تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ياقوت
أبرزها جلب الحظ والعمر الطويل.. خرافات لا يجب تصديقها عن الياقوت

أبرزها جلب الحظ والعمر الطويل.. خرافات لا يجب تصديقها عن الياقوت

2021-12-27

الياقوت من أجمل الأحجار الكريمة الموجودة منذ عدة قرون، كان الناس يقدرون هذه الماسات الجميلة، ويرتدونها كمجوهرات ويقدمونها كهدايا، فالياقوت له قصص وأساطير وتاريخ طويل بين الناس من الحكايات حول هذه المجوهرات القرمزية المذهلة. نعم، تكثر الأساطير والخرافات، مع اختلاف الثقافات والعصور التى تأتي مع حكاياتهم الخاصة حول من أين أتوا وما يمكنهم القيام به.

حتى في العصر الحديث، لا يزال يعتقد الكثيرون بعض الحكايات الطويلة التي انتشرت حول الأحجار الكريمة، التى تجعل من الصعب التفرقة بين الحقيقة والخيال. هل الياقوت حقا له خصائص خاصة كما يقول بعض الناس؟ هل هناك أي أساس للاعتقاد بأن الياقوت يمكن أن تجلب الحظ السعيد لأصحابها؟ لقد حان الوقت لوضع الأمور في نصابها الصحيح.

وهنا بعض من الأساطير حول الياقوت يجب أن لا نعتقد:

خرافة: الياقوت الأحمر والأزرق أحجار مختلفة

حتى لو كنت لا تعرف شيئًا عن الأحجار الكريمة ،فربما تعرف أن الياقوت الأحمر وأحجار الياقوت الأزرق، أنها أحجار مختلفة تمامًا، أليس كذلك؟ لا، فكلا من الياقوت الأحمر والياقوت الأزرق هي أنواع من المعادن تسمى الياقوت. وقد أوضح معهد الأحجار الكريمة في أمريكا أن معدن "كوراندوم" أو الياقوت في أنقى صوره ليس له لون في الواقع. عند مزجه مع عناصر أخرى، يمنحنا الأحجار الكريمة الملونة الجميلة. الياقوت يحصل على لونه الأحمر من عنصر التتبع يسمى الكروم، بينما يحصل الياقوت على لون أزرق من الحديد والتيتانيوم.

خرافة: الياقوت يمنح الصحة ويقي من الأمراض

قال ديان مورغان، أستاذ مساعد في الدين والفلسفة في كلية ويلسون، أن بعض الناس عبر التاريخ يعتقدون أن الياقوت يمكن أن يحمي أصحابها بالفعل. كتب مورجان أن الجنود البورميين القدماء ذهبوا إلى حد إدخال الياقوت تحت جلدهم لحمايتهم في المعارك. ومع ذلك ، لا يوجد دليل قاطع على أن الياقوت لديه أي نوع من القدرات الوقائية.

كما لاحظت ديان مورغان أن الناس على مر التاريخ يعتدون أن الياقوت يمكن أن يشفي من كل الأمراض الجسدية حتى الضيق العقلي والروحي. كتب أستاذ الدين والفلسفة أن نهاراري، وهو طبيب من كشمير عاش خلال القرن الثالث عشر، وصف الياقوت كعلاج لانتفاخ البطن.

و في الآونة الأخيرة، أصبح الأشخاص أكثر اعتقاداً، أن الياقوت يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر وعلاج الحمى والتهاب المفاصل.

ورغم كل تلك الخرافات والأساطير، فلا يوجد طبيب معاصر يدعو إلى تلك الخرافات.

خرافة: الياقوت هو أكثرالأحجار الكريمة صلابة

وفقًا لجمعية الأحجار الكريمة الدولية، فإن التعريف العلمي للصلابة هو القدرة على مقاومة الخدش، فالياقوت من الأحجار الكريمة القوية، ولكن هناك واحد من هذه الأحجار الكريمة أكثر صلابه.. هو الماس.

