تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنظيف الهاتف
تنظيف الهاتف

تعرفي على أكبر الأخطاء التي تقومين بها عند تنظيف هاتفك

2022-07-18

الحفاظ على نظافة الهاتف يعد من الأمور التي تشغل ملايين المتعاملين مع الهواتف النقالة حيث تتعرض هذه الهواتف لمشكلات عديدة بسبب آثار عرق الأصابع والتعرض لغبار الطريق، كل هذه الأسباب في ظل تفشي فيرو يكوفيد-19، أصبح الوضع أكثر خطراً، حيث يمكن أن تكون هواتفنا مسؤولة عن جذب كميات مذهلة من البكتيريا واحتجازها.

من جانبها، قالت إميلي مارتن، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة بكلية جامعة ميشيغان العامة: " نظرا لوجود الهاتف في أيدي العملاء لساعات طوال يوميا ويلجأ الكثيرون لأساليب تقليدية قد تلحق الضرر بالهاتف".

 وتظهر الدراسات أن الأمريكيين يفحصون هواتفهم حوالي 47 مرة في اليوم، مما قد يؤدي إلى تراكم كبير للبكتيريا (عبر الوقت). بالإضافة إلى ذلك ، يقول الخبراء أنه حتى إذا كنت تقوم بتعقيم هاتفك ، فقد لا تقوم بذلك بشكل صحيح.

فالكثيرون يلجأون إلى قطع القماش وبعض المنظفات ومناديل الورق لتنظيف فرغم أن هذه الوسائل تعطي نتائج جيدة للوهلة الأولى إلا أنها قد تضر الهاتف في وقت لاحق  مما يجعل إعادة النظر أمرا ضروريا .

اقترحت شركة أبل قبل سابق استخدام قطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة لتنظيف هاتفك، لكنها عدلت مؤخرًا توصياتها. الآن تقترح شركة التكنولوجيا مسح الأسطح الخارجية لجهاز iPhone الخاص بك برفق باستخدام مناديل كحول الأيزوبروبيل بنسبة 70 بالمائة أو المناديل المطهرة. لا تستخدم المبيض. علاوة على ذلك، إذا كنت تنوي تنظيف هاتفك، فتأكد من تنظيف كل شيء - وليس الشاشة فقط.

استخدام المنظفات بالرش على هاتفك فكرة سيئة

هناك القليل من الجدل عندما يتعلق الأمر بالمنتجات التي يمكنك أو لا يمكنك استخدامها لتنظيف هاتفك. بينما يقول البعض أن الكميات الصغيرة من الكحول والماء فعالة بشكل خاص، إلا أن شركة أبل لا تشجعها، وتوصي بتجنب البخاخات أو المبيضات بالإضافة إلى ذلك، تجنب استخدام منظفات بالرش أو منظفات الأسطح المتعددة، مباشرة على الهاتف؛ حيث أن القيام بذلك قد يؤدي إلى إتلاف هاتفك بشكل دائم.

استخدم معقم للأشعة فوق البنفسجية

يُنصح باستخدام مُعقم للأشعة فوق البنفسجية، حيث تستخدم هذه المنتجات تقنية UVC لقتل الجراثيم والبكتيريا على سطح هاتفك. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فقد ثبت أن تقنية UVC تقتل البكتيريا من نوع فيروس كورونا، مثل السارس، مما يقود الخبراء إلى الاعتقاد بأنها ستكون فعالة للغاية في علاج COVID-19.

تنظيف شاشة المحمول والمناديل المبللة

المناديل المبللة هي الأخرى يجب عدم استخدامها في تنظيف شاشة الموبيل لاسيما أنها تحتوي على نسبة كحول، ونظرًا لأن العديد من شاشات الهواتف الحديثة تحتوي على طبقة واقية فيمكن للكحول أن يزيل هذه الطبقة بشكل أسرع بمرور الوقت، مما يجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش.

womans hand wiping phone

تنظيف شاشة الهاتف من الأتربة

الهواء المضغوط يعد من الأشياء المضرة جدا للهواتف حيث يعتبر هذا الهواء حساسًا لكل عوامل الضغط الخارجية، لذا تجنب توجيه الهواء الخارج من أجهزة الضغط – عادةً تستخدم لطرد الغبار من أجهزة الكمبيوتر – نحو شاشة الهاتف. وهذا الضغط الموجه بغرض تنظيف شاشة الهاتف من شأنه أن يتسبب في بعض الأضرار، خاصة لمنفذ سماعة الميكروفون في الأعلى.

تنظيف شاشة الموبيل بالماء المقطر 

بعض السيدات قد تلجأ إلى مزيل المكياج لتنظيف شاشة الهاتف وهي مادة يلحق استخدامها ضررا بالغا بالهاتف وذلك لوجود بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، والتي يمكن أن تسبب ضررًا لشاشة أي جهاز إلكتروني.

ولا ينبغي هنا تجاهل ما تفعله المناديل الورقية والأقمشة الخشنة  فرغم أنها قد تكون وسيلة مناسبة لتنظيف شاشة الهاتف، لكن  الاحتكاك الشديد أثناء تنظيفك لشاشة الهاتف قد يؤدي لتلفها أو خدشها، لذلك تعامل مع الشاشة برفق ولطف أثناء تنظيفها.

 

الهاتف نظافة عناية اهتمام

احدث المقالات