تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يؤثر فيروس كورونا على صناعة الأزياء المحلية؟
كيف يؤثر فيروس كورونا على صناعة الأزياء المحلية؟

كيف يؤثر فيروس كورونا على صناعة الأزياء المحلية؟

2020-03-11

لم يؤثر انتشار فيروس "كورونا" على الاقتصاد والسياحة فحسب، ولكنه أثر أيضًا على صناعة الموضة نظرًا لمدى اعتماد الصين على الصناعة في الآونة الأخيرة, بما في ذلك داخل الشرق الأوسط.

ومنذ اكتشاف الفيروس في 7 يناير بمدينة ووهان الصينية، تم تشخيص أكثر من 110.000 شخص إيجابيًا، توفي منهم أكثر من 3800.

ومع استمرار الفيروس في الانتشار، وكذلك يستمر تأثيره على الموضة، ولم يقتصر الأمر على أن الفيروس قد أدى إلى تشويش كبير في تقاويم الأحداث في هذه الصناعة؛ فقد أرجأ جورجيو أرماني مؤخرًا عرض خريف 2021 المقرر عقده في دبي في أبريل، كما يمكن أن تؤثر عواقبه أيضًا على طريقة عمل الشركات المحلية.

وفقًا للتقرير الإحصائي العالمي للتجارة، وهو تقرير صادر عن منظمة التجارة العالمية (WTO)، تظل الصين أكبر منتج ومصدر للمنسوجات في العالم، حيث بلغت صادرات المنسوجات 119 مليار دولار في عام 2018 ، أو 37.6 في المائة من حصة السوق العالمية، كما أنه تنتج العديد من العناصر الأخرى التي تدخل في الملابس من الأزرار إلى الخيوط.

وفي ضوء تفشي المرض، قررت الحكومات الصينية المحلية إغلاق المصانع وإبقاء العمال في منازلهم وسط مخاوف من انتشار الفيروس، مما أدى بدوره إلى وقف التصنيع وتعطيل سلسلة التوريد.

وقالت تالا نحلاوي، مؤسِّسة علامة ملابس نسائية تتخذ من تورونتو مقراً لها، والتي تحصل على الأقمشة من دبي:"لم أتمكن من شراء الأقمشة التي أحتاجها للطلبات، المورد الخاص بي يحصل على الأنسجة من الصين وجميع مصانع النسيج قد أغلقت وقيل لي إن علي الانتظار حتى يونيو".

ويعتمد عدد كبير من العلامات التجارية الموجودة في المنطقة على الصين في التصنيع ومصادر المواد الخام، لذا قد يواجه العديد من العلامات التجارية والمصممين المحليين أشهرًا من التأخير التشغيلي.

وبالنسبة لـ Azra Khamissa ، مؤسس العلامة التجارية للإكسسوارات الجلدية التي مقرها الإمارات العربية المتحدة، فإن إغلاق الشركات الصينية سيشجع المصممين المحليين على الإنتاج إقليميا؛ وبالتالي تعزيز الاقتصاد داخل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت "معظم منتجاتي مصنوعة محليًا ، لذا لم يؤثر الفيروس علي حتى الآن".

وقالت علا فرحات مؤسس منصة التسوق عبر الإنترنت Ownthelooks.com ، لدينا مخزون عالق مع الشركات المصنعة في الصين واضطررنا إلى نقل التصنيع محليًا هنا في الإمارات العربية المتحدة.

وقالت صاحبة الأعمال الكويتية نورية الشطي: "اضطررت إلى التوقف مؤقتًا عن أحد منتجاتي بسبب ندرة التغليف من المورد بسبب قيود الشحن من الصين".

وقد تعاني شركات التجزئة الفاخرة أيضًا مع إصابة المستهلكين بالخوف من الفيروس، وأوضحت لينا صبري، مؤسس منصة Reeborn Vintage الفاخرة الفخمة أن جميع منتجاتها تمر بعملية تنظيف قوية ، والتي تشمل الغسيل الشامل والفرك بعوامل مطهرة قوية قبل أن تكون جاهزة للبيع.

فيروس كورونا أزياء صناعة الأزياء تصميم الأزياء تأثير كورونا

احدث المقالات