: الذي سيُبث يوميا على الهواء مباشرة الساعة الرابعة عصراً بتوقيت مكة المكرمة، تقدم البرنامج المذيعة المتألقة مروة خميس وذلك من خلال تقديم مجموعة من المسابقات والألعاب التي رُصدت لها جوائز قيّمة. كما يتم طرح سؤال أسبوعي عبر منصات التواصل الاجتماعي بعرض آية وردت في القرآن الكريم وعلى المتسابق معرفة اسم السورة ورقم الآية.

كما وضع تلفزيون ج ضمن جدولته البرامجية مسلسل " الرحلة" وهو مسلسل أنيميشن جرافيك ثلاثي الأبعاد، ويناسب جميع أفراد الأسرة بشكل عام، والأطفال بشكل خاص في إطار يربط بين الواقع والخيال من حيث المكان والزمان لتعليم الأخلاق من خلال الأحاديث النبوية الصحيحة وشرحها بشكل مبسط ومفيد.  يعرض يومياً خلال شهر رمضان الساعة 5:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة

كما سيذاع الجزء الثالث من مسلسل "حبيب الله"، والذي يرصد أهم الأحداث في السيرة النبوية الشريفة وكيف أن بعثة النبي محمد صلى عليه وسلم شكّلت تحولا مهما في تاريخ البشرية. يتميز المسلسل بأسلوب مشوّق يجذب الطفل ويكسبه الكثير من الخصال الحميدة التي ميزت خاتم الأنبياء. يعرض يومياً الساعة 5:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.  


 كما أعلن تلفزيون «ج» عن مسابقة جماهيرية جديدة للتقارير التلفزيونية باسم "مراسلو ج" وهو برنامج  يهدف إلى منح كل طفل الفرصة ليصبح مراسلاً متميزاً عبر  تغطية إعلامية من بلده، للأنشطة والفعاليات المقامة حاليًا في مكان إقامته ، أو إنجاز تقرير عن مهاراته الفنية والإبداعية أو اليدوية، كما يمكنه التعريف بالموائد الرمضانية والأكلات الشعبية الخاصة ببلده، وذلك باستخدام اللغة العربية الفُصحى، وخصص تلفزيون ج جوائز قيّمة أسبوعيًا لأفضل التقارير، وتم تحديد قيمة الجائزة الأولى بمبلغ ألف ريال قطري، والجائزة الثانية بمبلغ 700 ريال قطري والثالثة بمبلغ 500 ريال قطري.


ومن جانبها تقدم قناة براعم خلال شهر رمضان العديد من البرامج التعليمية الترفيهية التي تساعد الأطفال على تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلّم، وتهيئتهم لمراحل الدراسة الأولى، وتزيد إدراكهم للمحيط الذي حولهم. 

ويأتي في مقدمة هذه البرامج، " تعلّم" البرنامج القصير الذي تبدأ فيه الحلقة برسم شكل من الأشكال لنحصل على صورة تعطي معلومة دينية بسيطة للطفل المشاهد. وفي برنامج  "فكرة" يقوم الطفل بأعمال يدوية وبرفقة المذيعة إيمان التي تقلده مع وجود تحديات لها مما يشجع الطفل على الابتكار والقيادة. كما سيستمتع الأطفال في شهر رمضان برحلات ومغامرات شيقة من خلال مشاهدة البرنامج الوثائقي "فافا في الأدغال" الذي يجول في الأدغال الإفريقية ويراقب الحيوانات التي تعيش هناك عن كثب ليعطي معلومات قيمة عن كل حيوان. بالإضافة إلى برنامج «فافا» والذي يقدم للأطفال يومياً أنشطة متنوعة في إطار ترفيهي هادف، فافا يحل مشكلة برفقة أصدقائه الأربعة في جوٍ مليء بالحيوية والنشاط والغناء. كما ستقدم براعم البرنامج الترفيهي التفاعلي " تيلا تولا" فقراته منوعة ما بين أغاني، ألعاب، ونشاط فكري في نهاية الحلقة. في فترة المساء يقدم راوي القصص والحكايات "إبراهيم البشري" برنامج " نام القمر" وهو عبارة عن قصص محكية متنوعة ترافق الطفل استعداداً للنوم لتنمية خيالهم، 


 

شبكة قنوات بي ان أخبار المشاهير اعمال المشاهير قنوات

احدث المقالات