تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اليوم العالمي للمسن..كل ما تريد معرفته عن هذا اليوم!
اليوم العالمي للمسن..كل ما تريد معرفته عن هذا اليوم!

اليوم العالمي للمسنين.. كل ما تريد معرفته عن هذا اليوم!

2020-10-01

يحتفل العالم اليوم الأول من شهر أكتوبر بالمسنين في أنحاء العالم تحت شعار "اليوم العالمي للمسن". الهدف الرئيسي من هذا اليوم هو تقديم عناية واهتمام  أكثر للمسنين ورفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن والاحتفال بما أنجزته هذه الفئة العمرية خلال فترة حياتهم.

جمعية الأمم المتحدة في عام 1990م كانت قد اختارت هذا اليوم بعد سنوات من التخطيط لوضع خطة دولية للشيخوخة والتي تم اعتمادها عبر السنوات التالية إلى يومنا الحالي من قبل الجمعيات العالمية بهدف تعزيز التنمية الإجتماعية لمختلف الأعمار.

إحصائياً تعتبر نسبة كبار السن من أسرع الفئات العمرية نمواً وبالتحديد سن الـ 65 وما فوق، وبحسب البيانات الواردة لعام 2019 من تقرير التوقعات السكانية في العالم الخاص بالأمم المتحدة أنه في عام 2050 سيكون 16% من عدد سكان العالم أكبر من سن الـ 65 سنة، أي بزيادة 7%  (واحدا من كل 11 فرد) عن عام 2019.

أما فيما يتعلق بالعالم العربي، المؤشرات صادمة من ناحية أن الزيادة لفئة كبار السن ستكون أكبر من ضعف المُعدل العالمي، ويعود السبب إلى تزايد معدلات العمر والوصول إلى مرحلة البلوغ بين الرُضع والأطفال مقارنةً بالسنوات الماضية، كما يتوقع أن يعيش الرجال والنساء الذين يبلغون سن الستين في المتوسط لمدة 18 و 20 سنة أخرى على التوالي.


أما فيما يتعلق بمظاهر الإحتفال بهذا اليوم فعادةً ما يكون عن طريق الخطوات التالية:

خطابات تشجيعية توعوية من أجل تسليط الضوء حول هذه الفئة التي تعتبر مظلومة نوعاً ما من قبل الأفراد الرسمية والمؤثرين في الدولة.


التخطيط لمقابلات حوارية مع هذه الفئة تروي الإنجازات التي قاموا بتحقيقها من أجل مجتمعهم، وبث هذه المقابلات عبر وسائل التواصل الإجتماعي، التلفاز، الصحف وغيرها من أدوات الصحافة.


الأنشطة المختلفة التي تنظمها المدارس والجامعات كتنظيم زيارات لمراكز العناية بكبار السن وإقامة إحتفالات بهدف بث السرور والفرح في قلوبهم

أفضل المأكولات التي يجب عليك تقديمها لكبار السن:

الهليون

يحمي من سرطان البروستاتا لكبار السن من الرجال، ويساعد على تقوية المناعة، و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على القلب والشرايين التي تكن عرضة أكثر للانسداد والتصلب عند كبار السن.

التفاح

يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، يحمي الجسم من الأمراض، يعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز بالدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم.

البروكلي

يعمل  على تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان ، يقوي الدم وعلاج فقر الدم، يقوي جهاز المناعة، يقلل فرص العدوى بالفيروسات والأمراض المعدية لكبار السن.

التوت 

يعمل على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يحسن مستوى السكر لدى المصابين بداء السكري، يعمل على زيادة مناعة الجسم، يعمل على خفض الكوليسترول وحماية القلب.

سمك السلمون

يحمي من الإصابة بالأزمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب يعمل على خفض ضغط الدم وبناء أغشية الدماغ بشكل جيد، يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة غير المرغوب فيها لدى كبار السن.

الجوز

يفيد لحماية العين من الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر، يحمي القلب ويقلل الكوليسترول ويحمي الشرايين، يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم.

اللفت

يحتوي  على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 المفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة فتحمي من الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن، مفيد للعظام وللحماية من التعرض للكسر، مفيد لصحة العين.

الشوفان

يساعد على خفض الكوليسترول بالدم، غذاء جيد ومشبع لكبار السن إذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم.

زيت الزيتون

مفيد للجسم وشرايين القلب، يعمل على بقاء مستوى الأنسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم، يفيد في فقر الدم وسوء التغذية.

الكمثرى

تنظم مستويات السكر في الدم، وتحمي من سرطان القولون، تعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن.

 

كبار السن اليوم العالمي للمسن يوم المسنين يوم كبار السن أنشطة للمسنين

احدث المقالات