احتفاء بيوم المرأة الإماراتية.. إماراتيات صنعن التاريخ ورسخن بصمتهن

احتفاء بيوم المرأة الإماراتية.. إماراتيات صنعن التاريخ ورسخن بصمتهن

تحتفي دولة الامارات بيوم المرأة الإماراتية يوم 28 أغسطس في الاحتفال السنوي السادس هذا العام، احتفاءً بإنجازات المرأة الإماراتية وتقديراً لنجاحاتها.

وبناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وسمو الشيخ خليف بن زياد آل نهيان، سيأتي احتفال هذا العام تحت شعار "المرأة: طموح وإلهام للخمسين سنة القادمة"، في احتفال مميز يتزامن مع 50 عاماً من الإنجازات.

واحتفاء بيوم المرأة الإماراتية هذا العام، تستعرض مجلة "إيمريتس ومين" مجموعة من بعض أبرز الامارتيات اللواتي مهدن الطريق لسيدات الجيل القادم على مستوى العالم، وليس العربي أو الشرق أوسطي فقط:

 

  • الشيخة صنعا آل مكتوم

أحد الأسماء اللامعة في سماء الامارات وعلى مستوى العالم، فالشيخة صنعا آل مكتوم هي رائدة أعمال ناجحة ومؤسسة علامة مجوهرات تحمل اسمها، وأطلقت في العام الماضي اول مجموعاتها للمجوهرات تحت اسم My Treasure "كنزي".

اعتمدت في تصميم المجموعة على شكل الفراشات تكريما لجدتها الراحلة التي سُميت على اسمها، كما اختارت الفراشات لأنها تعتبرها "رمزاً للتحول والجمال".

  • كابتن سلمى البلوشي

تنضم سلمى إلى القائمة بفضل كونها أول إماراتية تحصل على رتبة ضابط أول مساعد طيار في شركة "الاتحاد للطيران"، وسبق أن كشفت أن "عائشة الهاملي" أول واصغر إماراتية تقود طائرة، هي سر الهامها.

  • الشيخة موزة آل مكتوم

رسخت الشيخة موزة بصمتها بامتياز في مجال الطيران بكونها أول إماراتية تنضم إلى شرطة دبي كطيار لطائرة هليكوبتر، مما فتح الطريق أمام الكثيرات، وذلك بعد تخطي العديد من الحواجز خلال مسيرتها المهنية حتى الآن.

  • الياسمين الملا

حصلت ياسمين على شهادة في العلوم السياسية قبل اقتحام عالم الأزياء والالتحاق بكلية لندن للأزياء لدراسة تصميم الأزياء والاحذية، وهي المدير الإبداعي لشركة YNM Dubai ونجحت في ترسيخ اسم الامارات في عالم الأزياء بالتعاون مع كبار العلامات والماركات العالمية الفاخرة، بما في ذلك "تيفاني آند كو" و"كريستيان ديور" "ولوي فيتون" و"كريسيتان لوبوتان".

 

  • نورة الكعبي

سيدة أعمال تشغل منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الامارات منذ عام 2017، وسبق أن شغلت منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، كما سبق وتم تعيينها كعضو في المجلس الوطني الاتحادي (FNC) من أبو ظبي.

  • الشيخة لطيفة آل مكتوم

ساهمت الشيخة لطيفة في تمهيد الطريق للرياضة النسائية في الامارات، إذ أصبحت أول إماراتية تشارك في الألعاب الاوليمبية وشاركت كلاعبة فروسية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 في بكين، فركوب الخيل شغفها منذ الطفولة.

  • نورة المطروشي

أول رائدة فضاء إماراتية وفي العالم العربي، وحاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الامارات، وتم اختيارها ومحمد الملا من بين أكثر من 4 آلاف متقدم للمشاركة في تدريب ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.

  • ياسمين بكر

لم تتردد في دخول مجال جديد كليا وكسرت الحواجز، إذ احترفت رياضة اليوغا الهوائية وتعاونت مع علامة "نايكي" قبل اختيارها سفيرة لها وشاركت في حملة للعلامة لتمكين المرأة في الشرق الأوسط.

  • أمنة القبيسي

صنعت أمنة التاريخ بكونها أول إماراتية تصبح سائقة سيارات سباق وأصبحت أول سيدة من الشرق الأوسط تشارك في برنامج اختبار رياضة السيارات للفوروملا E بعد Ad Diriyah ePrix في المملكة العربية السعودية.

  • سعاد الشامسي

تحظى سعاد الشامسي بلقب أول مهندسة طيران إماراتية، وهي حاصلة على شهادة في إدارة الطيران وهندسة الطيران والفضاء الجوي، وتعد أحد الأسماء التي تمثل الهاما للكثيرات.

  • أريج آل حمادي

بجانب حذوها خطوة غير مسبوقة في مجال كرة القدم كسيدة وعربية، لآريج آل حمادي مكانة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وذلك لأكبر عدد من المرات لترويض أو "تنطيط" الكرة في دقيقة واحدة، فضلاً عن انضمامها إلى المنتخب الإماراتي لكرة القدم.

  • آمنة الحداد

شقت طريقها في مجال رفع الاثقال كلاعبة أوليمبية وأصبحت أول إماراتية وخليجية تشارك في دورة الألعاب الآسيوية، كما سبق واُختيرت للمشاركة في حملة "نايكي" عن القوة الداخلية.

وبجانب ما ذُكر أعلاه من أمثلة مشرفة، لا ننسى "فاطمة القبيسي" أول إماراتية تتخرج من جامعة هارفارد وتحصل على شهادة منها في المحاماة، و"نايلة الخاجة" أول مخرجة ومنتجة في الامارات، من بين الكثير من الأسماء التي لا تعد ولا تحصى.

احدث المقالات

الأكثر قراءة