تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطفال
أطفال

تعرفي على مجموعة من الأنشطة التعليمية للأطفال لتجهيزهم قبل مرحلة "الحضانة"

2022-01-19

في مرحلة قبل الدراسة، يجب إعداد الطفل جيدًا من خلال أنشطة التعلم في المنزل الممتعة والتي يمكن القيام بمعظمها بعناصر متوافرة في جميع أنحاء المنزل.. وإليك سيدتي مجموعة من الإنشطة التعليمية لتجهيز الطفل قبل مرحلة الحضانة:

الألوان والمشابك

قومي بتلوين مجموعة من الدوائر الصغيرة على طرف قطعة كرتونة ونسقي هذه الألوان مع مجموعة من المشابك، واجعلي صغيرك يقوم بتوفيق الألوان مع المشابك واستمتعا سويًا.

لا يساعد هذا النشاط الأطفال الصغار على تعزيز معرفتهم بالألوان فحسب، بل إنه يعمل أيضًا على التنسيق الحركي الدقيق، حيث يضطرون لسحب الكرتونة ووضع مشابك الغسيل على طرفها.

بناء كتل من الورق

قومي بقص مجموعة من الورق المقوى وتنسيقه بأشكال هندسية معينة، واجعلي طفلك يقوم بترتيبها بهدوء.

بالنسبة لهذا النشاط الهندسي، يمكنك أن تُظهري للأطفال كيف يمكن للمادة المرنة مثل الورق أن تصبح قوية بما يكفي لتحمل الوزن إذا تم تشكيله بطريقة معينة.

المتاهة والكرة

قومي بقص قطع من الكرتون على شكل دائرة وأكتبي الأرقام من 1 -10 عليها ثم ضعيها في صينية وضعي كرة واجعلي طفلك يحرك الكرة حتى تدخل في الدوائر وفقًا للترتيب من 1 – 10.

يعمل هذا النشاط على التنسيق بين اليد والعين وكذلك التعرف على الأرقام، وتمثل هذه المتاهة تحديًا مثيرًا.

الكلمات المتشابهة

علمي طفلك أن هناك مجموعة من الكلمات يكون نطقها الأخير متشابه ولكن بمعاني مختلفة مثل "-un" والتي تتحول من "run" إلى "fun" أو "bun" وهكذا.

تعليم الأرقام

قومي بإحضار مجموعة من الحلوى والعلب الصغيرة وضعي رقم بداخلها واجعلي صغيرك يضع قطع الحلوى وفقًا للرقم، من شأن هذه اللعبة أن تجعل طفلك يتعلم العد والأرقام.

الحروف بالعصا

يمكنك تعليم طفلك كتابة اسمه عن طريق استخدام العصى وورق وكتابة اسمه عليه وعلى العصى ثم اجعليه يقوم بترتيبه وتهجيه.

ويتيح هذا النشاط للأطفال تعلم ترتيب الحروف بأسمائهم والكلمات المختلفة.

الغرق والطفو

أحضري طبق كبير به ماء ومجموعة من الأدوات والأشياء المختلفة، وضعيهم في الماء وأجعلي طفلك يرجح ما الذي سيطفو ومالذي سيغرق.

تعتمد هذه الطريقة العلمية على وضع فرضية حول ما إذا كان الشيء سيغرق أو يطفو في حوض ماء، واختبار نظرياتهم، وتسجيل نتائجهم.

الرقم المفقود

قومي بكتابة الأرقام من 1 إلى 10 على ورقة مع ترك مساحة فارغة تحتاج إلى ملؤها بواسطة أحد مشابك الغسيل المرقمة. بمجرد أن يتقنوا لعبة المطابقة، قومي بكتابة عدد أكبر من الكلمات.

عد الجزر

قومي بقص مجموعة من الشرائط الخضراء ورسم مجموعة من الجزر واكتبي بداخلها رقم ثم أجعلي طفلك يضع الشرائط فوق الرقم الصحيح لثمرة الجزر.

يعطي هذا النشاط للأطفال فرصة لوضع العدد الصحيح من البراعم فوق رسمة الجزر.

صنع آلات موسيقية

قومي انتي وطفلك بتصنيع آلات موسيقية مختلفة من الأدوات المنزلية. باستخدام الزجاجات والعلب الفارغة و(الفاصوليا والأرز والحصى) لتصدر أصواتًا مختلفة.

أطفال قبل الحضانة انشطة تسلية نشاطات

احدث المقالات