مريض بالكورونا

بتحليل التاريخ الصحي.. ذكاء اصطناعي يتنبأ بوفاة المصابين بكوفيد-19 بدقة 90%

طورت مجموعة من المطورين ذكاءً اصطناعيا يمكنه التنبؤ باحتمالية وفاة المصابين بالفيروس التاجي باستخدام البيانات الصحية.

قام باحثو جامعة كوبنهاغن بإدخال البيانات الصحية لـ 3,944 مريض دنماركي من مرضى كوفيد-19، بالإضافة إلى أي حالة مزمنة، في الذكاء الاصطناعي.

ثم دربوا الذكاء الاصطناعي على البحث عن أنماط في الامراض السابقة للمرض لتحديد عوامل الخطر والنتيجة المحتملة للإصابة بكوفيد-19، ووجدوا أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم والتقدم في العمر والذكورة هي أعلى عوامل الخطر فيما يتعلق باحتمال الموت من كوفيد-19.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ومن ثم تمكن الذكاء الاصطناعي من التنبؤ باحتمالية موت المريض بعد الإصابة بالفيروس التاجي بنسبة دقة تصل إلى 90 %، شرط الاطلاع على التاريخ الصحي للمريض.

ويأمل الباحثون أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي الذي طوروه في المستشفيات في جميع انحاء العالم، بحيث يتم ادراج بيانات المريض الصحية بمجرد دخوله المستشفى للإصابة بكوفيد-19، ليتمكن الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بدقة 80 % ما إذا كان هذا الشخص سيحتاج إلى جهاز تنفس صناعي.

وقال الباحث الرئيسي في المشروع "مادس نيلسن" إن هذه الأداة المتطورة يمكن أن تساعد مسؤولي الصحة على تحديد من يجب أن يكون في مقدمة الصف للحصول على الإمدادات المحدودة من اللقاحات.

 

أبانوب سامي

احدث المقالات

الأكثر قراءة