تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 6 خطوات ونصائح للتعامل مع القلق المالي
6 خطوات ونصائح للتعامل مع القلق المالي

القلق من المستقبل.. 6 خطوات ونصائح للتعامل مع القلق المالي

2022-09-29

يعتبر القلق المالي حالة شائعة في يومنا هذا، وبسبب ارتفاع تكلفة المعيشة، يجد العديد من الأفراد أنه من الصعب الاكتفاء براتبهم، ويتجه البعض لتولي وظيفة ثانية لتحسين الدخل.

ويمكن أن يكون تعلم إدارة الأموال من خلال التخطيط للميزانية والادخار أهم من الحصول على مصادر دخل متعددة.. وفيما يلي بعض النصائح والخطوات حول كيفية التعامل مع التوتر والقلق المالي:

 تحديد أهداف واقعية

في حال إذا كان الشخص يريد شراء شيئًا ما بمبلغ كبير، فيمكن البدء في التخطيط والإدخار مع تحديد أهداف واقعية نحو الهدف المنشود، وقد يتطلب الأمر أيضًا إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة والإنفاق للمساعدة في إدخار الأموال لجعل هذه الأهداف حقيقة واقعة.

إنشاء صندوق للطوارئ

يتمثل الهدف من هذا الصندوق، الحماية من الضغوط المالية في الأوقات الصعبة، ويمكن البدء بأي مبلغ تقريبًا ثم الاستمرار في وضع الأموال فيه، يعمل هذا الصندوق على تحسين الاستعداد لحالات الطوارئ المالية غير المتوقعة، بما في ذلك حالات الطوارئ الطبية أو تعطل العمل أو وجود أعطال في أي أمر كالسيارة و غيرها.

مراقبة الأرباح والإنفاق

يجب مراقبة الدخل والإنفاق ووضع ميزانية مناسبة لذلك، يمكن البدء بمراقبة حجم إنفاق المال في الشهر لمعرفة مدى إنفاقك، ثم تدوين كل شيء، حيث سيكون ذلك مفيدًا عند إنشاء ميزانية شهرية.

السيطرة على عادات التسوق الخاصة

يساعد إنشاء قائمة تسوق والالتزام بها على مراقبة الانفاق والسيطرة على التبذير، ويجب أن يساعد تدوين قائمة التسوق قبل مغادرة المنزل على إدراك ما هو مطلوب وما يمكن استكمال الشهر بدونه، يجب التأكد فقط من تخصيص ما يكفي من المال للضروريات مثل الغاز والطعام والملابس ومستلزمات النظافة.

كما يجب الاطلاع ومعرفة الخصومات والعروض في محلات السوبر ماركت وأكواد القسائم عند التسوق عبر الإنترنت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير بعض المال.

طلب المساعدة

إذا كان لجائحة فيروس Covid-19  تأثيرً على الدخل والحالة المالية ولا تستطيع الوصول لحل، فيمكن طلب المساعدة المهنية من ممارس طبي إذا كنت تعتقد أن التوتر يؤثر سلبًا على صحتك أيضًا.

القلق نصائح التعامل مع القلق

احدث المقالات