تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ابتكار غراء يعمل بالتنشيط المغناطيسي للصق البلاستيك والسيراميك والخشب
ابتكار غراء يعمل بالتنشيط المغناطيسي للصق البلاستيك والسيراميك والخشب

ابتكار غراء يعمل بالتنشيط المغناطيسي للصق البلاستيك والسيراميك والخشب

2020-12-28

ابتكرت مجموعة من الباحثين بجامعة نانيانغ التكنولوجية، سنغافورة غراء جديد يتم تنشيطه عن طريق المجال المغناطيسي وذلك خلافًا للغراء التقليدي ك المصنوع من مادة الإيبوكسي الكيميائية والتي يتم تنشيطها للصق عن طريق الرطوبة او الضوء او الحرارة وغالبًا تتم هذه العملية داخل درجات حرارة معينة تتراوح من درجة حرارة الغرفة العادية إلى 80 درجة مئوية.

واكد الباحثين القائمين على الابتكار ان الغراء المغناطيسي الجديد نافع بشكل كبير خاصة في بعض الظروف البيئية التي لا تعمل خلالها المواد اللاصقة التقليدية والتي لا تتوافر فيها العوامل المعتادة لتنشيط اللاصق مثل الضوء والحرارة .

ويستخدم الغراء الجديد في  لصق الأسطح المختلفة مثل الخشب والبلاستيك والسيراميك فهو يجمع في تكوينه بين مادة الايبوكسي المعتاد استخدامها في صنع اللواصق التقليدية مضاف إليه جسيمات نانوية مغناطيسية تم تصميمها من قبل العلماء في الجامعة التكنولوجية دون الحاجة لأي مادة مُسرعة لعملية اللصق.

وافاد موقع " phys " المعني بالأخبار العلمية والتكنولجية، ان معالجة الغراء التقليدي تتطلب افرانًا كبيرًا بدرجات حرارة مرتفعة للغاية وتستغرق العملية ساعات متعددة أما الغراء المغناطيسي الجديد كل ما يحتاجه هو جهاز كهرومغناطيسي بطاقة قليلة عن التي تستخدمها الأفران الكبيرة.

وذكر الموقع ان معالجة جرام واحد من الغراء المغناطيسي تحتاج جهاز كهرومغناطيسي بقوة 200 وات في مدة لا تتجاوز ال5 دقائق أما الجرام الواحد من الغراء التقليدي المصنوع من مادة الايبوكسي يتستهلك 2000 وات في الفرن التقليدي.

نيرة صلاح

غراء التنشيط المغناطيسي لصق البلاستيك السيراميك الخشب

احدث المقالات