تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مدينة بورصة التركية
مدينة بورصة التركية

أبرز الأماكن التي عليك زيارتها في مدينة بورصة التركية

2023-01-11

تعتبر تركيا من أكثر البلدان التي يحرص السياح العرب على زيارتها حتى في فصل الشتاء، وفي هذا المقال سنتناول بشكل خاص مدينة بورصة التركية التي يتزايد الطلب عليها في فصل الشتاء ويقدم الكثيرون للسفر إليها بسبب الطبيعة الخلابة، والمعالم التاريخية، وكل ما توفره هذه المدينة المميزة للسائح في فصل الشتاء.

أبرز الأماكن التي عليك زيارتها في مدينة بورصة التركية:

قرية كوماليكيزيك:

مدينة بورصة التركية

تتميز هذه القرية باحتفاظها بالطابع التاريخي العثماني، بسبب تاريخها العريق الذي يبلغ ما يقارب الـ 7 قرون، توفر قرية كوماليكيزيك للسائح العديد من الفعاليات من بينها التجول في الأزقة التاريخية، والاستمتاع بمشاهدة المنازل القديمة المصنوعة من الخشب والحجر، في تجربة تاريخية مميزة.

متحف بورصة:

من أشهر المتاحف في مدينة بورصة التركية، يساعد الزائر للتعرف على تاريخ المدينة العريق، حيث يوجد به معروضات توضح تسلسل الحكام والسلاطين، بالإضافة لمعروضات عن الحرف اليدوية والأنشطة وبعض الوثائق التاريخية المميزة.

المسجد الأخضر:

المسجد الأخضر

تم بناء المسجد الأخضر في عهد السلطان محمد الأول بين عامي 1412 و1421، وسمي بهذا الاسم بسبب البلاط المستخدم بتصميمه والذي جاء باللون الأخضر، ومع من أبرز المعالم العثمانية في المدينة، ويضم المسجد الأخضر متحف مدرسة، بالإضافة لوجود عدد من الأًضرحة التي تعود للأمراء والسلاطين.

حديقة حيوانات بورصة:

تضم هذه الحديقة المميزة  العديد من الفصائل الطيور والحيوانات، ويوجد بها حديقة مميزة للأطفال، وعدد من البحيرات التي تضم طيور مائية، بالإضافة إلى مقاهي ومطاعم وأماكن للجلوس، وهي من أبرز الأماكن العائلية التي يمكن زيارتها في مدينة بورصة.

مقابر عثمان الأول وأورهان:

تضم هذه المنطقة الأثرية المميزة عدد من الأضرحة التي تعود لسلاطين وأفراد من العائلة العثمانية، ومن أبرزها ضريح مؤسس الدولة العثنانية الأول وابنته السلطان اورهان، ويوجد في المنطقة ايضًا عدد من المقاهي والمطاعم، ومحلات لبيع الهدايا، ومجموعة من الحدائق، وهي من الأماكن المميزة للسياح.

مجمع مرادية:

مجمع مرادية

يضم هذا المجمع التاريخي عدد من الأبنية العثمانية، بالإضافة إلى مساجد ومقابر ومدارس، هذا إلى جانب عدد من الحمامات التاريخية، ويعتبر من المناطق المهمة لعشاق التاريخ.

بحيرة ازنيك:

تقع هذه البحيرة في منطقة مرمرة ويحيط بها محمية طبيعية، وتضم ينابيع ومروج خضراء وشلالات، كما تضم بعض المقاهي والمطاعم التي تطل على الشلالات، تعتبر من أبرز الأماكن للاسترخاء والمتعة.

الشجرة التاريخية:

ترمز هذه الشجرة التاريخية إلى قوة الدولة العثمانية، وبحسب بعض الأقاويل المنتشرة فقد تم زراعتها مع بداية انشاء الدولة العثمانية، وهي من أبرز رموز السياحة في مدينة بورصة، يبلغ عمرها ما يقارب الـ 610 اعوام، وموجودة في قرية انكايا.

سوق الحرير:

سوق الحرير

سوق الحرير من أهم وأبرز مناطق التسوق في مدينة بورصة، يعود تاريخ هذا السوق إلى القرن الـ 15، تم انشائه في عهد السلطان بايزيد الثاني تحديدًا في عام 1490، وأطلق عليه اسم سوق الحرير أو "كوزا خان"، بسبب تجمع تجار الحرير فيه قديمًا، وما زالت محلات الحرير والأقمشة تتواجد في هذا السوق التاريخي، ويضم أيضًا عدد من المقاهي والمطاعم والمساجد، يوفر للزائر متعة كبيرة عند زيارته.

جامع بورصة الكبير:

تم انشاء جامع بورصة الكبير في عام 1399، وهو واحد من أبرز المعالم التاريخية، يتميز بطرازه المعماري، بالإضافة إلى وجود مآذن ضخمة وما يقارب الـ 20 قبة، ويقدم هذا الجامع للزائر والسائح تجربة مميزة في اكتشاف العمارة الإسلامية والاستمتاع بالزخارف الإسلامية والنوافير.

شلال سعيد أباد:

يتميز بالمعالم الطبيعية الخلابة، وذلك بسبب المروج والينابيع والأشجار المتواجدة فيه، بالإضافة إلى البيوت القروية والمنتجعات، ويوجد به أضصا عدد من المقاهي والمطاعم ومناحل العسل، يمكن للزائر الاستمتاع وقضاء مميز في منطقة شلال سعيد أباد.

جبل أولوداغ:

جبل أولوداغ

واحد من أبرز المعالم السياحية الخلابة في بورصة، بسبب طبيعته الجبلية إلى جانب منتجعات التزلج، والمعالم المعماري، ووحود بعض مناطق التخييم، والغابات الخضراء، يمكن للسائح الاستمتاع بركوب التلفريك لمشاهدة المدينة التاريخية من الأعلى، وممارسة بعض الأنشطة مثل التزلج وتسلق الجبال، وبعض الرياضات الشتوية، إلى جانب زيارة المناطق الأثرية مثل المساجد والمنازل العثمانية والقلاع، والأديرة.

قرية تاريلي:

واحد من أبرز الأماكن التاريخية في مدينة بورصة، تم انشاء قرية تاريلي في القرن الخامس قبل الميلاد، وتضم القرية الكثير من المناطق الأثرية، التي تعود للعصر الروماني والبيزنطي، كما تضم عدد من الأديرة التي تعود إلى العصور المسيحية الأولى، إلى جانب الأثار العثمانية.

جسر سيتباتشي:

واحد من أبرز الجسور الأثرية في مدينة بورصة، تم بنائه في القرن الـ 15، يقدم هذا الجسر تجربة رومانسية مميزة للمتزوجين حديثًا والعشاق، حيث يمكن قضاء وقت طويل في المشي عليه والتقاط الصور الخاصة للذكرى.

شلال ومغارة أويلات:

شلال ومغارة أويلات

تتميز هذه المنطقة بطبيعتها الخلابة، ووجود عدد من الشلالات ومغارة، إلى جانب وجود عدد من المروج والينابيع، وهي من أبرز الأماكن لعشاق الطبيعة.

مدينة بورصة التركية السياحة في تركيا

احدث المقالات