خرافة: الياقوت هي مُنشط جنسي

اعتقد القدماء، أن هذه الحجر منشط جنسي، كما أنه يجعلك في مزاج جيد. وقد لاحظ رافي ك. بوري، أستاذ متقاعد في العلوم الصيدلانية، الطبيعية أسطورة أن الياقوت يستخدم كمنشط جنسي على مر التاريخ وتم استهلاكه في شكل مسحوق لتعزيز الرغبة الجنسية. كما تم استهلاك الأحجار الأخرى، بما في ذلك الياقوت والماس والزمرد والتوباز كمنشط جنسي.

خرافة: طرد الأرواح الشريرة

ويعتقد كثير من الناس أن اقتناء حجر كريم من نوع خاص قد يكون له أثر ملموس في طرد الأرواح الشريرة وفي جذب الحظ السعيد والشفاء من الأمراض، وهو رأي وضعه بعض المنجمين والمشعوذين في الأزمنة القديمة.

وكان بعض القدماء يعتقدون بوجود علاقة قوية بين الأحجار الكريمة وشهور السنة وبالتالي حظوظ الناس، ولذلك فقد كان الكثيرون لا يلبسون الأحجار الكريمة من أجل الزينة فقط، بل لتؤمّن لهم الحظ الجيد، وتحميهم من الأمراض والأرواح الشريرة، لقد كان كثير من الناس يعتقدون بأن اقتناء حجر كريم معين يمكن أن يطرد الأرواح الشريرة ويجلب الحظ السعيد والعمر المديد.

خرافة: الياقوت يطيل العمر

من الخرافات اللطيفة، أن تزيين نفسك بالياقوت يمكن أن يطيل حياتك. كثير من الناس على مر العصور قاموا بالربط بين الياقوت والحياة ويعتقدون أن هذه الأحجار الكريمة تحمى بالفعل وتطيل العمر. كما يعتقد أن الياقوت الذي تم تناولها في شكل مسحوق قادر على الحفاظ على جسم المرء بعد الموت.

خرافة: الياقوت جيدة لبشرتك

فقد كان يقوم الناس علي مر العثور بفرك واحدة من الياقون على الجلد ، معتقدين أنه ت

يساعد علي الحفاظ على شباب الجلد ونضارته. وفي الطب الصيني التقليدي فقد كان يستخدم مسحوق الياقوت لتحسين الجلد وتعزيز الدورة الدموية. ولكن لا يوجد دليل علي أن مسحوق الياقوت يعزز البشرة وينقيها.

خرافة: الياقوت يتغير لونه لتحذيرك من الخطر

واحدة من الخصائص الصوفية المنسوبة إلى الياقوت هو القدرة على تغيير اللون ، كما لاحظ أستاذ الدين والفلسفة ديان مورغان في والسحر والتاريخ، الاعتقاد هو أن الياقوت يمكن أن يحذر من خطر وشيك عن طريق التعتيم ثم يصبح أخف مرة أخرى بمجرد انتهاء الخطر.

ولكن هذا غير صحيح بالمرة، فالياقوت يتغير لونه بسبب الأشعة فوق البنفسجية، إذا لاحظت أن الياقوت يتغير لونه في ضوء الشمس المباشر، انها مجرد رد فعل طبيعي، وليس نوعا من تحذير خارق أن الخطر وشيك.

خرافة: الياقوت يجلب الحظ السعيد

واعتقد بعض القدماء في أن الياقوت يطيل عمر حامله، ويجعله محط الأنظار ويجلب الحظ السعيد له. أما حجر الجمشت فاعتقدوا بأنه يحمي من مرض السكر والتسمم، والالماس يحمي من التسمم وهذا ما نراه في كثير من القصص القديمة مثل ألف ليلة وليلة مثلاً.

أما الياقوت فهو يحمي من الأرواح الشريرة ومن مرض الطاعون وغير ذلك من خرافات لا أساس لها من الصحة.

وفي النهاية فإن كل هذه الخرافات المتعلقة بالشفاء من الأمراض أو جلب الحظ السعيد من أجل جذب الناس لشراء هذه الأحجار الكريمة وبالتالي زيادة أسعارها بشكل كبير.

ومع هذا ستظل الأحجار الكريمة رمزاً رفيعاً للأناقة عند النساء، وامتيازاً تحتكره بنات حواء، وسيظل الرجال يبذلون كثيراً من ثرواتهم من أجل إهداء أجمل ما يشترون إلى أغلى من يحبون.

ياقوت خرافات أحجار كريمة مجوهرات

احدث المقالات